اخبار ليبيا اليوم باكستان تلجأ للأمم المتحدة لوقف التصعيد الهندي

اخبار ليبيا 0 تعليق 13 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخبار ليبيا اليوم السبت 01 أكتوبر 2016 العاجلة حيث, طلبت باكستان من الأمين العام للأمم المتحدة التدخل للحد من التوتر المتزايد مع الهند في شأن إقليم كشمير المتنازع عليه.

وقالت السفيرة الباكستانية لدى الأمم المتحدة، مليحة لودهي، لوكالة «فرانس برس» بعد لقائها كي مون مساء أمس الجمعة: «أبلغته أن الوقت حان ليتخذ تدابير جريئة من جانبه بهدف تجنب أزمة»، مضيفة: «نحن نعيش لحظة خطرة على المنطقة».

واتهمت السفيرة الهند بـ«خلق ظروف تهدد السلام والأمن الإقليمي والدولي».

وأشارت إلى أن بان كي مون «كرر عرضه للمساعي الحميدة» بين البلدين الجارين، اللذين سبق ودخلا في ثلاث حروب، اثنتان منها حيال كشمير.

السفيرة الباكستانية تتهم الهند بـ«خلق ظروف تهدد السلام والأمن الإقليمي والدولي».

واقترحت لودهي على الأمين العام للأمم المتحدة أن يقدم مواعيد زيارة يخطط للقيام بها إلى الهند وباكستان في نوفمبر بهدف محاولة التهدئة.

واعتبرت أن على المراقبين العسكريين الذين نشرتهم الأمم المتحدة على الحدود بين البلدين لمراقبة وقف إطلاق النار أن يكونوا أكثر فاعلية.

بان كي مون يتابع الوضع بقلق كبير وسيرحب بـ«أي مبادرة لتخفيف التوتر»

من جهة ثانية، أوضحت لودهي أنها التقت رئيس مجلس الأمن الحالي السفير النيوزيلندي جيرار فان بوهيمن لتذكيره بـ«التزامات المجلس التي قطعها منذ وقت طويل» لحل قضية كشمير.

وتابعت: «إنها لحظة الحقيقة للأمم المتحدة»، معتبرة أن «أزمة بين قوتين نوويتين جارتين، هي الأكثر خطورة».

من جانبه، أشار الناطق باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، إلى أن بان كي مون يتابع الوضع بقلق كبير، وأنه سيرحب بـ«أي مبادرة لتخفيف التوتر».

وأوضح دوجاريك أن المراقبين المتواجدين على الحدود بين البلدين «على بينة من المعلومات حول انتهاكات مزعومة لوقف إطلاق النار»، وقد اتصلوا بالجانبين حيال تلك المسألة، لكنهم، بحسب الناطق «لم يلاحظوا بشكل مباشر إطلاق نار عبر خط المراقبة» بين البلدين.

وشنت الهند الخميس غارتين على طول الحدود مع باكستان في كشمير التي تطالب بها الدولتان النوويتان، ودانت إسلام آباد «عدوانًا» أسفر عن مقتل اثنين من جنودها على الأقل.

وتأتي هذه العملية العسكرية بعد عشرة أيام على هجوم استهدف قاعدة هندية في كشمير قتل خلاله 18 جنديًا هنديًا هو الأكثر دموية في المنطقة منذ أكثر من عقد من الزمان.

وأخلت الهند أمس الجمعة قرى حدودية مع باكستان التي تفكر في كيفية الرد على العمليات العسكرية التي قامت بها نيودلهي في كشمير.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من موقع بوابة الوسط

شارك هذا الخبر :

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار ليبيا اليوم باكستان تلجأ للأمم المتحدة لوقف التصعيد الهندي في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع اخبار ليبيا وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي اخبار ليبيا

أخبار ذات صلة

0 تعليق