مصر24 - الأردن يشهد انتخابات تشريعية

شاشة نيوز 0 تعليق 8 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

مشاركة أحزاب المعارضة

عمان - شاشة نيوز - يشهد الأردن الثلاثاء 20 سبتمبر/أيلول، عملية اقتراع في انتخابات تشريعية لتجديد مقاعد مجلس النواب الـ130، بمشاركة أحزاب المعارضة بعد مقاطعتها انتخابات 2010 و2013.

وتوجه الأردنيون منذ الصباح الباكر إلى صناديق الاقتراع في جميع الدوائر الانتخابية والبالغ عددها 23 دائرة موزعة على 12 محافظة، ويتنافس على مقاعد هذا المجلس 1252 مرشحا بينهم 253 سيدة و24 مرشحا شركسيا و65 مرشحا مسيحيا انضموا في 226 قائمة انتخابية.

وسيختار الأردنيون الذين يحق لهم الانتخاب، أعضاء مجلس النواب الثامن عشر من قوائم وفق نظام النسبية المفتوحة بموجب قانون الانتخاب رقم 6 لسنة 2016 الذي لا يسمح لأي مرشح بالترشح منفردا.

ويضم مجلس الأمة في الأردن مجلس النواب الذي ينتخب أعضاؤه كل 4 سنوات، ومجلس الأعيان الذي يعين الملك أعضاءه بموجب الدستور، وخصص 15 مقعدا للنساء وتسعة مقاعد للمسيحيين وثلاثة للشركس والشيشان في مجلس النواب.

يشار إلى أن نحو مليون مغترب يعمل أغلبهم في دول الخليج لن يتمكنوا من الإدلاء بأصواتهم لعدم توفر آليات تمكنهم من التصويت في أماكن تواجدهم.

وتجري الانتخابات في وقت يواجه فيه الأردن ظروفا اقتصادية صعبة كأزمة اللاجئين المتدفقين من سوريا، ناهيك عن إغلاق معابر البلاد مع سوريا والعراق، كما يشكل انقطاع إمدادات الغاز المصري، عبئا ثقيلا إذ تخطى الدين العام في الأردن نسبة 90% من إجمالي الناتج المحلي إلى نحو 35 مليار دولار.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر مصر24 - الأردن يشهد انتخابات تشريعية في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع شاشة نيوز وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي شاشة نيوز

أخبار ذات صلة

0 تعليق