مصر24 - كواليس لقاء الرئيس المصري بمرشحي الرئاسة الامريكية

شاشة نيوز 0 تعليق 10 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

الصحفيون لم يحضروا من كل لقاء الا دقيقة، فما التفاصيل

نيويورك- وكالات- عقد المرشحان للانتخابات الرئاسية الأميركية الجمهوري دونالد ترامب والديمقراطية هيلاري كلينتون، مساء الاثنين 19 سبتمبر/أيلول 2016، لقاءات دبلوماسية في نيويورك، حيث اجتمع كل منهما بالرئيس المصري عبدالفتاح السيسي على هامش الاجتماعات السنوية للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وكانت كلينتون أعلنت أولاً الأسبوع الماضي أنها ستجري محادثات مع الرئيسين المصري والأوكراني بترو بوروشنكو. وأضافت بعد ذلك رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي.

والتقت كلينتون الرئيس المصري لساعة وربع الساعة. وبعد جدل طويل مع جهاز المراسم المصري، لم يتمكن الصحفيون من حضور أكثر من دقيقة أو دقيقتين من اللقاء.

لكن المصادر المحيطة بكلينتون حرصت بعد ذلك على كشف لائحة المواضيع التي بحثت خلال الاجتماع، من مكافحة الإرهاب الى الاقتصاد وحقوق الإنسان وتنظيم الدولة الإسلامية، وكذلك توقيف الأميركية آية حجازي التي تعمل في منظمة غير حكومية في مصر.

وألقت السلطات المصرية القبض على آية حجازي وزوجها في 2014، ووجهت النيابة لهما مع آخرين اتهامات بإدارة دار لرعاية الأطفال دون ترخيص وتكوين شبكة لاستغلال الأطفال في تظاهرات لمناهضة للدولة.

وتنكر المواطنة المصرية التي تحمل الجنسية الأميركية وزوجها الاتهامات الموجهة إليهما.


السيسي وترامب

وبعد ذلك استقبل السيسي ترامب الذي وصل مباشرة من مطار نيويورك بعد مهرجان انتخابي في فلوريدا. لكن اللقاء استغرق أقل من ساعة.

وكان المرشح الجمهوري يهز رأسه وهو يصغي الى محاوره في حديثه عن المعاناة التي سببها الفكر المتطرف للعالم، بينما تمكن الصحفيون من الدخول لالتقاط بعض الصور.

وقال بيان بعد ذلك إن "ترامب عبر للرئيس السيسي عن تقديره الكبير للمسلمين المسالمين، ويدرك أن أصحاب الإرادة الطيبة يضحون يومياً لمكافحة التهديد المتزايد للإرهاب الإسلامي المتطرف".

ووعد ترامب بدعوة الرئيس المصري الى القيام "بزيارة رسمية" للولايات المتحدة إذا انتخب في نوفمبر/تشرين الثاني. ولم يعرف ما إذا كان الرجلان بحثا في اقتراح ترامب منع المسلمين من دخول الولايات المتحدة.

وبحسب مواقع مصرية، فإن ترامب وعد السيسي بأنه في حال وصوله لسدة الحكم في البيت الأبيض سيحاول أن يمرر قانون اعتبار جماعة الإخوان المسلمين تنظيماً إرهابياً، ولم تصدر أي جهة إعلامية تفاصيل عن هذه الأخبار.

والسيسي هو أول رئيس عربي يلتقيه ترامب وثاني رئيس دولة يلتقيه المرشح الجمهوري بعد المكسيكي إنريكي بينا نييتو في 31 أغسطس/آب الماضي في مكسيكو.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر مصر24 - كواليس لقاء الرئيس المصري بمرشحي الرئاسة الامريكية في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع شاشة نيوز وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي شاشة نيوز

أخبار ذات صلة

0 تعليق