الجزائر اليوم استحداث 300 ألف مؤسسة مصغرة مع إنشاء 1,2 مليون منصب شغل

سودارس 0 تعليق 11 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أكد وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي محمد الغازي اليوم الثلاثاء بالشلف أن الدولة استطاعت أن تستحدث 000 300 مؤسسة مصغرة عبر الوطن خلال السنوات الأخيرة عبر جهازي الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب (أونساج) و الصندوق الوطني للتأمين عن البطالة (كناك) أثمرت عن إنشاء 1,2 مليون منصب شغل . وأوضح الوزير على هامش الزيارة التفقدية التي قام بها إلى مختلف القطاعات التابعة لوزارته بمدينة الشلف أن "سياسة الدولة المنتهجة في ميدان التشغيل ساهمت في تفعيل الحركة التنموية لا سيما بفضل أجهزة الدعم التي ساعدت الشباب على إنشاء مؤسسات مصغرة مثل الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب والصندوق الوطني للتأمين عن البطالة".
وذكر السيد الغازي في هذا الصدد أن ولاية الشلف مثلا وبفضل المساعدات المالية والتسهيلات الإدارية التي منحتها الدولة للشباب من أجل استحداث مؤسسات مصغرة انخفضت نسبة البطالة بها حاليا إلى 7,61 بالمائة وهو دون المعدل الوطني وستنخفض هذه النسبة -كما قال- إلى 5 بالمائة في غضون سنة أو سنتين وذلك لما تتمتع به من قدرات اقتصادية وعدد الاستثمارات المبرمجة بها .
وترمي سياسة التشغيل كما أوضح الوزير إلى تجسيد برنامج الحكومة للتخلص من التبعية البترولية والدخول في اقتصاد متنوع ومتجدد مثل الصناعة الفلاحة الصناعة و الخدمات والتركيز على التوجه نحو النشاط الاقتصادي المثمر الذي يؤدي إلى استحداث مناصب العمل وخلق الثروة .
وتطرق الوزير من جهة أخرى إلى حديث الساعة الذي يشد الرأي العام ألا وهو التقاعد المسبق وقال بشأنه أن "الدولة لجأت إليه سنة 1997 وهي مجبرة وذلك بإيعاز وضغط من صندوق النقد الدولي نظرا للظروف الاقتصادية الحرجة التي كانت عليها البلاد والتي ميزتها غلق عدة مصانع ومؤسسات اقتصادية ولجأ مئات الآلاف من العمال إلى التقاعد المسبق الإرادي."
"واليوم وبعد اجتياز تلك المرحلة الصعبة - كما أكد السيد الغازي - ليس لدينا حلا سوى العودة إلى الأصل وهو تحديد سن التقاعد ب 60 سنة" مشيرا إلى أن هذا القانون يحضر حاليا ليتم تقديمه إلى البرلمان للمصادقة عليه ثم لتنفيذه بمرسوم رئاسي.
وتميزت زيارة الوزير في الميدان بإشرافه بمقر الولاية على إمضاء اتفاقية بين الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب مع الجزائرية للمياه وكذا مع الديوان الوطني للتطهير و ذلك لمنح دفتر أعباء للمستفيدين من هذا الجهاز لإنجاز مشاريعهم بالإضافة إلى تسليم صكوك لعدد من المستفيدين من الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب والصندوق الوطني للتأمين عن البطالة .
كما أشرف الوزير بالمدينة الجديدة بحي الشرفة على تدشين وتسليم عقود 55 محلا تجاريا على الشباب الحرفي فضلا على تدشينه المقر الجهوي للصندوق الوطني لمعادلة الخدمات الإجتماعية .
كما زار السيد الغازي مقرات الصندوق الوطني للتقاعد الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي للعمال الأجراء و مفتشية العمل واستمع إلى نشاط كل واحد منها.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر الجزائر اليوم استحداث 300 ألف مؤسسة مصغرة مع إنشاء 1,2 مليون منصب شغل في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع سودارس وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي سودارس

أخبار ذات صلة

0 تعليق