مصر24 - دراسة حديثة: الشدة النفسية قد تُقلل من خصوبة المرأة!

صحة 0 تعليق 12 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

HealthDay News : 20-Sep-2016

توصلت دراسة حديثة إلى أن الشدة النفسية تُقلل من فرص الحمل عند النساء، وخاصةً إذا تزامنت مع وقت الإباضة.

تقول المعدة الرئيسية للدراسة كيرا تايلور، الأستاذة المساعدة بقسم الوبائيات وصحة المجتمع بكلية الصحة العامة والمعلوماتية الصحية بجامعة لويس فيلي الأمريكية: "إذا أُصيبت المرأة بشدة نفسية غير معتادة بالتزامن مع حدوث الإباضة فإن ذلك يُقلل من فرص الحمل لديها بنسبة 40 في المائة".

وبحسب تايلور، فإن هذه الدراسة هي أول دراسة تبحث في تأثير الشدة النفسية في مختلف مراحل الدورة الطمثية.

قام الباحثون بدراسة حالات 400 امرأة يبلغن من العمر 40 سنة أو أقل، وكُن جميعاً متزوجات ويمارسن الجنس بانتظام ولا يستخدمن أيّة موانع للحمل، وكان ثلثهنّ يتعمّدن حصول الحمل.

قامت المشاركات في الدراسة بتسجيل مستوى الشدة النفسية لديهن على مقياس من أربع درجات، بحيث يشير الرقم 1 إلى المستوى الأدنى من الشدة النفسية والرقم 4 إلى المستوى الأعلى من الشدة النفسية. واستمرت المشاركات في تسجيل ذلك لمدة 20 دورة طمثية أو حتى حدوث الحمل.

تمكنت 139 امرأة من الحمل في أثناء فترة إجراء الدراسة. وقد وجد الباحثون بأن فرصة الحمل كانت تنخفض بنسبة 46 في المائة مع كل ارتفاع بمقدار درجة واحدة على مقياس الشدة النفسية في أثناء فترة الإباضة (اليوم الرابع عشر من الدورة الطمثية)، وذلك بعد أن أخذ الباحثون بالاعتبار العوامل المختلفة التي تؤثر في نسبة حدوث الحمل، مثل العمر ومؤشر كتلة الجسم وعدد مرات ممارسة الجنس، وما إذا كانت المرأة مدمنة على الكحول أو لا.

وبحسب تايلور، فإن الشدة النفسية لم تؤثر في نسبة حدوث الحمل إذا حدثت خارج أوقات الإباضة.

من الجدير ذكره بأن الدراسة لم تُثبت علاقة سبب ونتيجة بين الشدة النفسية في وقت الإباضة ونسبة حدوث الحمل.

كما وجدت الدراسة بأن النساء اللواتي تمكنّ من الحمل كُن يعانين من مستوى مرتفع من الشدة النفسية مع نهاية الدورة الطمثية. وتُعلل تايلور ذلك بزيادة مستويات الإستروجين والبروجسترون وتقلبات المزاج في ذلك الوقت.

جرى نشر نتائج الدراسة مؤخراً في مجلة Annals of Epidemiology.

هيلث داي نيوز، كاثلين دوهني

SOURCES: Kira Taylor, Ph.D., assistant professor, epidemiology and population health, University of Louisville School of Public Health and Information Sciences, Louisville, Ky.; Tomer Singer, M.D., obstetrician-gynecologist and director, reproductive endocrinology and infertility, Lenox Hill Hospital, New York City; Sept. 12, 2016, Annals of Epidemiology

Copyright © 2016 HealthDay. All rights reserved.URL:http://consumer.healthday.com/Article.asp?AID=714955

By Kathleen Doheny
HealthDay Reporter

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر مصر24 - دراسة حديثة: الشدة النفسية قد تُقلل من خصوبة المرأة! في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع صحة وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي صحة

0 تعليق