العالم العربي فيديو .. تقارب بين المعارضة السورية واسرائيل على جثة ايلي كوهين

وطن - فلسطين 0 تعليق 10 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

 رام الله - وطن للأنباء: قالت قناة LBC اللبنانية ان قوات من المعارضة السورية سلمت اسرائيل تسجيلا نادرا للحظة اعدام الجاسوس الاسرائيلي ايلي كوهين في دمشق عام 1965.

وقالت مصادر اسرائيلية ان عناصر من المعارضة السورية ستقوم بتسليم جثة الجاسوس الاسرائيلي كوهين الى اسرائيل، دون تأكيد او نسب تلك المعلومات لمصدر.

ويظهر الفيديو لحظة اعدام الجاسوس كوهين، وهو ما اثار غضب في اسرائيل حسب القناة اللبنانية، لكن ما اثار الامل لدى عائلة كوهين هو امكانية العثور على جثته، حيث طالبت زوجته بنيامين نتنياهو بالعمل على استعادة جثة كوهين.

ويعتقد ان هذا الشريط سحب من ارشيف الجيش السوري او التلفزيون السوري من قبل مسلحي المعارضة، وهو ما اعتبره الاسرائيليين رسالة ومؤشر ايجابي لتمتين العلاقة بين اسرائيل والمعارضة السورية، وفق ما نقلته القناة اللبنانية.

زوجة الجاسوس كوهين قالت للقناة العاشرة الإسرائيلية أن لا علم لها بمثل هذه المعلومات، وآمل أن يكون ما نقلته القناة اللبنانية صحيحاً.

 ونقلت القناة اللبنانية عن مندي صفدي منسق العلاقة بين المعارضة السورية واسرائيل قوله ان هذه الوثيقة مهمة لعائلة ايلي كوهين وللشعب الاسرائيلي، وهذا التعاون بين المعارضة السورية واسرائيل ليست اجراما، مؤكدا ان المعارضة السورية المعتدلة ستكون جسرا لبناء السلام والاستقرار في المنطقة.

من جانبها نقلت صحيفة معاريف الاسرائيلي عن مندي قوله : "إن هناك جهود تبذل بواسطة اتصالات مع المعارضة السورية من اجل الحصول على معلومات جديدة حول قضية ايلي كوهين ومكان دفنه، وكذلك عن مكان دفن الجنود الاسرائيليين الذين فقدوا في معركة السلطان يعقوب في البقاع اللبناني مع الجيش السوري عام 1982 ومن بينهم الطيار الاسرائيلي رون أراد الذي سقطت طائرته في لبنان".

ويعتبر كوهين من أبرز الجواسيس الإسرائيليين في العالم العربي، وكاد يصل رئاسة وزراء سوريا بعد عدة أعوام من العمل في دمشق، وتم الكشف عنه في عام 1965، عندما مرت أمام بيته سيارة رصد الاتصالات الخارجية التابعة للأمن السوري. وعندما ضبطت أن رسالة مورس وجهت من المبنى الذي يسكن فيه حوصر المبنى على الفور، وبعد التحقيق اعتقل كوهين .

وتقول رواية اعتقاله إنه كان يسكن قرب مقر السفارة الهندية بدمشق وأن العاملين بالإتصالات الهندية رصدوا إشارات لاسلكية تشوش على إشارات السفارة فتم إبلاغ الجهات المختصة بسوريا التي تأكدت من وجود رسائل تصدر من مبنى قرب السفارة وتم رصد المصدر وبالمراقبة تم تحديد وقت الإرسال الأسبوعي للمداهمة وتم القبض عليه متلبسآ. 

 

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر العالم العربي فيديو .. تقارب بين المعارضة السورية واسرائيل على جثة ايلي كوهين في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع وطن - فلسطين وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وطن - فلسطين

أخبار ذات صلة

0 تعليق