الجزائر اليوم لعمامرة يدعو إلى إصلاح الأمم المتحدة وتسوية النزاع في الصحراء الغربية

سودارس 0 تعليق 18 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

دعا وزير الدولة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي رمطان لعمامرة أول أمس، بنيويورك إلى إصلاح منظومة الأمم المتحدة معتبرا أنه من المستحيل تأجيل عملية تحيين آلياتها. وفي خطاب ألقاه باسم الجزائر أمام الجمعية العامة الأممية صرح الوزير أن “إصلاح الأمم المتحدة أضحت مسألة ذات أهمية خاصة”.
أضاف لعمامرة قائلا “ان الأمر يتعلق بالنسبة إلينا بالإجابة على سؤال بسيط: هل الآليات التي تم تصورها ووضعها غداة الحرب العالمية الثانية في الوقت الذي كانت فيه أغلبية الشعوب في العالم تعيش تحت الهيمنة الأجنبية لا زالت صالحة أم لا”.
وأكد أن “الرد الحقيقي على هذا السؤال الذي يفرض نفسه هو ضرورة إعادة التفكير في الحكامة الشاملة والسياسية والاقتصادية والأمنية والبيئية”.
واعتبر أن المنظمة ليست “مسؤولة عن الإختلالات الخطيرة التي يعيبها عنها الدول الأعضاء” لأنها حسبه “لا تعكس بالرغم من نقائصها الجلية سوى حجم الإرادة السياسية التي تقبل الدول الأعضاء بمنحها إياها”.
ولهذا السبب بالضبط يضيف السيد لعمامرة “لا يمكن تأجيل إلى ما لا نهاية تحيين آليات الأمم المتحدة وإصلاحها”.
وأشار في هذا السياق إلى أن “الجزائر ما فتئت تطالب بضرورة القيام بإصلاح في هذا الإتجاه، معربا عن ارتياحه لكون حركة دول عدم الإنحياز التي أنهت قمتها مؤخرا بمارغاريتا قد جددت طلبها حيال هذه الحاجة الملحة”.
وأردف قائلا “إنها ليست مهمة صعبة، فالإتفاق السديد الرامي إلى إعداد أجندة 2030 لدليل واضح على أن عملية الإصلاح من خلال التفاوض المسؤول ليس ممكنا فقط بل مثمر أيضا. فالجرأة المسؤولة هي الكفيلة بضمان النجاح”.
القضية الصحراوية تصفية استعمار

أكد وزير الدولة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي رمطان لعمامرة أول أمس، بنيويورك على ضرورة تعجيل تسوية النزاع في الصحراء الغربية، مدينا التطورات السلبية التي تميز مسار السلام تحت إشراف الأمم المتحدة.
وفي كلمة ألقاها باسم الجزائر خلال الدورة 71 للجمعية العامة للأمم المتحدة، صرح لعمامرة أن “مسار السلام الذي تقوده الأمم المتحدة في الصحراء الغربية لقي هذه السنة عدة تطورات سلبية بسبب فقدان الأمم المتحدة لاسيما مجلس الأمن لسلطتهما مما أدى إلى إضعاف مسار التسوية”.
وأوضح أن “هذه الظروف الصعبة تؤكد مدى الحاجة إلى التعجيل بتسوية النزاع طبقا للشرعية الدولية ولحق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره”. باعتبار القضية تصفية استعمار.
وأردف قائلا: “نريد أن نؤمن بأن الأمم المتحدة ستتمكن من تحقيق أحد أهم نجاحاتها في الصحراء الغربية من خلال استكمال مسار تصفية الاستعمار في هذا الإقليم”.
وأوضح لعمامرة الذي تطرق إلى اللإستقرار السياسي وتحديات التخلف الذي ما فتئ يتخذ أبعادا كبيرة خاصة في الشرق الأوسط وإفريقيا أن لا أحد حيثما كان في منأي من الأخطار الأمنية والدليل على ذلك ما يحدث يوميا من تهديد إرهابي شامل.
واعتبر أنه “من الضروري سياسيا وأخلاقيا مضاعفة الجهود من أجل استتباب السلم في سوريا وليبيا واليمن والصومال والسودان وجنوب السودان وجمهورية إفريقيا الوسطى إضافة لصالح التطهير السلمي للأوضاع في جمهورية الكونغو الديمقراطية والبوروندي”.
ولدى تطرقه إلى الوضع في الأراضي الفلسطينية المحتلة تأسف وزير الدولة “لعجز المجتمع الدولي عن تطبيق الحل الوحيد والدائم المتمثل في الاعتراف الكامل بالحقوق الوطنية الفلسطينية على هذه الأراضي المحتلة منذ جوان 1967”.
وأوضح لعمامرة أن هذا الحل يجب أن يشمل أيضا إقامة دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس مضيفا أن عجز المجتمع الدولي على تسوية النزاع “يدل على وجود خلل في النظام الدولي المعاصر”.
..يستقبل نظيره الفرنسي
تحادث وزير الدولة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي رمطان لعمامرة في نيويورك مع نظيره الفرنسي جون مارك ايرو، وذلك على هامش النقاش العام للدورة ال71 للجمعية العامة لمنظمة الأمم المتحدة حسبما أفاد به بيان للوزارة.
وبهذه المناسبة أعرب الوزيران عن “ارتياحهما للشراكة الاستثنائية التي تشهد تطورا بين الجزائر وفرنسا وتسمح بتعاون متنامي بين البلدين”.
كما أعرب الطرفان عن “ارتياحهما لنجاح الزيارة التي قام بها مؤخرا رئيس مجلس الأمة عبد القادر بن صالح إلى فرنسا” وسجلا “تواصل تبادل الزيارات الوزارية في سياق الديناميكية المتزايدة التي يعرفها التعاون الثنائي”.
كما استعرضا عدة مسائل تتعلق بالتعاون الثنائي في المجال “الاقتصادي والصناعي والثقافي والقنصلي والقضائي والأمني ومكافحة الإرهاب والتطرف العنيف”.
وتمحور اللقاء الذي جمع لعمامرة وايرو حول المسائل ذات الاهتمام المشترك خاصة تلك المتعلقة بالسلم والأمن في افريقيا من بينها الوضع في مالي وليبيا والصحراء الغربية وبلدان إفريقية أخرى.
كما أعرب اريو في ذات السياق عن ارتياحه لتنظيم ورشة حول دور الديمقراطية في الوقاية من التطرف العنيف والإرهاب ومكافحتهما يومي 7 و8 سبتمبر الجاري بالجزائر العاصمة يضيف ذات المصدر.
..يستقبل من طرف نائب رئيس بوتسوانا
استقبل وزير الدولة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي رمطان لعمامرة أول أمس، من طرف نائب رئيس بوتسوانا موغويتسي ماسيس، حسب بيان لوزارة الشؤون الخارجية.
وأوضح نفس المصدر أن هذا اللقاء الذي تم على هامش الدورة ال71 للجمعية العامة للأمم المتحدة تناول أساسا “المسائل الإفريقية والاستحقاقات القادمة في جدول أشغال الاتحاد الإفريقي”.
كما تم بحث القضايا ذات الاهتمام المشترك وخاصة ضرورة استكمال مسار تصفية الاستعمار في الصحراء الغربية.
وخلص البيان إلى أن وزير الدولة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي أعرب عن ارتياحه العميق للعلاقات الممتازة بين الجزائر وبوتسوانا وجدّد “موقف الجزائر لصالح اتحاد افريقي قوي ومتحد ووفي لمبادئه التأسيسية”.

..يتحادث مع نائب كاتب الدولة الأمريكي أنتوني بلينكن
تحادث وزير الدولة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي رمطان لعمامرة، مع نائب كاتب الدولة الأمريكي أنتوني بلينكن على هامش الدورة ال71 للجمعية العامة للأمم المتحدة، حسبما أفاد به بيان لوزارة الشؤون الخارجية.
وأوضح المصدر أن اللقاء الذي جرى بمقر بعثة الجزائر بنيويورك دار حول عدة مواضيع تتعلق بالتعاون والحوار الاستراتيجي الجزائري-الأمريكي فضلا عن مواضيع راهنة مدرجة في جدول أعمال الجمعية العامة ومجلس الأمن الأمميين.
وأضاف البيان أن لعمامرة وبلينكن استعرضا آخر مستجدات الوضع في سوريا وفي القارة الإفريقية بالإضافة إلى تطرقهما إلى تعزيز الحوار والتعاون الثنائي الذي وصف بالصريح والجيد.
..مع ماك كولي حول الصحراء الغربية وانتخاب الأمين العام الأممي الجديد
أجرى وزير الدولة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي رمطان لعمامرة، ورئيس مجلس الأمن للأمم المتحدة موراي ماك كولي، يوم الثلاثاء، بنيويورك، محادثات خصت أساسا ملف الصحراء الغربية وانتخاب الأمين العام الجديد للأمم المتحدة.
أوضح بيان لوزارة الشؤون الخارجية، أن الطرفين تطرقا، خلال المحادثات التي جرت على هامش الدورة 71 للجمعية العامة الأممية، إلى عديد المسائل المدرجة في جدول أعمال مجلس الأمن والجمعية العامة الأمميين، لاسيما قضية الصحراء الغربية وانتخاب الأمين العام الجديد للمنظمة.
وهنّأ وزير الدولة ماك كولي، الذي هو أيضا وزير الشؤون الخارجية لدولة نيو زيلاندا، على الدور “البارز” الذي يطلع به بلده بصفته عضوا غير دائم في مجلس الأمن الأممي، مذكرا بأن هذا “يندرج في سياق الانسجام مع مواقف نيو زيلاندا المبدئية منذ انضمامها إلى المنظمة الأممية”.
..مع وزير شؤون خارجية أنغولا
تحادث وزير الدولة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي رمطان لعمامرة، مع وزير شؤون خارجية انغولا جورج ريبيلو شيكوتي على هامش الدورة ال71 للجمعية العامة للأمم المتحدة، حسبما أفاد به بيان لوزارة الشؤون الخارجية.
وتبادل الوزيران وجهات النظر حول إلتزامات الاتحاد الإفريقي، ملحين على ضرورة تعزيز دور وعمل المنظمة الإفريقية والحفاظ على مبادئها التأسيسية.
وأعرب الوزيران عن ارتياحهما لتطابق مواقف البلدين حول العديد من القضايا المتعلقة بالسلم والأمن في افريقيا وضرورة استكمال مسار تصفية الاستعمار في الصحراء الغربية في إطار احترام حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير ودعم تطبيق اتفاق السلام والمصالحة في مالي.
كما تطرق الوزيران إلى مسألة انتخاب الأمين العام الأممي الجديد والذي تشارك فيه انغولا بصفتها عضوا غير دائم في مجلس الأمن.
.. ونظيره الإسباني
تحادث وزير الدولة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي رمطان لعمامرة، مع نظيره الإسباني خوزي غارسيا-ماغالو على هامش الدورة ال71 للجمعية العامة للأمم المتحدة، حسبما أفاد به بيان لوزارة الشؤون الخارجية.
وأعرب الوزيران عن ارتياحهما لنوعية العلاقات بين الجزائر وإسبانيا، وأكدا رغبتهما في العمل على تعزيزها.
واستعرض الوزيران عدة قضايا ذات الاهتمام المشترك لاسيما قضية الصحراء الغربية وليبيا ومالي ومسألة حفظ السلم ضمن الأمم المتحدة.
وعلى ضوء انعقاد اجتماع منظمة الأوبيب في سبتمبر الحالي بالجزائر تطرق وزير الدولة مطولا إلى اضطرابات أسعار البترول ووضّح موقف الجزائر بهذا الشأن.
ومن جهته أبرز وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإسباني عمل إسبانيا ضمن الاتحاد الأوروبي لدعم جهود السلام في إفريقيا.
.. ونظرائه من كندا، كوستاريكا والمجر
أجرى وزير الدولة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي رمطان لعمارمة بنيويوك، سلسلة من المحادثات جمعته بنظرائه من كندا، كوستاريكا والمجر، حسبما أفاد به بيان لوزارة الشؤون الخارجية.
وأوضح البيان أن المحادثات جرت على هامش الدورة ال71 للجمعية العامة الأممية.
فخلال محادثاته مع نظيره الكندي ستيفان ديون “أبرز الطرفان الإرادة المشتركة في تعزيز علاقات التعاون بين الجزائر وكندا والسعي إلى تكثيفها”.
وأعرب ديون عن أمل سلطات بلده في “الإستفادة من الخبرة الجزائرية في مجال الوقاية من الإرهاب والتطرف العنيف ومكافحتهما وكذا فيما يخص السلام والأمن في منطقة الساحل وإفريقيا”.
وذكر لعمامرة في هذا الشأن بأن الجزائر وكندا تشرفان على رئاسة مجموعة العمل حول تعزيز القدرات في منطقة الساحل ضمن المنتدى العالمي حول مكافحة الإرهاب مما أسفر عن تعاون مثمر بين البلدين.
وأوضح وزير الدولة لنظيره الكندي “المساهمة القيمة لوزارة الشؤون الدينية الجزائرية سيما فيما يخص نشر قيم التسامح والتعايش السلمي مما أفضى إلى نتائج مرضية يمكن الإستفادة منها في إطار التبادل بين البلدين”.
وأشاد لعمامرة بالدور “الهام” الذي تلعبه الجالية الجزائرية المقيمة في كندا مذكرا بأن الجزائر ستحتفل باليوم الدولي للمهاجرين بمشاركة أعضاء الجالية الوطنية المقيمة في هذا البلد.
وخلال لقائه مع نظيره الكوستاريكي مانويل غونزاليس سانز تم التطرق للمسائل ذات الإهمام المشترك منها مكافحة المخدارت إضافة إلى مسألة السلم والأمن في إفريقيا.
وأعرب مانويل غونزاليس عن أمله في أن يتم “إعطاء دفعا جديدا “للعلاقات الودية وعلاقات التعاون بين الجزائر وكوستاريكا لاسيما في إطار الإحتفال بالذكرى العاشرة للإتفاق حول المشاورات السياسية بين البلدين.
وأكد لعمامرة على إرادة الجزائر في “تعزيز” التعاون والتنسيق مع كوستاريكا سيما على مستوى المؤسسات الدولية.
وخلال المحادثات التي جمعت وزير الدولة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي برئيس الديبلوماسية المجرية بيتر سيجارتو، أعرب الطرفان عن ارتياحهما “للتطور الإيجابي الذي يشهده التعاون الثنائي سيما في مجال التعليم العالي” مبديان “إرادة متبادلة” في ترقية هذه الديناميكية أكثر وفي تنويع مجالات التبادل بمشاركة القطاع الخاص.
وأعرب الوزير المجري للشؤون الخارجية عن ارتياحه لفتح الخط الجوي الجزائر-بودابيست لشركة الخطوط الجوية الجزائرية متمنيا أن يفتح هذا الخط آفاقا جديدة لبلده في إفريقيا.
وخلص البيان إلى أن الوزيران تطرقا أيضا إلى عدة مسائل ذات الإهتمام المشترك منها تطور الوضع في أوروبا والقضية الصحراوية والسلم والأمن في إفريقيا.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر الجزائر اليوم لعمامرة يدعو إلى إصلاح الأمم المتحدة وتسوية النزاع في الصحراء الغربية في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع سودارس وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي سودارس

أخبار ذات صلة

0 تعليق