فلسطين اليوم - دعم الصحفيين: تدهور خطير على مستوى الحريات الإعلامية

فلسطين اليوم 0 تعليق 12 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أكدت لجنة دعم الصحفيين، اليوم السبت، وجود تدهور كبير وخطير على مستوى الحريات الإعلامية الفلسطينية يستوجب من جميع المؤسسات الحقوقية والإعلامية التحرك الفعلي والجاد من أجل وقف سياسة الاستهداف والملاحقة.

وأوضحت اللجنة، في تقريرها الشهري المتعلق بالحريات الإعلامية، مواصلة قوات الاحتلال "الإسرائيلي" خلال شهر أيول/ سبتمبر المنصرم، انتهاكاتها الجسيمة والمنظمة لقواعد القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان  في الأرضي الفلسطينية المحتلة، وزادت من الاعتداءات والانتهاكات التي يتعرض لها الصحفيون والعاملون في الحقل الإعلامي في الأراضي الفلسطينية.

وقد سجلت اللجنة، العديد من الانتهاكات خلال شهر أيلول/ سبتمبر2016 رغم الإفراج  في ذات الشهر عن الصحفي مالك القاضي والذي خاض معركة الأمعاء الخاوية والإضراب عن الطعام  حتى تم الإفراج عنه بعد قضاء فترة الاعتقال الإداري ومدتها 4 شهور، والافراج عن الصحفية سماح دويك  بعد انتهاء محكوميتها  بتاريخ 19/9/2016، والتي بلغت 6 شهور في سجون الاحتلال ، والإفراج عن الصحفي مصعب زيود بعد اعتقاله  في20 أيلول/ سبتمبر الجاري، ومددت محكمة الاحتلال في حينه اعتقاله لـ11 يوماً ومنعته من لقاء محاميه، إلى أن صدر قرار الإفراج عنه في 27/9/2016، ليبقى( 25 ) صحفياً في سجون الاحتلال ينتظرون الحرية.

وفي السياق ذاته، ورغم الإفراج عن 3 صحفيين من سجون الاحتلال الإسرائيلي إلا أن وتيرة الانتهاكات والاعتداءات ارتفعت وتواصلت، حيث وصل عدد هذه الانتهاكات إلى (40) من الانتهاكات، ما بين اعتقالات، واعتداءات،  واقتحامات ومضايقات وتهديدات والتحريض على عملهم ونشاطهم على موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك  واغلاق حساباتهم الشخصية ، ومنع من التغطية وعرقلة عمل الصحافيين والطواقم الإعلامية.

وسجلت لجنة دعم الصحفيين في تقريرها (2) حالة اعتقال للصحفي مصعب زيود والذي افرج عنه   بعد اعتقال دام ثمان ايام، والصحفي سامر شعاينة وأفرج عنه في اليوم التالي،  في حين سجلت تمديد اعتقال(7) صحفيين وهم اديب الاطرش، ومصعب زيود، وطاقم اذاعة السنابل  وعددهم 5.

 بينما رصدت تأجيل محاكمة(3) من الصحفيين وهم سامر ابو عيشة، ومالك القاضي، وهادي صبارنة.

 ووثقت رفع جلسة محاكمة واستدعاء لعدد(9) صحفيين من بينهم طاقم اذاعة السنابل المعتقلين في سجون الاحتلال وعددهم خمسة، واستدعاء أربعة صحفيين وهم مصطفى الخواجا، وعلاء الطيطي واحمد الخطيب من فضائية الاقصى، للمحاكمة، واستدعاء الصحفي عبد الرحمن حسان للتحقيق معه.

فيما وثق التقرير إصابة (2) صحفيين، هما نضال اشتية ومالك القاضي والذي كان  معتقل في سجون الاحتلال وتعرضه للضرب والتعذيب من قبل السجان ما دفعه للإضراب عن الطعام لوقف سياسة تمديد الاعتقال الاداري.

وحول استخدام سلطات الاحتلال سياسة لجم حرية الصحفي من خلال  التحريض على اغلاق  عدد من حسابات الصحفيين الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي( الفيس بوك) بلغت اكثر من ( 10)  حسابات من بينهم موقع قدس برس، ووكالة شهاب، ووكالة صفا، و7 محررين من موقع فلسطين اليوم.

 فيما استخدمت سلطات الاحتلال اسلوب التهديد والمضايقات(1) بحق الصحفية سوزان العويوي على خلفية ترشيحها كعضوة  في انتخابات مجلس البلدية، واقتحام عدد(2) منزل، ومصادرة مقتنيات شخصية عدد(2)، وعدد(2) حالة منع، احدهما منع صحفي أردني من دخول القدس لمدة عام، ومنع مصعب زيود من لقاء محاميه.

وبشأن انتهاكات الداخلية الفلسطينية سجلت لجنة دعم الصحفيين عدد (12) من الانتهاكات خلال شهر سبتمبر/ أيلول المنصرم، تم خلالها اعتقال(2) من الصحفيين  هم محمد عثمان تم اعتقاله من قبل الاجهزة الامنية في غزة، والصحفي ادم ابو شرار تم اعتقاله من قبل اجهزة المخابرات التابعة للسلطة الفلسطينية في الخليل.

كما وثقت اقتحام(1) لمنزل الصحفي محمد عثمان ومصادرة عدد(2) من اجهزة الحاسوب، فيما اعتدت الاجهزة الامنية الفلسطينية بالضرب على عدد(4) من الصحفيين في جنين، والاعتداء على صحفيين من غزة من قبل الجبهة الشعبية،   احتجاز واستدعاء(3) صحفيين من الخليل وطوباس  من قبل الاجهزة الامنية الفلسطينية.

و فيما يلي تفصيل لأهم الانتهاكات التي رصدتها لجنة دعم الصحفيين في تقريرها لشهر أيلول2016:

أولا: انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي:

1/9/2016: اعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي الصحفي سامر عز الدين شعابنة، 26 عاماً، مراسل موقع أخبار “دنيا الوطن” الإلكتروني في جنين،  والذي اعتقلته من أمام منزل عائلته في قرية زبوبا، جنوب غربي مدينة جنين، ومن ثم افرجت عنه في اليوم التالي .

2/9/2016: أصيب الأسير الصحفي  مالك القاضي والمضرب عن الطعام،  برضوض وكدمات جراء الاعتداء عليه من قبل احد السجانين بالضرب على بطنه وصدره  بعدما طلب دخول دورة المياه وإزالة القيود من يديه، ويعاني من أوجاع في كافة أنحاء جسده، ويرفض أخذ المدعمات وإجراء الفحوص الطبية؛ مؤكدا مواصلة الإضراب حتى نيل الحرية التي سلبت منه واعتقل بتاريخ 22 أيار/ مايو 2016.

2/9/2016: أصيب مصور وكالة الأنباء الصينية "شينخوا" الصحفي نضال شفيق اشتية (42 عاماً)بجروح برقبته وهشمت جزءا من الخوذة الواقية التي يرتديها واخترقتها ، جراء استهدافه بقنبلة غاز مباشرة في مؤخرة رأسه، خلال تغطيته قمع جيش الاحتلال لمسيرة كفر قدوم السلمية الأسبوعية المناهضة للاستيطان والمطالبة بفتح شارع القرية المغلق منذ أكثر من ١٣ عاما.

6/9/2016: تعرضت الصحفية سوزان العويوي وزوجها  للعديد من التهديديات والمضايقات من قبل الاحتلال الاسرائيلي بسبب ترشيحها لانتخابات مجلس بلدية الخليل، مطالبينها بالانسحاب من الانتخابات المحلية يذكر ان سوزان شقيقة الاسير الصحفي علي العويوي.

6/9/2016: منعت قوات أمن الاحتلال الصحفي الأردني مضر سحوم المومني، من دخول القدس لمدة عام من دون إبداء أسباب، ويعمل المومني مندوبًا إخباريًّا في القدس لمؤسسة الإذاعة والتلفزيون الأردنية، فضلاً عن عمله مراسلاً إخباريًّا غير متفرغ لوكالة الأنباء الأردنية، وتعرضت سيارته الخاصة في وقت سابق إلى إطلاق نار خلال تغطية المواجهات بين الشبان الفلسطينيين وقوات الشرطة الإسرائيلية.

 8/9/2016: أجلت محكمة الاحتلال في القدس المحتلة، قرار النطق بالحكم على الأسير الناشط الصحفي سامر أبو عيشة 29عامًا حتى 10 اكتوبر. وكان الصحفي أبو عيشة اعتُقل مطلع العام الحالي من مقر الصليب الأحمر في حي الشيخ جراح أثناء اعتصامه والشاب حجازي أبو صبيح فيه، احتجاجًا على قرار إبعادهما عن مدينة القدس.

13/9/2016: رفضت ما تسمى بالمحكمة العليا الإسرائيلية،  طلبا لإلغاء الاعتقال الإداري للأسير المضرب عن الطعام مالك القاضي ورفض الطلب للمرة الثانية على التوالي بعد أن تقدمت به هيئة شؤون الأسرى والمحررين بخصوص الأسير القاضي المضرب عن الطعام منذ 61 يوما.

13/9/2016: اعتدت قوات الاحتلال على  خمسة صحفيين  هم يسري الجمل و عامر عابدين و موسى القواسمة و عبد الحفيظ الهشلمون وحازم بدر، خلال محاولتهم تغطية الاحداث بمدينة الخليل،  وانهال جنود الاحتلال بضرب المصورين الصحفيين والاعتداء عليهم وملاحقتهم مما اضطرهم الى المغادرة بسرعة من المنطقة حيث هربوا الى منزل الناشط بحقوق الانسان عماد ابو شمسية محاولين الاحتماء به الا ان جنود الاحتلال داهموا المنزل وقاموا بضرب الصحفيين والاعتداء عليهم .

19/9/2016: مددت محكمة الاحتلال الاسرائيلي الاعتقال الإداري للأسير الصحفي أديب بركات الأطرش، وذلك لمدة ثلاثة أشهر للمرة الثانية  قابلة للتمديد. رغم أنه كان من المفترض ان يتم الافراج عنه يوم غدٍ الثلاثاء"، لافتة إلى أنه  محكمة الاحتلال مددت  اعتقاله سابقاً بتاريخ 11/7/2016 حتى يوم 13/7/2016 على ذمة التحقيق. والاسير الأطرش(25 عاماً)، صحفي ناشط وباحث إعلامي في مدينة الخليل، اعتقل بتاريخ 20/6/2016 دون ذكر سبب اعتقاله،

20/9/2016: اعتقلت قوات الاحتلال، الصحفي مصعب قاسم زيود(34 عاما) من السيلة الحارثية قرب جنين، وداهمت منزله، وفتشته، واستولت على جوالاته، و"فلاشات" خاصه و يعمل مراسلا لوكالة "دنيا الوطن" و "رام الله مكس"  .

20/9/2016: مددت سلطات الاحتلال اعتقال  الصحفي أحمد سميح الدراويش مدير إذاعة السنابل في مدينة دورا جنوب مدينة الخليل جنوب الضّفة الغربية المحتلة  10 أيام جديدة دون إبداء أسباب مقنعة ، والذي اعتقل في نهاية شهر اغسطس الماضي بعد اقتحام، مقر إذاعة "سنابل" .

20/9/2016: مددت سلطات الاحتلال الصحفي منتصر نصار، ويعمل في اذاعة السنابل بالخليل   10 أيام جديدة دون إبداء أسباب مقنعة

20/9/2016: مددت سلطات الاحتلال الصحفي محمد أكرم  عمران الصوص، ويعمل في اذاعة السنابل بالخليل  10 أيام جديدة دون إبداء أسباب مقنعة

20/9/2016 مددت سلطات الاحتلال الصحفي  نضال عمرو، ويعمل في اذاعة السنابل بالخليل  10 أيام جديدة دون إبداء أسباب مقنعة 20/9/2016: مددت سلطات الاحتلال الصحفي حامد حامد النمورة، ويعمل في اذاعة السنابل بالخليل  10 أيام جديدة دون إبداء أسباب مقنعة.

22/9/2016: مددت المحكمة العسكرية للاحتلال في "الجلمة" توقيف الصحفي مصعب زيود من محافظة جنين، لمدة 11 يومًا.

22/9/2016: أصدرت سلطات الاحتلال أمراً بمنع  لقاء الصحفي مصعب زيود بمحاميه ايوب،  وذلك حتى يوم 25 أيلول (سبتمبر) 2016.

22/9/2016 حذفت إدارة موقع التواصل الإجتماعي " الفيس بوك " صفحات فردية وجماعية لعدد من الصحفيين والمواقع الالكترونية الفلسطينية، بالاتفاق مع الاحتلال الاسرائيلي  بداعي التحريض.

 22/9/2016: أجلت سلطات الاحتلال محكمة الصحفي المصور هادي صبارنة(بعران)، حتى تاريخ 6-11، يذكر أن المصور صبارنة من بلدة بيت أمر شمالي الخليل، اعتقلته قوات الاحتلال بعد دهم منزله بتاريخ 11/8/2016.

23/9/2016: داهمت  قوات الاحتلال الإسرائيلي منزل الصحفي عبد الرحمن حسان في حارة الفواغرة بمدينة بيت لحم، وسلمته بلاغاً لمراجعة المخابرات الاسرائيلية، ويعمل مراسلا ومصورا  لوكالة ” نيو برس ”.

 24/6/2016:   اغلقت إدارة موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” صفحتي “شبكة قدس الإخبارية” وصفحة “وكالة “شهاب” لعدة ساعات كتحريض من سلطات الاحتلال والتي عبرت عن غضبتذار ادارة الفيس بوم للصحفيين.

24/9/2016: استدعت محكمة الاحتلال 8 صحفيين   بينهم معتقلين في سجون الاحتلال أمام محكمة عوفر الاسرائيلية في جلسة جديدة من محاكمة الصحافة الفلسطينية  للصحفي مصطفى الخواجا مراسل في فضائية الاقصى، وعلاء الطيطي مراسل الخليل في فضائية الاقصى ومنتصر نصار وأحمد الخصيب مصور في فضائية الاقصى، واحمد دراويش وحامد النمورة ونضال عمرو ومحمد عمران من راديو سنابل.

27/9/2016: أوقفت إدارة موقع التواصل الاجتماعي "الفيسبوك" مساء اليوم الثلاثاء، 6 حسابات شخصية من محرري محتوى صفحة وكالة "فلسطين اليوم الإخبارية" على "الفيسبوك" بحجة مخالفة السياسة التحريرية.

28/9/2016 حذفت إدارة موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، ، صفحة وكالة الصحافة الفلسطينية ووكالة شهاب الاخبارية، وذلك ضمن اتفاقها الأخير مع دولة الاحتلال الإسرائيلي.

29/9/2016: استدعى جهاز المخابرات الإسرائيلية، مراسل ومصور  وكالة ” نيو برس ” الصحفي عبد الرحمن حسان  من مدينة بيت لحم للتحقيق معه .

ثانياً: انتهاكات داخلية فلسطينية

1/9/2016: اعتقلت عناصر أمنية في قطاع غزة، الصحفي محمد عثمان مراسل المونيتور ، في قطاع غزة، بعد اقتحام  منزله ومصادرة جهازين حاسوب شخصي، واقتادته لجهة مجهولة. دون إبداء الأسباب أو حتى توجيه تهم، ومن ثم تم الافراج عنه باليوم التالي بعد احتجازه لمدة 24 ساعة .

8/9/2016:اعتداء عناصر وكوادر من الجبهة الشعبية على المصورين في فعالية للصياديين بميناء غزة .

6/9/2016: يواصل جهاز الأمن الوقائي التابع للسلطة الفلسطينية في الضفة المحتلة، احتجاز مخصصات مالية تعود للصحفي يوسف فقيه مراسل وكالة "قدس برس" في محافظة الخليل وماطل  الوقائي في تسليمه راتبه رغم إبرازه الأوراق الثبوتية التي تؤكد مصدر الحوالة المالية وطبيعتها، كما تم استدعاؤه واحتجاز بطاقته الشخصية يومين.

16/9/2016: اعتدت الأجهزة الأمنية الفلسطينية بالضرب على عدد (4) من الصحفيين  في جنين وتوقيفهم لفترة زمنية خلال تغطيتهم مسيرة انطلقت وسط مدينة جنين تضامنا مع الأسرى المضربين. ومنهم عضو الامانة العامة للنقابة جعفر اشتية، و علاء بدارنة، ومجاهد السعدي، وشادي جرارعة..

22/9/2016: استدعت مخابرات السلطة في  محافظة طوباس، الصحفي عبد الله بني عودة إلا أنه رفض الذهاب للمقابلة ، علمًا بأنه أسير محرر ومعتقل سياسي سابق لعدة مرات.

24/6/2016: اعتقلت مخابرات السلطة في الخليل الصحفي آدم أبو شرار من بلدة دورا، وذلك على خلفية سياسية ودون سند قانوني.

 

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر فلسطين اليوم - دعم الصحفيين: تدهور خطير على مستوى الحريات الإعلامية في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع فلسطين اليوم وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي فلسطين اليوم

أخبار ذات صلة

0 تعليق