اخبار فلسطين اليوم أونروا تفتتح معرضا يشمل صورا وأفلاما تعرض لأول مرة الخميس 22 سبتمبر 2016

وكالة صفا 0 تعليق 5 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخر اخبار فلسطين اليوم الخميس 22 سبتمبر 2016 حيث أونروا تفتتح معرضا يشمل صورا وأفلاما تعرض لأول مرة واليكم تفاصيل الخبر من موقع وكالة صفا في السطور التالية.

افتتح مكتب الممثلية الدانماركية في رام الله ووكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأوسط "أونروا"  الخميس معرضًا يستمر  3 ثلاثة أيام يتم فيه عرض مختارات من الصور التي لم يتم نشرها سابقًا من أرشيف "أونروا" للأفلام والصور.

وحسب بيان لـ"أونروا" وصل وكالة "صفا" الخميس فإن الأرشيف يعرض عملية تقديم "أونروا" للخدمة على مر العقود مثلما يبين الحياة اليومية للاجئي فلسطين إلى جانب بعض الصور المميزة للفلسطينيين الذين اضطروا للرحيل من بيوتهم في عام 1948 ولتأسيس المخيمات في عقد الخمسينات والهجرة الثانية عام 1967.

كما يعرض الأرشيف –حسب البيان- فترة الحرب الأهلية في لبنان وفترات الاضطراب في النصف الثاني من عقد الثمانينات والقلاقل التي بدأت عام 2000.

وقالت أونروا "اليوم الأرشيف يضم أكثر من 430,000 صورة سلبية وعشرة آلاف صورة مطبوعة إلى جانب 60,000 شريحة عرض وخمسة وسبعون فيلما وما مجموعه 730 شريط فيديو – أي ما يصل إلى أكثر من 500,000 أصل بالإجمال. وفي عام 2009".

وبيّنت أنه تم تسجيل الأرشيف من قبل اليونسكو في سجل ذاكرة العالم، وهو ما يعني الاعتراف بقيمته التاريخية.

وذكرت أنه وفي عام 2013، وبدعم من الحكومة الدانماركية من خلال المكتبة الملكية الدانماركية في كوبنهاجن وبعض المانحين الأسخياء الآخرين، بدأت أونروا عملية رقمنة أصول الأرشيف بهدف المحافظة على هذه الشهادة الفريدة والتاريخية عن مرونة وصمود لاجئي فلسطين.

وفي حفل الافتتاح، قال مدير البيت الدانماركي في فلسطين لون بيلدسو لاسن: "نحن مسرورون للغاية في البيت الدانماركي باستضافة معرض الصور غير المنشورة من أرشيف الأونروا".

وأضاف "نأمل بأن يستغل العديدون من الناس هذه الفرصة لمشاهدة لمحة فريدة وقيمة عن الحياة اليومية للاجئي فلسطين عبر العقود".

بدوره، قال الممثل الدانماركي في رام الله أندرس تانج فريبورج: "تفخر الدانمارك بقيامها بدعم هذا المشروع الذي يحافظ على الذاكرة الجمعية للاجئي فلسطين من عام 1948 وحتى اليوم".

واعتبر  "أن هذا المعرض يوضح قوة الصور المرئية، وأن لديها قدرة فريدة في إعادة الحياة للتاريخ".

من جهتها، قالت مديرة دائرة العلاقات الخارجية والاتصال لدى "أونروا" فرانسيس فاني: "إن الافتتاح تتويج لسنوات من العمل الجاد لاستعادة والمحافظة على هذه المجموعة التاريخية التي تمثل جزءًا كبيرًا من تاريخ لاجئي فلسطين وتراثهم الثقافي".

 وأضافت "نحن متحمسون للغاية بشأن المنصة الالكترونية للأرشيف حيث ستتوفر هذه المجموعة الفريدة لقطاعات جديدة".

يُذكر أن المعرض سيكون مفتوحًا للجمهور يومي الثالث والعشرين والرابع والعشرين من سبتمبر الجاري من الساعة العاشرة صباحًا وحتى السادسة مساءً في مبنى البيت الدانماركي في فلسطين الكائن في رام الله.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار فلسطين اليوم أونروا تفتتح معرضا يشمل صورا وأفلاما تعرض لأول مرة الخميس 22 سبتمبر 2016 في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع وكالة صفا وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وكالة صفا

أخبار ذات صلة

0 تعليق