الجزائر اليوم إحالة 30 ألف أستاذ على التقاعد

سودارس 0 تعليق 65 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

كشف مدير تسيير الموارد البشرية بوزارة التربية الوطنية فاضل فيصل عن تحويل أكثر من 30 ألف أستاذ أحيل على التقاعد منهم 20 ألف أستاذ في الأطوار التعليمية الثلاث في مختلف الرتب، مشيرا أن مجموع المناصب الشاغرة التي سيتم استغلالها في إطار المسابقة الوطنية للتوظيف الخاصة بالأساتذة الاحتياطيين يقدر ب33 ألف و746 منصب للأساتذة في الأطوار التعليمية الثلاث. قال فاضل فيصل لدى استضافته ضمن برنامج ”ضيف الصباح” للقناة الإذاعية الأولى أنه بعد الانتهاء من مرحلة استغلال القوائم الاحتياطية الولائية مساء أمس سيتم فتح مسابقة استغلال القوائم الاحتياطية الوطنية هذا الأربعاء ابتداء من الساعة العاشرة صباحا، مؤكدا أن هذه المسابقة تتم حسب الترتيب الاستحقاقي وحسب الطور ومادة التدريس وذلك في حدود المناصب الشاغرة في كل الولايات حتى يطلع عليها مجموع المترشحين المرتبين ترتيبا استحقاقيا في القوائم الاحتياطية لإدراج رغباتهم.
وأضاف مدير تسيير الموارد البشرية بوزارة التربية الوطنية أنه في إطار هذه المسابقة الوطنية ستقوم وزارة التربية بتفعيل أرضية رقمية http/tawdif.education.com.dz ابتداء من ال21 إلى غاية ال24 من شهر سبتمبر، حيث يلج من خلالها المترشحون المدرجون في القوائم الاحتياطية بأرقامهم السرية للإطلاع على ترتيبهم الاستحقاقي حسب معدل النجاح النهائي وإدراج رغباتهم في الولايات التي تتوفر على المناصب الشاغرة والتي يرغبون في تعيينهم بها. وأوضح فاضل فيصل أن عملية استدعاء المرشحين الذين سمحت لهم ترتيباتهم الاستحقاقية بالحصول على منصب في ولاية من الولايات سيكون ابتداء من يومي ال25 وال26 سبتمبرعلى مستوى مديرية التربية التي قام باجتياز المسابقة فيها، حيث يتعرف على المنصب الذي تحصل عليه وبعدها يقوم باختيار المؤسسة، معلنا أن عملية استلام التعيين لجميع المترشحين المستدعين يكون يوم ال28 سبتمبر ابتداء من العاشرة صباحا ويكون التحاق المترشح بمؤسسة العمل يوم ال29 من الشهر الجاري.
وأبرز المتحدث أن عملية استغلال القوائم الاحتياطية الوطنية تعد فرصة للمترشح الذي لم يسعفه الحظ في الحصول على منصب بالولاية التي يجتاز بها المسابقة بتمكينه من الحصول على مناصب في ولايات أخرى حسب ترتيبه الاستحقاقي لشغل المناصب الشاغرة حاليا، مؤكدا أن وزارة التربية قامت بوضع نظام معلوماتي لمعالجة هذه المسابقة آليا دون تدخل اليد البشرية، حيث يختار الحاسوب المترشح الذي يستحق المنصب دون غيره معتبرا أن ذلك يعد أكبر ضمان لتحقيق الشفافية ويدخل في إطار تحسين الخدمة العمومية وتخفيف الاجراءات على المترشحين.
وبخصوص بعض الأساتدة المتخلفين عن الالتحاق بمناصب عملهم شدد المتحدث ذاته على ضرورة التحاقهم بالعمل موضحا أنه هناك إجراءات قانونية مضبوطة تتعلق بالتخلي عن المنصب، في حين يتم تعويض هؤلاء الأساتذة من خلال استنفاذ القوائم الاحتياطية الولائية والوطنية.
وفي معرض حديثه عن التعليمة الوزارية المشتركة 003 المتعلقة بالترقية والتي استفاد منها أكثر من 196 ألف موظف ذكر فاضل فيصل أنه تم ترقية 45 ألف أستاذ إلى رتبتي رئيسي مكون في الأطوار التعليمية الثلاثة خلال سنة 2016، حيث ستوزع هذه المناصب على الولايات حسب النسب المعمول بها والمتعلقة بالموظفين الذين يستوفون شروط الترقية إلى هذه الرتب مؤكدا أنه لا وجود لأي نوع من التجاوزات في هذه العملية.
غنية توات
سيواصلون التدريس إلى غاية سبتمبر 2017 و31 أكتوبر آخر أجل لإيداع ملفاتهم
الأساتذة الذين أودعوا ملفات التقاعد ”النسبي” ممنوعون من التراجع عن قرارهم
قررت وزارة التربية اعتماد الصرامة مع الأساتذة الراغبين في التقاعد النسبي والذين أضحوا يودعون ملفاتهم على مستوى مديريات التربية، وهذا بتجنيد المدراء بالولايات من أجل عدم قبول أي قرارات للتراجع مهما كان السبب، هذا فيما ألزمتهم بإتمام عملية التدريس طلية الموسم الدراسي الحالي.
وأبرقت وزارة التربية من خلال مدير الموارد البشرية تعليمة مديريات التربية عبر الوطن، أين حددت فيها 31 أكتوبر المقبل آخر أجل لإيداع ملفات التقاعد النسبي، مؤكدة في القرار الصادر في 18 سبتمبر 2016، والتي حملت عنوان 64/9.3.0/2016 ”في إطار الآليات التنظيمية المتعلقة بإحالة الموظفين على التقاعد المسبق فإنه أطلب منكم الالتزام بالإجراءات والضوابط ذات الصلة لاسيما تلك المتعلقة بتقديم الموظف المعني دون سواء لطلب الإحالة على التقاعد المسبق، موقعا من طرفه ومصادقا عليه، خلال الفترة الممتدة إلى غاية 31 أكتوبر 2016 مع عدم قبول أي ملف يودع خارج هذا التاريخ”.
وعبر التعليمة التي تلقاها المدراء عبر القطر الجزائري، فإنه يمنع قبول تراجع الموظف عن طلبه مهما كانت الأسباب، وهذا قبل أن توضح ذات المصادر كيفية ومكان وضع الأساتذة ملفاتهم، بالتأكيد ”أن إيداع الموظف المعني الطلب لدى مدير المؤسسة مكان العمل الذي يقوم بتحويله إلى مديرية التربية”. في المقابل أمرت وزارة التربية بإعداد مصالح مديريات التربية الملفات الكاملة للإحالة على التقاعد وإيداعها لدى فرع الصندوق الوطني للتقاعد لاتمام الاجراءات، ودعتهم في ذات السياق إلى تبليغ المعني بقرار إحالته على التقاعد المسبق فور التأشير عليه من طرف الصندوق الوطني للتقاعد مع ايقاف نشاط الموظف المعني ابتداء من 1 سبتمبر 2017. وسجلت مصالح قطاع التربية أزيد من 96 بالمائة من طلبات الإحالة على التقاعد النسبي أودعت منذ نهاية شهر أكتوبر 2015 طلباتها لدى مديريات التربية ليتم معالجتها، على أن يتم الرد عليها خلال الدخول المدرسي الجاري لتصبح مناصبهم شاغرة.. ودخل الأساتذة في سباق مع الزمن لتحضر الملفات الضرورية قبل الموعد المحدد لآخر أجل لإيداع الملفات، خاصة وأن التقاعد النسبي قد يلغى نهائيا في قطاع التربية من قبل الحكومة، وفق للقرار الصادر عن اجتماع الثلاثية الأخير، في حالة عدم إدراج مهنة التعليم كمهنة شاقة.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر الجزائر اليوم إحالة 30 ألف أستاذ على التقاعد في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع سودارس وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي سودارس

أخبار ذات صلة

0 تعليق