مصر24 - مواجهة بين الطيراوي ومجلس القضاء

شاشة نيوز 0 تعليق 9 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

بيانات ومؤتمرات ووثائق.. ماذا بعد ذلك؟

رام الله - شاشة نيوز متابعة - أصدر اللواء توفيق الطيراوي عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، الأحد، 18 أيلول/سبتمبر 2016، بياناً للرأي العام حول الانتهاكات التي يقوم بها رئيس مجلس القضاء الأعلى المستشار سامي صرصور، والذي يشغل أيضاً منصب رئيس المحكمة العليا،بحق القانون، والتي لا يمكن وصيفها إلا باستغلال المنصب لمآرب شخصية أدت إلى اغتيال روح القانون ونصّه جهاراً نهاراً، الأمر الذي سيؤدي إلى كارثة وطنية تفقد القانون احترامه وقيمته ومكانته لدى المواطن، وتقضي على ثقة المواطن به كملاذ أساس يضمن حقه من التسلط والابتزاز.

وأوضح الطيراوي بأن السيد الرئيس محمود عباس كأن قد أصدر مرسوماً بتاريخ 20 كانون الثاني، 2016، بتعيين رئيس المحكمة العليا، رئيساً لمجلس القضاء الأعلى، وتعيين النائب الأول  لرئيس المحكمة العليا، نائباً أولاً لرئيس مجلس القضاء الأعلى، وذلك بناءاً على تنسيب من مجلس القضاء الأعلى، واستناداً للقانون الأساسي الفلسطيني (الدستور)، وقانون السلطة القضائية حسب الأصول. 

واضاف: "أنه من الواضح من سلوك رئيس مجلس القضاء الأعلى المعين، بأن المرسوم راق له بما يخص تعينه، وأثار حفيظته بما يخص تعيين نائبه، فباشر ومعه بعض القضاة المحسوبين عليه ببث الفرقة والمحسوبية والشللية بين قضاة المحكة العليا، وممارسة سياسة التبعية والولاءات الشخصية عن الطريق الترغيب والترهيب مستغلاً منصبه كرئيس لهولاء القضاة".

وطلب الطيراوي من الرئيس عباس والقضاة بوقف ما وصفه بـ"المهزلة"، وقال: "قد تعصف بكل السلطة القضائية وثقة المواطن بها، وضرورة محاسبة الذين يستغلون مناصبهم لأجل مآرب شخصية ومصالح ذاتية، وتقديمهم للعدالة. لكي لا نصبح كما قال الشاعر: "أهلي كلما وجدوا قلعة هدموها.. أهلي يخونون أهلي". 

وادان مجلس القضاء الأعلى، امس الاثنين، بحضور أعضاء المجلس وبرئاسة المستشار سامي صرصور، ما صرح به توفيق الطيراوي على وسائل التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام حول السلطة القضائية ورئيسها المستشار سامي صرصور والهيئات القضائية المشكلة للعمل في المحاكم.

 واعتبر المجلس تلك الأقوال "مساسا بهيبة القضاء والقضاة بشكل عام ومساس باختصاصات السلطة القضائية".
 
وقرر المجلس متابعة هذا الموضوع أمام الهيئات والجهات المختصة بما في ذلك النيابة العامة، وذلك من أجل التقدم بشكوى ضد المذكور إزاء الأقوال التي صرح بها وأدلى بها.
 
ورآى مجلس القضاء الأعلى أن لا تصدر تصريحات من القضاة بشكل فردي لوسائل الإعلام أو الرد على تصريح المذكور حفاظا على سمعة القضاء ووحدته وهيبته.
 
وأشار البعض من أعضاء المجلس إلى ضرورة أن يكون هناك موقف حاسم من أجل الدفاع عن هيبة القضاء واستقلاله والقيام بخطوات تصعيدية إزاء ما صرح به المذكور بهذا الخصوص.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر مصر24 - مواجهة بين الطيراوي ومجلس القضاء في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع شاشة نيوز وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي شاشة نيوز

أخبار ذات صلة

0 تعليق