مصر24 - المزرعة التي تنمو فيها النباتات بدون أشعة شمس أو تربة أو مبيدات حشرية أو مياه

طقس فلسطين 0 تعليق 6 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

في مصنع قديم تبلغ مساحته 69 ألف قدم مربع (أي ما يعادل 6410 متر مربع) في نيوارك بولاية نيو جيرسي، تنمو الخضروات الورقية والأعشاب بدون أي تربة أو مبيدات حشرية أو أشعة شمس، وباستخدام 5% فقط من المياه التي تستخدم في المزارع التقليدية.

ويتمثل الهدف في توفير الطعام من مصادر محلية إلى المجتمع من خلال إنتاج مليوني باوند (أي ما يعادل 907 آلاف كيلوغرام) من الخضروات الورقية في السنة، مثل الكرنب الأجعد والجرجير والحبق، وفي حال عدم كفاية هذا الهدف، فإن الهدف النهائي من هذا المشروع هو مكافحة الجوع العالمي.

وتنمو داخل هذه المزرعة الرأسية المغلقة الأكبر في العالم (وربما الأذكى أيضاً) نباتات شركة "ايروفارمز" ضمن بيئة غير محدّدة بوقت أو موسم، مع ضبط محكم للضوء والهواء والرطوبة ودرجة الحرارة، وذلك باستخدام ما تصفه الشركة بأنه "خوارزمية الزراعة المسجّلة ببراءة اختراع".

فهنا تقوم صفوف من الصمّامات الثنائية الباعثة للضوء (LED) بتسليط الضوء على النباتات بالطول الموجي الدقيق التي تحتاجه لنموها، وبنفس الوقت يتم رذّ المواد المغذّية مباشرة على جذور النباتات.

وخلافاً للنباتات التقليدية، فإن الشركة تستخدم الأقمشة البيضاء المصنوعة من زجاجات المياه المُعاد تدويرها لتنمو النباتات فيها بدلاً من التربة.

وأشار مارك أوشيما –وهو المؤسس المشارك والمدير التنفيذي للتسويق- في مقابلة له مع وكالة رويترز، إلى أنه من خلال إنتاج المحاصيل بشكل مغلق، يمكن لشركة "ايروفارمز" أن تزرع النباتات بطريقة أفضل بكثير من الزراعة المفتوحة (بل وحتى الزراعة المائية). وفي الواقع ووفقاً لقوله، فإن لديها القدرة على إنتاج ما يزيد عن 75% من نظيراتها.

ويقول مارك أيضاً: "نعتبر أنفسنا مروّضين للنباتات، حيثُ نسمع ونراقب كل ما بوسعنا لتحسين النباتات، وإن طريقتنا في الزراعة رائدة بالفعل، فهي تجمع بين البيولوجيا والهندسة وعلم البيانات."

 

الجمع بين علم البيانات وفن البساتين

باستخدام كمية أقل بـ 95% من الماء لزراعة هذه النباتات، وأقل بـ 50% من الأسمدة والمواد المغذّية، وبدون استخدام أي مبيدات للحشرات أو الأعشاب أو الطفيليات، يبدو أن المزارع المغلقة الشبيهة بهذه سترتقي بالمزارع المغلقة إلى مستوى جديد تماماً من الإنتاجية مع الحد الأدنى من التأثير البيئي وبدون أي خطر تقريباً.

حقوق الصورة: شبكة سي إن إن – تزيد تكلفة نباتات
حقوق الصورة: شبكة سي إن إن – تزيد تكلفة نباتات "ايروفارمز" بمقدار 20 دولاراً عن الخضروات الأخرى.

وكما يقول مؤسس شركة "ايروفارمز" ديفيد روزنبرغ: "أعتقد أننا سنشهد تأثيراً متزايداً على الخضروات الورقية وغيرها من المحاصيل في المستقبل. كما أن المستقبل سيكون مختلفاً جداً وبشكل كبير بسبب البيانات."


عزيزي الزائر لقد قرأت خبر مصر24 - المزرعة التي تنمو فيها النباتات بدون أشعة شمس أو تربة أو مبيدات حشرية أو مياه في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع طقس فلسطين وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي طقس فلسطين

أخبار ذات صلة

0 تعليق