عاجل

اخر الاخبار اليوم الشأن المحلي يسيطر على اهتمامات صحف القاهرة

جورنال مصر 0 تعليق 20 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

جورنال مصر: أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم السبت الشأن المحلي خاصة أصداء مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي في الدورة الـ71 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

الأهرام:

وقالت صحيفة (الأهرام) إنه في الوقت الذي حث فيه مجلس الأمن الدولي أمس على سن معاهدة لحظر تجارب الأسلحة النووية، داعيا ٨ دول على وجه التحديد ذات قدرات نووية للانضمام إلى المعاهدة "دون مزيد من التأخير"، امتنعت مصر عن التصويت على القرار، مؤكدة أن التزامها بنظام نزع السلاح النووي ومنع الانتشار لا يتزعزع‪ ‬على مدار العقود المنصرمة.

وأكدت الصحيفة أن نزع الأسلحة النووية ظل أولوية قصوى للسياسية الخارجية المصرية‪ ‬وفي إطار حركة عدم الانحياز، انطلاقا من أن الاعتقاد الراسخ بأن الأسلحة النووية تمثل تهديدا خطيرا للسلم والأمن الدوليين، ويتطلب العمل الجماعي العالمي للقضاء عليها كلية.

وقالت الصحيفة إن سامح شكري وزير الخارجية وصف قرار مجلس الأمن بأنه "عوار قانوني وفني صارخ ومن الناحية الموضوعية خارج اختصاص مجلس الأمن، نظرا لأنه يبدد كل الفرص للتأكيد على الحاجة الملحة لتعزيز نزع السلاح النووي طبقا للمادة السادسة من معاهدة عدم الانتشار النووي"، واعتبر أن القرار غير منصف وغير مقبول، ويضع الدول التي تمتلك أسلحة نووية مع تلك التي لا تمتلك على قدم المساواة.

وأشارت الصحيفة إلى أن عدد ضحايا مركب الموت التي غرقت الأربعاء الماضي برشيد ارتفع إلى 164 شخصا وتم انتشال 107 جثث حتى الآن.

وأكدت الصحيفة أن فرق الإنقاذ تواصل جهودها لانتشال ضحايا المركب، حيث تم العثور على الـ 107 جثث بجوار المركب المنكوبة وتبين أنها لمصريين وعدد من الجنسيات الأخرى وتم إيداع الجثث داخل ثلاجات حفظ الموتى بمستشفيات البحيرة لتسليم الجثث التي سيتم التعرف عليها لذويها، وإيداع الجثث المجهولة داخل الثلاجات، حتى يتم التعرف عليهم، وتواصل فرق الإنقاذ جهودها للبحث عن باقي الجثث التي ترقد داخل قاع المركب المنكوبة.

وقالت إنه من المقرر أن يترأس المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء اجتماعا وزاريا عاجلا اليوم لبحث أبعاد حادث غرق المركب، حيث تابع إسماعيل أمس بمقر مجلس الوزراء تطور عمليات البحث والإنقاذ الجارية لانتشال الضحايا.

وقالت الصحيفة إن أسعد عالم المدير الإقليمي للبنك الدولي بمصر قال إن التعاون بين مصر والبنك شهد تطورا كبيرا في الفترة الأخيرة، حيث استغلت مصر أكثر من نصف حجم التمويل المتاح من خلال استراتيجية التعاون المشترك بين مصر والبنك التي تمتد حتى 2019 ويصل إلى 3.5 مليار دولار، مشيرا إلى أن السنة الحالية شهدت أعلى مستوى لتعامل البنك مع مصر على مدى السنوات الخمس الماضية.

وقال في تصريحات خاصة لـ «الأهرام» إن أهم محاور عمل البنك الدولي في مصر تتمثل في دعم برنامج الإصلاح الاقتصادي المصري من خلال تمويل عدد من المشروعات التنموية التي تهدف إلى الحد من الفقر وتحسين مستوى المعيشة وخلق الوظائف خاصة للشباب والنساء وهى الأهداف الأساسية التي يسعى البنك الدولي إلى تحقيقها من خلال المشاريع التي يمولها، ويتم تحقيق ذلك من خلال استراتيجية العمل المشتركة بين مصر والبنك والتي يصل حجمها إلى 8 مليارات دولار.

أخبار اليوم:

ومن جانبها، قالت صحيفة (أخبار اليوم) إن مصدرا رفيع المستوى كشف أن الرئيس عبد الفتاح السيسي سيقوم خلال ساعات بافتتاح مشروع غيط العنب لتطوير العشوائيات بالإسكندرية الذي تبلغ تكلفته الإجمالية ١٫٢ مليار جنيه، لإنشاء مجمع سكني حضاري لنقل سكان المناطق داهمة الخطورة بمنطقة غيط العنب على مساحة 12.3 فدان.

وأضافت الصحيفة أن الرئيس يقوم بتسليم عقود تمليك الشقق الجديدة للأهالي، كما سيتفقد الرئيس العمارات السكنية والوحدات من الداخل، مشيرا إلى أن هذا المشروع نقلة حضارية لمدينة الإسكندرية ويحقق العدالة الاجتماعية.

ونقلت عن المصدر قوله: إن المشروع، الذي استغرق تنفيذه عامين، يتكون من مجمع سكني عبارة عن 17 عقارا سكنيا بإجمالي 1632 وحدة بقوة استيعابية ١٠ آلاف مواطن، مشيرا إلى أنه تم تخصيص وحدات للأعمال الخيرية من دار أيتام وحضانة وجمعية لذوي الاحتياجات الخاصة بالإضافة إلى مكتب شهر عقاري ومكتب بريد ومكتب لإدارة وصيانة المشروع، بالإضافة إلى إنشاء مستشفى سعة 150 سريرا ومجمع عيادات خارجية ووحدة غسيل كلوي ووحدة طواريء واستقبال وغرف عمليات ووحدات إفاقة ووحدة عناية مركزة ووحدة أشعة ووحدة تحاليل.

وأشارت الصحيفة إلى أن السفيرة نائلة جبر رئيس اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية أكدت أنه تأكيدا لبيان الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي أعلنه من فوق منبر الأمم المتحدة فسيتم تفعيل الناحية التشريعية للسياسة المصرية تجاه هذه الهجرة بإصدار قانون مكافحتها خلال دور الانعقاد الثاني لمجلس النواب الذي أحيل إليه مشروع القانون بعد أن وافقت عليه مجالس الوزراء والدولة وحقوق الإنسان وحماية الأمومة والطفولة و18 وزارة معنية.

وقالت إن القانون سيكون السند التشريعي للانطلاق في تنفيذ الاستراتيجية المتكاملة التي ستعلن خلال العشرة أيام القادمة لتتبعها اللجنة الوطنية التنسيقية - بالتعاون بين كل جهات الدولة - في مكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية والإتجار بالبشر.

وقالت الصحيفة إن هناك حملة إقالات موسعة لعدد كبير من قيادات وزارة الزراعة على خلفية أحداث قرار الوزير بحظر دخول أي أقماح مصابة بفطر الإرجوت وقيام مجلس الوزراء بإلغاء القرار والسماح بدخول الأقماح بالنسبة التي حددتها منظمة الفاو وهى ٠٥و٠ ٪.‎

ونقلت الصحيفة عن مصدر قوله: إن هناك ٢٠ قيادة سيتم الإطاحة بها خلال الأيام القادمة، وأن هناك تكليفات من مجلس الوزراء لوزير الزراعة بتطهير كل من تسبب في أزمة القمح ووضع الحكومة في موقف محرج.

وأكد المصدر أن أول القيادات التي تم الإطاحة بها وإلغاء انتدابها هو عيد حواش المتحدث الرسمي لوزارة الزراعة والمستشار الإعلامي للوزير والذي انتقد قرار الحكومة لسماحها بدخول أقماح مصابة بفطر الارجوت مرة أخرى بحجة أن ذلك يضر بصحة الإنسان والتربة الزراعية.

وأوضح المصدر أن قضية القمح لم يسدل عنها الستار حتى الآن ومن المنتظر أن تكون هناك قرارات رئاسية خلال الفترة القادمة للحد من فساد منظومة القمح تتمثل في إسناد المنظومة وملف الاستيراد للقوات المسلحة لحماية قوت المصريين.

الجمهورية:

ومن جانبها، قالت (الجمهورية) إن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى نيويورك لحضور اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ71 جاءت في وقت اشتعلت فيه الأزمات الدولية وتزايدت أعداد اللاجئين والمهاجرين وتعددت التفجيرات والعمليات الإرهابية في كل مكان لذلك لم يكن هناك وقت يضيعه الرئيس وبدأ المشاورات منذ وصوله نيويورك.

وأضافت الصحيفة أن لقاءات الرئيس لم تكن مقصورة على قادة الدول ورؤساء الحكومات ولكنها شملت العديد من رجال السياسة والكونجرس الأمريكي ومجالس الأعمال وكبار أصحاب الشركات والمؤسسات حيث احتل الجانب الاقتصادي مساحة كبيرة من الزيارة.

وأشارت الصحيفة إلى أنه من الناحية السياسية فجر الرئيس من فوق منبر الأمم المتحدة مبادرة جديدة بندائه للإسرائيليين لاستغلال الفرصة وإقامة سلام مع الفلسطينيين.

وأكدت أن لقاء الرئيس بكل من هيلاري كلينتون المرشحة الديمقراطية للرئاسة الأمريكية ودونالد ترامب المرشح الجمهوري. فقد فجر عاصفة من الجدل.. فلأول مرة يحرص المرشحان على لقاء رئيس دولة ويلتقيان به في نفس التوقيت لا يفصلهما سوى نصف ساعة.

وأشارت الصحيفة إلى أن عدد ضحايا مركب الهجرة غير الشرعية الغارق بالبحر المتوسط قبالة مدينة رشيد ارتفع إلى 162 جثة بعد انتشال 107 جثث جديدة طافية على سطح البحر وتم التصريح بدفن 40 جثة تم التعرف عليها من قبل ذويهم المتجمعين بمحافظات البحيرة والشرقية والغربية والفيوم وعند شاطيء رشيد وإريتريا معظمهم من الشباب بالقليوبية والسودان والصومال بينهم 4 سيدات و11 طفلا ورضيع من محافظات كفر الشيخ والغربية والشرقية والفيوم والبحيرة والقليوبية و7 جنسيات إفريقية من السودان والصومال وإريتريا وتشاد وجزر القمر وسوريا.

وأكدت الصحيفة أنه وبعد ماراثون طويل بين هيئة السلع التموينية والموردين للأقماح المستوردة اشترت التموين أربعة مراكب قمح من روسيا بإجمالي 240 ألف طن بسعر 187 دولارا للطن يبدأ تسليمها للقاهرة يوم 21 أكتوبر بعد موافقة مجلس الوزراء على السماح بدخول الأقماح المستوردة وفق المواصفات العالمية في نسب الإرجوت وهى 5.0% حتى يتسنى لهم الاشتراك في المناقصة.

الشأن الدولي:

وفي الشأن الدولي، قالت صحيفة (الأهرام) إنه بعد ساعات من فشل المجموعة الدولية لدعم سوريا في استئناف اتفاق وقف إطلاق النار المعلن بين روسيا والولايات المتحدة الأمريكية منذ أسبوعين، أعلن الجيش السوري بدء هجوم عسكري جديد ضد التنظيمات الإرهابية في مدينة حلب.

وأشارت الصحيفة إلى أنه في نيويورك، اجتمعت المجموعة على هامش اجتماع الأمم المتحدة السنوي من أجل محاولة حث الطرفين على استئناف العمل باتفاق الهدنة الذي أعلن عنه في التاسع من سبتمبر الحالي وتضمن تطبيق وقف إطلاق النار في سائر أنحاء البلاد وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية وإمكانية التعاون العسكري المشترك لاستهداف الجماعات الإرهابية المحظورة، والعودة إلى مائدة المفاوضات بهدف التوصل إلى حل سياسي للأزمة.

وأكدت الصحيفة أنه في تحد لقرار حظر التجوال، استمرت أحداث الشغب والعنف بمدينة تشارلوت الأمريكية التابعة لولاية كارولاينا الشمالية أمس لليوم الثالث على التوالي. فقد تجمع مئات المحتجين وهتفوا ضد الشرطة للمطالبة بنشر التسجيل المصور لقتل لامونت سكوت، الشاب الأسود الذي لقى مصرعه الثلاثاء الماضي وأطلق شرارة الاحتجاجات بالمدينة.

وقالت إن المتظاهرين توجهوا إلى مركز الشرطة ورفعوا لافتات كتب عليها «أوقفوا قتلنا» و"المقاومة جيدة". من جانبها، اعتقلت الشرطة ٤٤ متظاهرا، وردت على المحتجين بإطلاق الغازات المسيلة للدموع والمقذوفات غير الفتاكة لتفريق الحشود التي أعاقت حركة المرور على الطرق السريعة، مما أسفر عن إصابة ٩ أشخاص.

وقالت صحيفة (أخبار اليوم) إن وزراء خارجية دول اللجنة الرباعية، التي تضم الولايات المتحدة، وبريطانيا، والسعودية والإمارات، شددوا في ختام اجتماعهم في نيويورك أول أمس بحضور المبعوث الأممي لليمن، على ضرورة العودة فورا لوقف الأعمال القتالية، بدءا بوقف إطلاقِ النار لمدة 72 ساعة.

ووفق بيان الرباعية فإن ذلك سيمكن المبعوث الأممي من بدء المشاورات بين الأطراف اليمنية، واستئناف العمل من خلال لجنة تهدئة وتنسيق وقف النار.

وأضافت الصحيفة أن المجتمعين في اللجنة الرباعية شددوا علي تأييدهم لخارطة الطريق التي اقترحها المبعوث الأممي، بغية التوصل لحل شامل يستند إلى المبادرة الخليجية والقرارات الدولية بما فيها 2216 وكذلك مخرجات مؤتمر الحوار الوطني.

ونقلت الصحيفة عن العقيد أحمد المسماري المتحدث باسم القوات المسلحة الليبية أن القيادة العامة للجيش الليبي في تواصل مستمر مع قوات الجيش بالمنطقة العربية من ليبيا، مؤكدا أن الأوضاع بالكامل تحت السيطرة هناك.

وأكد أن قوات الجيش الليبي في المنطقة العربية في انتظار الأوامر من القيادة العامة للتحرك نحو أهدافها. وقال عن الأوضاع في المنطقة الشرقية إن المعركة ما زالت محتدمة في محور القوارشة وأن العدو يتحصن خلف حقول الألغام والمفخخات.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخر الاخبار اليوم الشأن المحلي يسيطر على اهتمامات صحف القاهرة في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع جورنال مصر وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي جورنال مصر

أخبار ذات صلة

0 تعليق