اخبار فلسطين اليوم "حماية": التوجه لمحكمة العدل بشأن الانتخابات خطوة خاطئة الخميس 22 سبتمبر 2016

وكالة صفا 0 تعليق 6 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخر اخبار فلسطين اليوم الخميس 22 سبتمبر 2016 حيث

"حماية": التوجه لمحكمة العدل بشأن الانتخابات خطوة خاطئة
واليكم تفاصيل الخبر من موقع وكالة صفا في السطور التالية.

أكد مركز حماية لحقوق الإنسان أن التوجه لمحكمة العدل العليا والطعن بمرسوم إجراء الانتخابات المحلية خطوة في الاتجاه الخطأ، والتفاف على التوافق الفصائلي، وانحراف باستخدام محكمة العدل كجسر لإلغاء الانتخابات.

وحث المركز في بيان وصل وكالة "صفا" الخميس، مقدمي الطلبات أمام المحكمة بتركها إعمالًا للمصلحة العامة، وحفاظًا على الحقوق الدستورية والعملية الديمقراطية، والسير بالعملية الانتخابية من النقطة التي وصلت إليها.

وقال إنه وبصفته الرقابية تابع ما ألت إليه مجريات عملية انتخابات الهيئات المحلية الفلسطينية، فبعد أن استبشر المواطن الفلسطيني بإمكانية ممارسته لحقه في التصويت واختيار من يدير شؤون حياته، مضت العملية الانتخابية بأجواء ديمقراطية.

وأشار إلى أنه تابع أيضًا عملية تسجيل الناخبين والترشح وإسقاط لجنة الانتخابات لبعض المرشحين الذين لم تتوفر فيهم شروط الترشح، وما ترتب عليه من إسقاط قوائم انتخابية كاملة، وصولًا إلى فصل المحاكم الفلسطينية بالضفة الغربية وقطاع غزة بالاستئنافات المقدمة لها على قرارات لجنة الانتخابات.

وأضاف أنه في ظل كل هذه الأجواء الديمقراطية التي سادها التنافس القانوني تفاجأ المركز ببيان صدر عن نقابة المحاميين الفلسطينيين بتاريخ 24/8/2016 طالب بإلغاء الانتخابات المحلية بسبب عدم إجرائها في مدينة القدس والفراغ القانوني الموجود في غزة،

ولفت إلى أنه تبع هذا البيان تقديم طلب قضائي لدى محكمة العدل العليا بالضفة يطالب بوقف الانتخابات لنفس الأسباب التي ذكرها بيان النقابة، واستنادًا إلى ذلك قررت محكمة العدل بتاريخ 8/9/2016 وقف الانتخابات بشكل مؤقت لحين الفصل في الطلب.

وتابع المركز مجريات جلسة المحكمة التي عقدت أمس الأربعاء للنظر في طلب إلغاء الانتخابات المحلية، حيث تم تأجيل الفصل في الطلب لجلسة أخرى بناءً على طلب النيابة العامة، الأمر الذي يمنع عمليًا لجنة الانتخابات المركزية من إتمام العملية الانتخابية وفقًا للمواعيد التي نص عليها القانون

وأوضح أن هذا يعني ضرورة صدور قرار جديد من مجلس الوزراء لتحديد موعد جديد للانتخابات، وما يستتبع ذلك من العودة إلى نقطة الصفر والبداية من جديد، الأمر الذي يعني عمليًا إلغاء ما تم من إجراءات.

ودعا مركز حماية القضاء الفلسطيني بالضفة إلى الحفاظ على استقلاليته ونزاهته، مثمنًا موقفه بإلغاء قرار مجلس الوزراء القاضي بتأجيل الانتخابات المحلية عام 2010، معربًا عن أمله بأن يكون القضاء الفلسطيني حامٍ للديمقراطية الفلسطينية ومبدأ التداول السلمي على السلطة.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار فلسطين اليوم "حماية": التوجه لمحكمة العدل بشأن الانتخابات خطوة خاطئة الخميس 22 سبتمبر 2016 في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع وكالة صفا وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وكالة صفا

أخبار ذات صلة

0 تعليق