اخبار ليبيا اليوم حقائق مثيرة عن النفط الليبي.. هل عرفتها من قبل؟

اخبار ليبيا 0 تعليق 14 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخبار ليبيا اليوم الجمعة 23 سبتمبر 2016 العاجلة حيث, 218TV.net

يثير ملف النفط في ليبيا اهتماما دوليا خاصا، فهو عدا عن كونه أبرز مصدر للدخل في ليبيا، فهو يعتبر أيضا ملفا حيويا على طاولات البحث والنقاش حول العالم، لما له من “خصوصية فريدة” تُلخصها أرقام وحقائق أمكن التوقف عندها مطولا داخل نشرات وتقارير، الكثير منها أميط عنها السرية، بعد أن دخل نفط ليبيا نفقا مظلما في السنوات الأخيرة، بسبب الصراع السياسي والعسكري حوله، فيما أنعشت خطوة الجيش الوطني قبل نحو أسبوعين “الآمال داخليا وخارجيا” بأن يسترد النفط الليبي عافيته، إذ أن عافية النفط الليبي تعني مباشرة “حلحلة” الكثير من العُقَد سياسيا واقتصاديا.

في هذا التقرير نستعرض أبرز الحقائق الخاصة بالنفط الليبي، استنادا إلى نشرات ومراكز دراسات، إذ تُظْهر هذه الحقائق التي من المرجح أن تكون غائبة ومنسية في أحيان كثيرة، أهمية وحيوية النفط الليبي إن لليبيين، أو لجهات كثيرة خارج ليبيا.

 

تملك ليبيا أكبر احتياطي نفطي في القارة السمراء، بما يصل وفقا لتقديرات علمية إلى نحو 47 مليار برميل، وهو رقم كبيرا جدا، ويعتبر مُنافس عالميا أيضا وليس أفريقيا فقط.

 

تُظهِر خرائط مسحية لمناطق النفط في ليبيا أن نحو 80% من الاحتياطي النفطي الليبي يقع في منطقة الوسط.

 

الاحتياطي الليبي الضخم يُشكّل نحو 4% من الاحتياطي العالمي، ونحو 6.3% من احتياطي منظمة الدول المُصدّرة للنفط حول العالم، وهو رقم كبير جدا، ومن شأنها أن تُحْدِث فرقا كبيرا في المستقبل، عندما تسترد الموانئ النفطية الليبية عافيتها، التي تضررت كثيرا منذ 2011.

 

في عام 2010 شكّل انتاج ليبيا من النفط نحو 2% بواقع 1.65 مليون برميل يوميا، ونحو 5% من إنتاج منظمة أوبك، وهو أمر يُظْهِر حيوية ملف النفط الليبي لأطراف عدة حول العالم.

 

تعتبر ليبيا، وحتى أواخر العام 2010 ثالث أكبر مورد للنفط الخام لدول عدة داخل الاتحاد الأوروبي، مُنافِسة دولا لها ثقل عالمي في تجارة النفط مقل روسيا والنرويج، اللتان تتقدمان على ليبيا في توريد النفط إلى القارة الأوروبية.

 

يذهب نحو 85% من الإنتاج النفطي اليومي لليبيا إلى القارة الأوروبية عن طريق مشترين من حكومات وشركات دولية خاصة، فيما تعتبر إيطاليا وفرنسا، الأكثر إقبالا على شراء النفط الليبي.

 

مستويات الإنتاج النفطي السابقة في ليبيا أظهرت أن الصين ظلت ثاني أكبر مستورد للنفط الليبي.

 

تكشف الحقائق معادلة ليبية لافتة بكل المقاييس، وتتمثل في كلفة إنتاج النفط الليبي، وهي كلفة تعتبر الأرخص عالميا ولا تتعدى ثلاثة دولارات للبرميل الواحد، وهو ما يعني في لغة الاقتصاد مكاسب مالية أكبر، من دول أخرى مُصدّرة للنفط تتكلف سعرا أكثر للبرميل الواحد.k

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من قناة 218 الليبية

شارك هذا الخبر :

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار ليبيا اليوم حقائق مثيرة عن النفط الليبي.. هل عرفتها من قبل؟ في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع اخبار ليبيا وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي اخبار ليبيا

أخبار ذات صلة

0 تعليق