عاجل

اخبار السعودية تعافي الين بعد تعديل سياسة «المركزي الياباني»

سودارس 0 تعليق 11 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

ارتفعت الأسهم اليابانية حوالى اثنين في المئة وتعافى الين من انخفاضه اليوم (الأربعاء)، بعد إجراءات اتخذها مصرف اليابان المركزي لإنعاش التضخم شكك المستثمرون فيها، إذ تعامل العديد منهم بحذر مع الدولار قبل إعلان نتيجة اجتماع لجنة سياسات «مجلس الاحتياطي الاتحادي» (المصرف المركزي الأميركي). وعدل «المركزي الياباني» سياسته النقدية بما يحتمل تخفيف الضغط على المصارف وشركات التأمين، واستهدف أسعار الفائدة بدلاً من برنامج طباعة النقود، مجدداً الالتزام بتحقيق الوصول بالتضخم إلى معدل اثنين في المئة في أسرع وقت ممكن.
وفي مراجعة لسعر الفائدة استمرت يومين، تبنى البنك سياسة «السيطرة على منحنى العائد»، والتي سيقوم بمقتضاها بشراء سندات حكومية طويلة الأمد للإبقاء على العائد على السندات التي أجلها 10 سنوات عند المستويات الحالية قرب صفر في المئة.
لكن المصرف أحجم عن تخفيض أسعار الفائدة السلبية أو التوسع في شراء الأصول، وقال إن الهدف هو إعادة ضبط برنامج التحفيز تأهباً لمعركة مطولة لتحقيق نمو الأسعار المستهدف.
وأبقى المركزي على سعر الفائدة السلبي البالغ 0.1 في المئة الذي يطبقه على بعض الاحتياطات الفائضة التي تودعها مؤسسات المال لديه، وقال إنه سيواصل شراء السندات الحكومية الطويلة الأجل بوتيرة تكفل زيادة حيازته بمقدار 80 تريليون ين (781 بليون دولار) سنوياً.
وعلى رغم صعود الأسهم اليابانية وتراجع الين، أبدى بعض المحللين شكوكاً في ما إذا كانت للخطوة أثر إيجابي على السوق.
وأعلن المصرف في بيان قراراته المتعلقة بالسياسة النقدية، وذكر أن في هذا الإطار الجديد الذي يضيف السيطرة على منحنى العائد إلى سياسة التيسير الكمي والنوعي الحالية، سيخفض البنك أسعار الفائدة السلبية وسعر الفائدة المستهدف في الأجل الطويل أو يوسع قاعدته النقدية إذا كان سيقدم على التيسير مجدداً.
وتراجع الدولار إلى 101.75 ين بعد صعوده أكثر من واحد في المئة إلى أعلى مستوى في أسبوع عند 102.79 ين، ولم يتغير على نطاق واسع خلال اليوم.
وتم تداول اليورو مقابل 113.50 ين بعد صعوده إلى 114.36 ين، أي أعلى بقليل عن الجلسة السابقة.
وبالنسة إلى الأسهم اليابانية، أغلق مؤشر «نيكاي» القياسي للأسهم مرتفعاً 1.9 في المئة، مسجلاً بذلك أكبر ارتفاع يومي منذ 29 آب (أغسطس)، والمنصرم عند 16807.62 نقطة. وزاد مؤشر «توبكس» الأوسع نطاقاً 2.7 في المئة إلى 1352.67 نقطة، وارتفع مؤشر «جيه بي إكس - نيكاي 400» بنسبة 2.8 في المئة إلى 12140.66 نقطة.
This article has been published at alhayat.com. Unauthorised replication is not allowed.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار السعودية تعافي الين بعد تعديل سياسة «المركزي الياباني» في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع سودارس وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي سودارس

أخبار ذات صلة

0 تعليق