اخبار فلسطين اليوم "ألتراسونوغرافي" للتشخيص المبكر للزهايمر الخميس 22 سبتمبر 2016

وكالة صفا 0 تعليق 21 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخر اخبار فلسطين اليوم الخميس 22 سبتمبر 2016 حيث

"ألتراسونوغرافي" للتشخيص المبكر للزهايمر
واليكم تفاصيل الخبر من موقع وكالة صفا في السطور التالية.

التشخيص المبكر للزهايمر عنصر حاسم في التعامل معه، إذ تكمن المشكلة في أن الشخص يراجع الطبيب شاكيا من النسيان، وحينها يكون قد فات الأوان، فالمرض قد تفاقم. ويحاول فريق ألماني كشف المرض مبكرا عبر الموجات فوق الصوتية "ألتراسونوغرافي" (ultrasonography).

وتقول مديرة قسم الأعصاب في مستشفى جامعة شليزفيك هولشتاين بمدينة كيل الألمانية البروفيسورة دانييلا بيرغ، إنه عند ظهور أعراض النسيان يكون قد حدث في الدماغ شيء غير قابل للإصلاح.

وتضيف بيرغ "علينا أن نبتكر أو نعثر على أساليب تساعد على الكشف السريع والمبكر للمرض قبل وقوع الإصابة".

ولكن يبدو هذا تحديا كبيرا، لا سيما أن وسائل الكشف الحالية مكلفة وصعبة، وتتطلب جهدا كبيرا.

وفي المرض تتجمع تكتلات غير طبيعية من بروتين يسمى "بيتا أميلويد" وألياف مكونة من "بروتين تاو" في الدماغ، ومع هذه التجمعات والتراكمات غير الطبيعية تتراجع وظائف الخلايا العصبية في الدماغ، ومع الوقت تفقد الخلايا قدرتها على الاتصال والعمل، وفي النهاية تموت الخلايا، ومع ازدياد الخلايا الميتة ينكمش دماغ الشخص.

وتحاول البروفيسورة بيرغ وفريقها تشخيص احتمالات الإصابة المبكرة باستخدام الموجات فوق الصوتية، ومن خلالها يمكن معرفة طبقات الدماغ ومستوى كثافة تلافيف المخ ومستوى البروتين المتراكم فوقها، فالموجات تخترق تجويف عظام الجمجمة لتصل إلى تلافيف المخ.

والحقيقة أنّ مرضى الزهايمر وقبل فترة طويلة من ظهور أعراضه عليهم، تكون قد تراكمت في تلافيف المخ لديهم بروتينات "بيتا أميلويد".

وفي معرض شرح آليات أسلوبها في كشف مبكر للمرض، تقول بيرغ "نقيس المستوى الآني والتركيب الخيطي للماء العصبي، وهذا يعني عمليا أننا نقيس مستوى ماء الأعصاب ومن خلاله نصل إلى قياس مستوى النسيج الدماغي، ثم نقارن النتيجة بمنظر مقطعي مشابه لدماغ شخص سليم".

وتطوّرُ المرض إلى مستوى مرئي قد يستغرق سنوات عدة، وقد لا يفكر الطبيب في إرسال مريضه الذي يشك في إصابته بالزهايمر إلى جهاز التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI)، لأن المرور بعدة فحوص بهذا الجهاز مكلف جدا ويتطلب إعدادا وانتظارا طويلا.

أما مع الموجات فوق الصوتية فيختلف الوضع، فالكلفة أقل بكثير والاستعدادات أبسط. وتقول بيرغ إن "الطريقة التي نتبعها هي قطعة واحدة في فسيفساء تشخيص وفهم مرض الزهايمر.. نسعى لفهم ما يحدث في المخ والأعصاب بالضبط، وهو أمر يتطلب مزيدا من البحث في المستقبل"، مؤكدة أن فحوص الموجات فوق الصوتية هي الطريقة الرائدة الجديدة لتشخيص المرض.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار فلسطين اليوم "ألتراسونوغرافي" للتشخيص المبكر للزهايمر الخميس 22 سبتمبر 2016 في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع وكالة صفا وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وكالة صفا

أخبار ذات صلة

0 تعليق