عاجل

اخر الاخبار اليوم وزير الثقافة: عودة المهرجان الدولي للمسرح التجريبي عنوان لحب الحياة والحرية

جورنال مصر 0 تعليق 14 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

جورنال مصر: أكد وزير الثقافة حلمي النمنم أن عودة المهرجان الدولي للمسرح التجريبي بعد غياب دام 6 سنوات هو انتصار على أعداء الحياة والحب والحرية.

جاء ذلك خلال افتتاح النمنم، مساء اليوم الثلاثاء، بدار الأوبرا، مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي والمعاصر في دورته الـ 23 ، برئاسة الدكتور سامح مهران، بعد توقف دام 6 سنوات والذي يعقد في الفترة من 20 حتى 30 سبتمبر الجاري.

ونوه النمنم بالجهود التي بذلها الدكتور سامح مهران من اجل عودة مهرجان المسرح التجريبي بالتنسيق معه فور توليه منصب وزير الثقافة.

وقال وزير الثقافة: "إن عودة المهرجان يعني الانفتاح مجددًا على التجارب المسرحية في العالم ويعني التجديد والحوار، ونحن نحتاج إلى التجديد والحوار، ويعني الحرية وحب الحياة ونحن نحب الحرية ونحب الحياة".

وتابع "نواجه في مجتمعاتنا أعداء حب الحرية وأعداء حب الحياة ونرفض بشدة ثقافة الموت وثقافة أعداء الحرية والمسرح هو عنوان لحب الحياة". 

وتضمن حفل الافتتاح عرض "Thunder storm" لدولة الصين من إخراج ¨Chen Dalian ، وقد تم اختياره من لجنة مشاهدة العروض الأجنبية، بمناسبة العام الثقافي المصري الصيني.

ويشارك في الدورة الحالية 15 دولة أجنبية وعربية منها الإمارات، لبنان، تونس، الصين، إيطاليا، تشيلي، أمريكا، أرمنيا، هولندا، المكسيك، مولدوفيا، السويد وروسيا.

ويعرض خلال المهرجان 31 عرضًا مسرحيًا، عربي وأجنبي والتي ستعرض على مسرح الأوبرا الصغير، مركز الهناجر للفنون، مركز الأبداع الفني، مسرح الغد، مسرح الطليعة، مسرح العرائس، مسرح ميامي، مسرح الفلكي، مسرح متروبول ومسرح وزارة الشباب والرياضة.

وتم تكريم ٦ شخصيات عالمية، وهم المخرجة توارنج يجيازاريان من أمريكا، والمؤسسة لأعمال فرقة الخيط الذهبي، رئيس قسم الأخراج بأكاديمية المسرح بشنغهاي لوانج من الصين، والفنان المسرحي والسينمائي جميل راتب من مصر، بالاضافة إلى رئيس قسم التمثيل بكلية اريسبوايل فيمي اوسوفيسان من نيجيريا المخرجة مومبيكايوما من كينيا، ومحمد سيف الأفخم رئيس الهيئة الدولية للمسرح في الفجيرة.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخر الاخبار اليوم وزير الثقافة: عودة المهرجان الدولي للمسرح التجريبي عنوان لحب الحياة والحرية في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع جورنال مصر وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي جورنال مصر

أخبار ذات صلة

0 تعليق