مصر24 - دراسة حديثة: النظام الغذائي الصحي مفتاح رئيسي لشحذ مهارات الطفل في القراءة!

صحة 0 تعليق 8 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

دراسة حديثة: النظام الغذائي الصحي مفتاح رئيسي لشحذ مهارات الطفل في القراءة!

أرسل إلى صديق طباعة
3caad0cf34.jpg

HealthDay News : 19-Sep-2016

توصلت دراسة حديثة إلى أن اتباع نظام غذائي صحي قد يمنح الأطفال الصغار فائدةً غير متوقعة، وهي تحسين مهاراتهم في القراءة!

فقد وجد باحثون فنلنديون بأن مهارات القراءة لدى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6-8 سنوات تتحسن بشكل كبير إذا لم يستهلكوا كميات كبيرة من الأطعمة الحاوية على السكر المُضاف أو اللحوم الحمراء، وإذا كان نظامهم الغذائي مكوناً بشكل رئيسي من الخضار والفواكه والأسماك والحبوب الكاملة والدهون غير المشبعة.

اشتملت الدراسة على 161 تلميذاً تراوحت أعمارهم بين 6-8 سنوات (الصف الأول إلى الصف الثالث من المرحلة الابتدائية) وقام الباحثون بتحري عاداتهم الغذائية وقياس مهارتهم في القراءة وفق معايير محددة.

وجد الباحثون بأن اتباع نظامٍ غذائيٍ صحيٍ كان مرتبطاً مع تحسن مهارات القراءة لدى الأطفال في الصف الثالث الابتدائي، بغض النظر عن مهاراتهم في الصف الأول الابتدائي.

يقول المعد الرئيسي للدراسة إيرو هابالا، الباحث بجامعة شرق فنلندا وجامعة جيفاسكيلا: "لقد وجدنا أيضاً بأن الارتباط بين جودة النظام الغذائي وتحسن مهارات القراءة لدى الأطفال كان مستقلاً عن جميع العوامل الأخرى، مثل الحالة الاقتصادية الاجتماعية للطفل، ورشاقة الجسم والنشاط الجسدي".

وبحسب مُعدي الدراسة، فإن نتائجها يجب ألا تدفع بالضرورة آباء الأطفال الانتقائيين في طعامهم للقلق، فالدراسة لم تثبت علاقة سبب ونتيجة بين جودة النظام الغذائي وتحسن مهارات القراءة، وإنما مجرد ارتباط.

ويؤكد معدو الدراسة على ضرورة تبني سياسات تدعم تحسين جودة النظام الغذائي لأطفال المدارس بهدف تحسين تحصيلهم الأكاديمي.

جرى نشر نتائج الدراسة مؤخراً في المجلة الأوربية للتغذية.

هيلث داي نيوز، ماري إيليزابيث دالاس

SOURCE: University of Eastern Finland, news release, Sept. 13, 2016

Copyright © 2016 HealthDay. All rights reserved.URL:http://consumer.healthday.com/Article.asp?AID=714811

-- Mary Elizabeth Dallas

تاريخ آخر تحديث: الثلاثاء, 20 أيلول/سبتمبر 2016 11:50

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر مصر24 - دراسة حديثة: النظام الغذائي الصحي مفتاح رئيسي لشحذ مهارات الطفل في القراءة! في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع صحة وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي صحة

0 تعليق