اخر الاخبار اليوم بكار: واشنطن تطلق النار على قدمها بـ "قانون جاستا"

جورنال مصر 0 تعليق 16 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

جورنال مصر: السبت 01/أكتوبر/2016 - 10:11 ص

قال نادر بكار مساعد رئيس حزب النور لشئون الإعلام إن حسم مجلس الشيوخ الأمريكى الجولة الأولى من مسلسل (ابتزاز الرياض) بتصويت الأغلبية الكاسحة من أعضائه ضد الفيتو الرئاسى، يعنى عمليا أن مشروع قانون «مقاضاة الدول الراعية للإرهاب» المعروف اختصارا بـ«جاستا» بات أمرا واقعا.

وأشار بكار فى مقال له إلى أن الجولة انتهت سريعا على غير ما تكهن به بعض الخبراء، فلم تستمر محاولات الأخذ والرد بين البيت الأبيض وبين السلطة التشريعية بجناحيها النواب والشيوخ إلى قرب نهاية ولاية أوباما، انتظارا لما ستسفر عنه الانتخابات الرئاسية، مؤكدًا أن هناك من يسعى فى واشنطن باستماتة وراء حرق المراحل واستعجال المواجهات الصفرية.. البيت الأبيض والاستخبارات المركزية الأمريكية كلاهما حذّر ــ ولو ظاهريا ــ من مغبة تمرير القانون على الأمن القومى الأمريكى، متسائلًا هل تطلق واشنطن النار على قدمها كما يقول المثل الغربى الشهير؟

ولفت إلى أنه ربما يخطط من يعمل خلف الستار فى واشنطن إلى سيناريو مشابه لقضية (لوكيربى) الشهيرة، وربما لم يشطح خياله إلى أبعد من مسلسل ابتزاز طويل الأمد يضيق به الخناق على الرياض ويغل يدها عن موازنة القوى لصالح حليفه الإيرانى الجديد مشددًا على أن الدوافع خلف مغامرة تمرير قانون «جاستا» ستتكشف من خلال الخطوات التالية، لكن الكرة الآن فى ملعب السعوديين قطعا والعالم ينتظر رد فعل قيادة المملكة الجديدة على هذا الاستعداء غير المسبوق.

 

وتابع: ما حذر منه مدير الاستخبارات الأمريكية من أن فتح الباب أمام محاولة كهذه من شأنه أن يضر بالولايات المتحدة قبل غيرها استنادا إلى مبدأ (الرد بالمثل) فرضية مطروحة بالفعل من حيث إمكانية ملاحقة المسئولين والجنود الأمريكيين بالقضايا فى شتى بقاع الأرض.

 

وأكد مساعد رئيس حزب النور أن السيناريو الأكثر إيلاما سيمثله نجاح الرياض فى قيادة مبادرة خليجية ــ على أقل تقدير ــ لفرض عقوبات اقتصادية على واشنطن معتمدة فى ذلك على وجود بدائل جاهزة للشراكة التجارية على رأسها (الصين) إذا ما وصلت الأمور إلى القطيعة الكاملة مضيفًا "قد تحمل الأيام القادمة مفاجآت كثيرة؛ وقد تسير الأمور نحو انفراج لا نحو مزيد من التأزم... لكن المؤكد الآن أن رصاصة الكونجرس قد انطلقت بالفعل.. ولكنها استقرت فى قدم واشنطن نفسها!"

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخر الاخبار اليوم بكار: واشنطن تطلق النار على قدمها بـ "قانون جاستا" في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع جورنال مصر وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي جورنال مصر

أخبار ذات صلة

0 تعليق