اخبار فلسطين اليوم الحكومة تؤكد حرصها على استقلال القضاء ونزاهته الخميس 22 سبتمبر 2016

وكالة صفا 0 تعليق 10 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخر اخبار فلسطين اليوم الخميس 22 سبتمبر 2016 حيث الحكومة تؤكد حرصها على استقلال القضاء ونزاهته واليكم تفاصيل الخبر من موقع وكالة صفا في السطور التالية.

أكد مجلس الوزراء الفلسطيني حرص الرئيس محمود عباس والحكومة على استقلال السلطة القضائية، وضمان هيبة وحيادية ونزاهة القضاء واحترام كرامة القضاة.

وأضاف المجلس، في بيان عقب جلسته الأسبوعية، التي عقدها اليوم الخميس، "أن مبدأ سيادة القانون هو أساس الحكم الذي تخضع له جميع السلطات والأجهزة والهيئات والمؤسسات والأشخاص".

وناشد المجلس كافة الأطراف بتجنب المناكفات الإعلامية وتبادل الاتهامات، "وأن أي مسألة تتعلق بالقضاء يتم حلها ضمن الأطر القانونية والقضائية".

وجاءت مناشدة الحكومة عقب تصاعد التراشق الإعلامي بين عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" توفيق الطيراوي، ورئيس مجلس القضاء الأعلى في الضفة الغربية سامي صرصور، وسط اتهامات من الأول للثاني بالتزوير واستخدام مكانته وسلطاته لأغراض شخصية.

وجاء هذا التصاعد في التراشق الإعلامي بين الرجلين بعد أيام من اتهام الطيراوي المستشار صرصور بارتكاب "انتهاكات" واستغلال منصبه لتحقيق مآرب شخصية واغتيال روح القانون.

ورد صرصور في مؤتمر عقده في رام الله سبق على الطيراوي بقوله "فيما يتعلق بتزوير شهادة ميلادي أريد أن انفي كذبه أنا من مواليد 26/10/1947، لكن الطيراوي رفع ورقة يقول فيها أن تاريخ ميلادي هو مزور في 1/1/1947".

وفي سياق متصف، تدارس مجلس الوزراء قرار محكمة العدل العليا بخصوص انتخابات الهيئات المحلية، مؤكداً الالتزام بما يصدر عن المحكمة.

وأشار إلى أنه سيتخذ الموقف بعد صدور قرار المحكمة النهائي، مع بقاء الوضع القائم في الهيئات المحلية على ما هو عليه إلى حين صدور قرار قطعي من المحكمة بالخصوص.

وفي سياق آخر، أطلع رئيس الوزراء رامي الحمد الله أعضاء مجلس الوزراء على نتائج زيارته والوفد المرافق إلى نيويورك ومشاركته في اجتماع لجنة تنسيق مساعدات الدول المانحة (AHLC). وإلقائه كلمة في قمة الأمم المتحدة للاجئين والمهاجرين التي عقدت في مقر الأمم المتحدة في نيويورك بمشاركة عدد كبير من رؤساء الدول والحكومات.

وأشار رئيس الوزراء إلى أنه أكد خلال اجتماع لجنة تنسيق المساعدات أن إنهاء الاحتلال الإسرائيلي، واسترداد الحقوق وضمان مستقبل مشرق للشعب الفلسطيني في دولته الفلسطينية المستقلة على حدود عام 1967 هو الأساس لتحقيق النمو الاقتصادي

واستعرض رئيس الوزراء- خلال الاجتماع- الأزمة المالية الخانقة التي تواجه الحكومة نتيجة الانخفاض الحاد في التحويلات الفعلية لدعم الموازنة العامة والتي من المتوقع أن لا تتجاوز مبلغ 460 مليون دولار حتى نهاية العام الحالي  وبتراجع بنسبة 70% عن معدل الدعم للأعوام السابقة

وحذّر رئيس الوزراء من أنه في حال استمرار بعض الدول المانحة والدول الإقليمية بعدم التزامها تجاه دعم الموازنة، فإن الفجوة التمويلية في نهاية العام سترتفع إلى أكثر من 650 مليون دولار.

وشدد على ضرورة وقوف المجتمع الدولي عند مسؤولياته تجاه تقديم الدعم المالي من ناحية، وتجاه مختلف السياسات والمخططات العنصرية الإسرائيلية من ناحية أخرى، والوقوف إلى جانب حقوق شعبنا التي أقرتها الشرعية الدولية.

وعلى صعيدٍ آخر، رحب المجلس بتوقيع فلسطين وموريتانيا ثلاث اتفاقيات: الأولى اتفاقية إنشاء لجنة مشتركة للتعاون، والثانية مذكرة تفاهم بشأن المشاورات السياسية، والثالثة اتفاقية تشجيع الحماية المتبادلة للاستثمار، والتوقيع على هامش أعمال القمة السابعة عشرة لحركة عدم الانحياز على مذكرة تفاهم في المجال التنموي مع نيكاراغوا، إضافة إلى التوقيع على اتفاقية حول المساعدة القانونية في المسائل الجنائية لصالح النيابة العامة، ومذكرة تفاهم للمشاورات الثنائية مع الإكوادور، والاتفاق على تعزيز التعاون الثنائي بين الطرفين في مختلف المجالات من ضمنها تقديم الدعم الفني وتبادل الخبرات.

ووجه المجلس التحية للأسرى مالك القاضي ومحمد ومحمود البلبول، "الذين استطاعوا بإرادتهم وإيمانهم بحقهم في الحرية من كسر وهزيمة السجان، وإفشال كل محاولات سلطات الاحتلال لإخضاعهم، وتمرير سياسة الاعتقال الإداري".

 

وقرر المجلس تمديد عمل اللجنة الوطنية لإصلاح وتطوير قطاع التعليم التي يترأسها رئيس الوزراء لمتابعة القضايا التي تم تنفيذها، واستكمال جميع القضايا الخاصة بعمل اللجنة، مثمناً الجهد الكبير الذي قامت به اللجنة ومساهمتها في النهوض بالمسيرة التعليمية.

 

وصادق المجلس على تقرير الشكاوى الحكومي للعام 2015م والمتعلق بالمؤسسات الحكومية، مشيداً بجهود كافة العاملين في وحدات الشكاوى في الوزارات والمؤسسات الحكومية غير الوزارية لتطوير أدوات وطرق وأساليب معالجة الشكاوى بما يسهم في تسهيل الإجراءات على المواطن، وسرعة الاتصال والتواصل بين جميع الأطراف المعالجة للشكوى وصولاً إلى مرحلة جديدة من العطاء والإبداع تقوم على تمكين المواطن من تقديم اقتراحاته وأفكاره مما يساعد الحكومة في وضع خططها القائمة على إشراك كافة مكونات مجتمعنا الفلسطيني في رسم السياسات التي تسترشد بها في إرساء مؤسساتنا على أسس عصرية.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار فلسطين اليوم الحكومة تؤكد حرصها على استقلال القضاء ونزاهته الخميس 22 سبتمبر 2016 في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع وكالة صفا وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وكالة صفا

أخبار ذات صلة

0 تعليق