اخبار ليبيا اليوم  ورشفانة تعلن موقفها من اغلاق الطريق الساحلي طرابلس – جنزور – الزاوية.

اخبار ليبيا 0 تعليق 22 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخبار ليبيا اليوم الجمعة 23 سبتمبر 2016 العاجلة حيث, يوان ليبيا- ورشفانة

وفقا للتطورات الاخيرة الجارية بين الجارتين ورشفانة وجنزور وحالة التوتر والاعتداءات المتبادلة التي أدت الى اقفال الطريق الساحلي الرئيسي  غرب العاصمة طرابلس، أصدرت مؤسسات المجتمع المدني في منطقة ورشفانة اوضحت فيه موقفها تجاه مايحدث..

وفيما يلي نص البيان:

ايوان ليبيا- ورشفانة

وفقا للتطورات الاخيرة الجارية بين الجارتين ورشفانة وجنزور، وحالة التوتر والاعتداءات المتبادلة التي أدت الى اقفال الطريق الساحلي الرئيسي  غرب العاصمة طرابلس، أصدرت مؤسسات المجتمع المدني في منطقة ورشفانة اوضحت فيه موقفها تجاه مايحدث..

وفيما يلي نص البيان:

 

بيان مؤسسات المجتمع المدني ورشفانة

بشأن إحتجاز أبناء ورشفانة في جنزور

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وآله وصحبه أجمعين وبعد ،،،،،

في ظل الظروف التي تمر بها ليبيا والانقسام السياسي والخلل الأمني الذي أصبح يسود المدن الليبية كافة وخاصة مناطق طوق العاصمة طرابلس والذي أثر بشكل مباشر على حياة الموطنين الأبرياء وحيث أصبح واضحاً للشعب الليبي وبما لايدع مجالا للشك أن هناك مجموعات مسلحة تستهدف خلق الفتن بين أبناء الوطن الواحد بإفتعالها للتوثر والنزاع في مناطق طوق العاصمة بدرائع واهية بإعتمادها على سياسية خطف وحجز الأبرياء علي الهوية من أبناء ورشفانة والتنكيل بهم بشكل متعمد في عديد المرات والتي كان آخرها ماحدث يومي 19 و 20 من شهر سبتمبر 2016، من قبل تشكيلات مسلحة بمدينة جنزور بحجزهم لعشرات اﻷبرياء لا لشئ إلا ﻹنتمائهم لقبيلة ورشفانة في مشهد باث مألوفا لكثرة تكراره من تلك المجموعات المسلحة الخارجة عن القانون والعرف اﻹجتماعي .

وفي الوقت الذي نحذر فيه من تنامي دور التشكيلات المسلحة وخلق بيئة خصبة لتنفيذ مخططاتها لزعزعة الإستقرار ولتكون الطريق الساحلي الرابط بين العاصمة طرابلس والمنطقة الغربية ساحة لتصفية حسابات جهوية وقبلية وسياسية ، فإننا نعرب عن قلقنا الشديد إزاء عمليات الخطف التي تحدث لأبناء ورشفانة .

وأذ نؤكد أن أمن الطريق الساحلي من مسئولية الدولة الليبية ولا يحق ﻷحد قفلها أو إستغلالها لتلبية مطالب مناطقية أو جهوية

فإننا نشدد على رفضنا الكامل لمحاولات بعض وسائل الإعلام ومواقع التواصل الإجتماعي لإثارة الفوضى والإضطراب بين أهالي ورشفانة وجنزور للنيل من العلاقات الاجتماعية و التاريخية التي تجمع المنطقتين.

وبناء على ذلك، فإننا نؤكد على الآتي :-

1-    ندين إنتهاكات حقوق اﻹنسان التي تحدث داخل مدينة جنزور بخطفهم على الهوية لأبناء ورشفانة وحجز حرياتهم وتعريض حياتهم للخطر وممارسة أبشع أنواع التهديد بحقهم .

2-    ندعو للعمل على إيجاد آلية مناسبة لحماية و تأمين الطريق الساحلي وعدم تعريض حياة المارة والسكان المدنيين للخطر.

3-    نطالب الجهات المسؤولة التي رعت إتفاق فتح الطريق الساحلي إلي الوفاء بتعهداتها حيال دعم مديريات اﻷمن الوطني في تلك المناطق التي يمر بها الطريق الساحلي وندعوا السلطات المحلية بها إلي فتح قنوات التواصل فيما بينها للحفاظ علي التهدئة وحل الخلافات البينية التي تحدث بالطرق السلمية وعدم الجز بالمدنيين في أثون أي نزاع مسلح .

4-    ندعوا إلي تشكيل لجنة متابعة مشتركة من عقلاء وحكماء ورشفانة وجنزور لمعالجة التحديات التي تواجه المنطقتين .

5-    نبدي ترحيبنا بالجهود الوطنية المخلصة التي بدلت من قبل عديد الشخصيات اﻹجتماعية من منطقة ورشفانة وجنزور والتي أسفرت على إطلاق سراح المحتجزين حرصا منها على علاقات الأخوة والشراكة في الوطن ومبادئ حسن الجوار التي كانت عبر التاريخ خالية من أي نزاعات أو عداوات وتفاديا لمزيد من الفوضي وتضييق الخناق علي الحياة العامة لسكان المدنيين .

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مؤسسات المجتمع المدني ورشفانة

صدر بالعزيزية : يوم الإربعاء ، التاسع عشر من شهر ذو الحجة 1437 هجري

الموافق : الحادي والعشرين من شهر سبتمبر 2016 ميلادي

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من صحيفة ايوان ليبيا

شارك هذا الخبر :

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار ليبيا اليوم  ورشفانة تعلن موقفها من اغلاق الطريق الساحلي طرابلس – جنزور – الزاوية. في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع اخبار ليبيا وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي اخبار ليبيا

أخبار ذات صلة

0 تعليق