الجزائر اليوم المهرجان الدولي للخط العربي والمنمنمات والزّخرفة في طبعته التّاسعة

سودارس 0 تعليق 57 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

وصف وزير الثقافة عز الدين ميهوبي، المهرجان الثقافي الدولي للخط العربي والمنمنمات والزخرفة، الذي افتتحت رسميا فعالياته أول أمس بقصر الثقافة مفدي زكريا، بمثابة «محفل لتبادل التجارب والأفكار والآراء في مستقبل الخط العربي والمنمنمات والزخرفة في ظل التطور الذي تشهده مختلف الفنون عبر العالم. دعا ميهوبي خلال حفل افتتاح التظاهرة في طبعتها التاسعة والذي حضره عدد من سفراء الدول الأجنبية المعتمدين بالجزائر، إلى «التجديد والتوثيق وكذا تشجيع سوق التجارة الخاص بالأعمال ذات القيمة الفنية».
وقد شهد حفل الافتتاح توزيع الجوائز على الفنانين الجزائريين خلال فعاليات الطبعة العاشرة من المسابقة التي نظّمها شهر ماي المنصرم، مركز «أرسيكا» للتاريخ والأبحاث والفنون الإسلامية باسطمبول ، التابع لمنظمة التعاون الإسلامي إلى البحث في تاريخ الشعوب الإسلامية وفنونها، والذي ينظم مسابقة دولية لفن الخط كل ثلاث سنوات.
ويشارك في التظاهرة الثقافية التي ستدوم إلى غاية 27 سبتمبر، 116 فنانا يمثلون كل من الجزائر و23 بلدا، منها من تركيا وأندونيسيا وتونس وإيران والمغرب والهند، بالإضافة لبلدان أخرى تحضر لأول مرة على غرار أوزبكستان وأفغانستان وألمانيا. هذا في حين يشمل برنامجها إلى جانب معرض اللوحات، تنظيم العديد من المحاضرات والورشات، على أن تختتم بحفل توزيع الجوائز على الفائزين.
وتميّزت تظاهرة هذه السنة بدمج كل من المهرجانين الثقافيين الدوليين للخط العربي وكذا المنمنمات والزخرفة، اللّذان كانا يقامان كل على حدا، مع تقليص عدد المشاركين، أيضا هذا وفقا لقرارات التقشف وترشيد النفقات اللّتان اتّخدتهما وزارة الثقافة بناءً على طلب الحكومة.
وللاشارة. فقد عرف حفل الافتتاح تنظيم معرض جماعي ل 228 لوحة فنية في مختلف مدارس فني الخط والمنمنمات تعود للفنانين المشاركين وهم 55 جزائريا و61 أجنبيا، بالإضافة إلى تكريم الخطّاط الجزائري محمد شريفي الفائز بالعديد من الجوائز الدولية.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر الجزائر اليوم المهرجان الدولي للخط العربي والمنمنمات والزّخرفة في طبعته التّاسعة في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع سودارس وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي سودارس

أخبار ذات صلة

0 تعليق