: هل الزيتون الكالاماتا صحى ؟

ثقف نفسك 0 تعليق 18 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

ثقف نفسك: زيتون الكالاماتا هو مجموعة متنوعة من الزيتون الأسود ، موطنه الاصلى اليونان ، ويمكن تناوله نيئا أو مضافا إلى العديد من الأطباق بعد فرمه ، يمكن تخليل ثماره الناضجة في محلول من الخل اوزيت الزيتون كما يمكن شراؤه بسهولة من محلات البقالة .

في حين يحتوى على نسبة عالية من الصوديوم يحتوى كذلك على مواد طبيعية مضادة للأكسدة وأيضا غنى بالدهون الصحية، ونحن هنا نحاول أن نكتشف معا هل الزيتون الكالاماتا صحي أم لا ؟

القيمة الغذائية في الزيتون الكالاماتا

قبل أن نقرر هل الزيتون الكالاماتا صحي أم لا ؟ أولا وقبل كل شيء يجب أن نتعرف على مكوناته الغذائية .

الزيتون الكالاماتا متوفر في صورة معلبات ، ولكن بعض المتاجر تبيعه من البراميل مباشرة ، إن طبقا صغيرا من الزيتون الكالاماتا به 8 حبات  زيتون كبيرة يحتوى هذا المقدار على : 38 سعر حراري و6ر3 جم دهون  و1ر1 جم  ألياف  وتقريبا خالي من البروتين ولكن كباقي أصناف الزيتون فهي مصدر غنى بالكالسيوم وفيتامينات إيه و سى وكيه واى والزيتون عن أيضا بالماغنسيوم والبوتاسيوم والفسفور بالإضافة إلى بعض أنواع من فيتامين ب.

المواد الغذائية التي يحتوى عليها الزيتون الكالاماتا :

يتمتع الزيتون الكالاماتا بنفس الوفرة في الدهون الصحية المتوفرة في زيت الزيتون ، إن الدهون الأحادية غير المشبعة تساعد في خفض مستوى الكولسترول وهذا يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية أو القلبية .

  • هذا النوع من الزيتون مصدر غنى بالكالسيوم وهو ضروري للحماية من هشاشة العظام والتمتع بنوم  هنيء أثناء الليل أيضا يحتوى على فيتامين إيه بكميات بسيطة والتي تعزز صحة البشرة والعيون ولكن الإفراط في تناول هذا الفيتامين قد يتلف الكبد .
  • يوفر الزيتون الكالاماتا تغذية كافية ولكن يجب الحذر من الإفراط في تناوله خاصة لمن يرغب في إنقاص وزنه ، إن وجبه واحدة منه قد تزيد على 45 سعر حراري مما قد يفسد اى خطة للحمية.

كيف يمكن إدخال الزيتون الكالاماتا في نظامك الغذائي اليومي :

وبالنظر إلى الفوائد الصحية في الزيتون الكالاماتا فأنت بالتأكيد ترغب في جعلها جزء اساسى في كل وجبة ولكنك لاتعلم كيفية  ذلك ، إليك بعض الوسائل لتحقيق ذلك :

  1. استبدل الوجبات الخفيفة كرقائق البطاطس بزيتون كالا ماتا وهذا استبدال صحي تماما .
  2. اقطع زيتون كالا ماتا على هيئة شرائح  وأخلطها مع طبق السلاطة سوف تجد أن مذاقها شهى خاصة إذا أضفت إليها بعض الجبن الطازج .
  3. يمكنك أيضا استخدامها في عمل فطيرة الزيتون وخبز الزيتون .
  4. يمكن عمل صلصة المكرونة  من الطماطم والأعشاب والثوم والزيتون المفروم
  5. كما يمكن عمل فطيرة زيتون منزلية عن طريق مزج الزيتون مع الصنوبر والجوز وزيت الزيتون والثوم .

وأخيرا كلمة تحذير
بالرغم من أن الزيتون الكالاماتا يوفر تغذية كافية للمستهلك إلا انه يحتوى على نسبة عالية من الصوديوم  مما قد يكون له آثارا خطيرة على الصحة العامة مثل هشاشة العظام  واحتباس الماء وارتفاع ضغط الدم  الخ ؛ إلا انه لاداعى للقلق كثيرا حيث أن هناك الكثير من أنواع ودرجات الملح المنخفض الملوحة المتاح بالأسواق .

قبل شراء علبة من زيتون كالاماتا تأكد من قيامك بفحص الملصق عليها للتعرف على نوعية الملح المستخدم  في تخليلها ولذلك تستخدم الشركات ملحا منخفض تركيز الصوديوم عند صناعة زيتون كالاماتا لتجعله أكثر صحة وأمانا ؛ وذلك حتى يتمكن الجمهور من استهلاكه بأمان وبأقصى استفادة ممكنة  .

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر مصر 24: هل الزيتون الكالاماتا صحى ؟ في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع ثقف نفسك وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي ثقف نفسك

أخبار ذات صلة

0 تعليق