فلسطين اليوم - منظمة حقوقية: السلطات المصرية تعرقل مرور الحجاج العائدين عبر معبر رفح

فلسطين اليوم 0 تعليق 134 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أدانت "المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا"، قيام السلطات المصرية بتعطيل مرور الحجاج الفلسطينيين إلى قطاع غزة عبر معبر رفح بعد رحلة طويلة وشاقة تعرضوا خلالها لمعاملة قاسية على نقاط التفتيش وصلت إلى السباب وفقدان بعض الحجاج لحقائبهم.

وبينت المنظمة، في بيان لها اليوم الخميس، أن السلطات المصرية فتحت المعبر يوم أمس الأربعاء للسماح لحوالي 2500 حاج عائدين من المملكة العربية السعودية، حيث وصل إلى المعبر عصر ذات اليوم 750 حاجا، سمح فقط لنحو 35 فرداً فقط بالعبور بعد انتظار دام أكثر من 8 ساعات متواصلة عند البوابات المصرية، وبعد ذلك سمح لـ 140 حاجا آخرين وحتى كتابة هذا البيان لا زالت السلطات المصرية تعرقل مرور الباقين علما أن بينهم كبار سن ومرضى.

وأضافت المنظمة: "إن السلطات المصرية المسؤولة عن معبر رفح الحدودي تقوم باتباع إجراءات تعسفية ضد الحجاج دون أي مبرر من تفتيش ذاتي مهين وتعطيل في إجراءات فحص الجوازات وكشوف الأسماء، فضلاً عن الإهانات اللفظية المتكررة، وإجبارهم على الانتظار لساعات طويلة في أماكن غير مجهزة للانتظار، فلا توجد مقاعد أو استراحات يمكن للمسافرين أو لكبار السن منهم على الأقل البقاء فيها لحين انتهاء الإجراءات".

وأكدت المنظمة ان السلطات المصرية لم تسمح لبقية الفلسطينيين العالقين في مصر بالمرور وهؤلاء كانوا في الخارج للدراسة أو العلاج أو العمل وزيارة بعض الأقارب، ولم تحدد السلطات المصرية حتى اللحظة  مواعيد عودتهم إلى قطاع غزة.

واعتبرت المنظمة أن "إغلاق معبر رفح بشكل دائم وفتحه بشكل استثنائي أمام المسافرين لأيام معدودة ومعاملة المسافرين بصورة حاطة من الكرامة هو انتهاك جسيم للقانون الدولي الإنساني، واشتراكا مباشرا من النظام المصري مع الاحتلال الإسرائيلي في فرض الحصار الذي ألحق أفدح الخسائر في قطاع غزة".

وطالبت المنظمة المجتمع الدولي بالتدخل للضغط على الجانب المصري لوضع حد لإغلاق معبر رفح الذي تسبب في نتائج كارثية على حياة السكان وجلب المسؤولين عن هذه الجرائم للمحاسبة، وتمكين الفلسطينيين من التنقل عبر معبر رفح  وفق القواعد المعمول بها عالميا.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر فلسطين اليوم - منظمة حقوقية: السلطات المصرية تعرقل مرور الحجاج العائدين عبر معبر رفح في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع فلسطين اليوم وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي فلسطين اليوم

أخبار ذات صلة

0 تعليق