مصر24 - لماذا ترفض "إسرائيل" الكشف عن وثائق النكبة؟ إجابة "إسرائيلية"

طقس فلسطين 0 تعليق 10 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

قررت الحكومة "الإسرائيلية" ظهر اليوم الثلاثاء، تمديد فترة تصنيف "سري للغاية" لوثائق تتعلق بنكبة عام 1948. يحتفظ بها جيش الاحتلال في أرشيفه.

وجاء القرار بعد مطالبة جمعية "اتحاد الحريات المدنية" بالكشف عن تلك الوثائق؛ بعد انتهاء الوقت المحدد لإبقائها ضمن الأوراق السرية.

ورفض ممثلون عن وزارتي الجيش والخارجية الكشف عن تلك الوثائق. خلال جلسة عقدت مع اللجنة الوزارية لشؤون الأرشيف، التي تتولى مسؤوليتها وزيرة القضاء إيليت شاكيد.

والوثائق المذكورة تتعلق بالنكبة وتهجير الفلسطينيين من أرضهم قسراً، أو طوعاً بناءً على تعليمات الجيوش العربية، وفي حالات أخرى مغادرتهم للأراضي الفلسطينية "لوحدهم". وتعامل ديفيد بن غوريون مع الضغوط الدولية حينها، ونجح في إقناع المجتمع الدولي بصعوبة إعادتهم لأراضيهم.

ونقلت صحيفة "هآرتس"العبرية، التي نشرت النبأ على موقعها الإلكتروني، عن مسؤولون في وزارتي الخارجية والجيش قولهم: "إن هذه الوثائق تمس بأمن الدولة. وقد تلحق ضرراً بالغاً بالعلاقات الدبلوماسية مع عددٍ كبيرٍ من الدول. أو تؤثر على مسار أي مفاوضات مستقبلية مع الفلسطينيين. أو تأثير آخر في حال أصدرت الأمم المتحدة قرارات حول اللاجئين".

وقال مسؤول "إسرائيلي"رفيع معقباً على "ملف النكبة"، أنه "عندما يحل السلام سيكون بالإمكان فتح هذه المواد أمام الجمهور".

المصدر: زمن برس.


عزيزي الزائر لقد قرأت خبر مصر24 - لماذا ترفض "إسرائيل" الكشف عن وثائق النكبة؟ إجابة "إسرائيلية" في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع طقس فلسطين وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي طقس فلسطين

أخبار ذات صلة

0 تعليق