اخبار السعودية أطباء يحذرون: مسكن «كودين» أعراضه الجانبية على الأطفال «مميتة»

سودارس 0 تعليق 2 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

حذرت مجموعة بارزة من أطباء الأطفال بأن عقار كودين المسكن للألم ليس آمناً على الأطفال ولا ينبغي استخدامه معهم لتخفيف الألم أو السعال. وقال الأطباء في بيان للأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال إن كودين يوصف على مدى عقود لعلاج المشكلتين رغم تزايد الأدلة على أنه لا يجدي في كل وقت وأحياناً ما يسبب أعراضاً جانبية خطيرة وربما تكون مميتة.
وقال الطبيب جوزيف توبياس من جامعة ولاية أوهايو ومستشفى الأطفال الوطني في كولومبوس "نعتقد بقوة أنه لا يوجد سبب لاستخدام كودين".
وذكر توبياس وزملاؤه في البيان الذي نشر في دورية بيدياتريكس أن كودين ارتبط بمشاكل في التنفس قد تشكل خطراً على الحياة أو تفضي إلى الموت لدى الأطفال منذ أكثر من عقد.
ورصدت مراجعة أجرتها إدارة الأغذية والأدوية الأمريكية للآثار الجانبية الخطيرة المحتملة في الأطفال الذين يتعاطون كودين 64 حالة تنفس بطئ حاد و24 حالة وفاة مرتبطة بالدواء بينها 21 طفلاً أقل من 12 عاماً.
وتتطور مشاكل التنفس في كثير من الأحيان بعد أن يخضع الأطفال لجراحة لإزالة اللحمية واللوزتين وهي عملية تجرى لعلاج مشاكل التنفس المتعسر أثناء النوم أو لعلاج التهاب اللوزتين الحاد أو المزمن.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار السعودية أطباء يحذرون: مسكن «كودين» أعراضه الجانبية على الأطفال «مميتة» في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع سودارس وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي سودارس

أخبار ذات صلة

0 تعليق