سلطانة: من أين أتى مشروب الكوكاكولا الشهير؟

سلطانة 0 تعليق 18 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

منوعات من سلطانه حيث تعتبر الكوكاكولا من أشهر المشروبات بيعا واستهلاكا عبر العالم بفضل مذاقها المنعش والحلو، الذي يجعل مستهلكيها مدمنين عليها وخاصة في فصل الصيف.

إن الفضل في اختراع هذا المشروب الغازي يعود للكيميائي « جون بمبرتون » الذي استعمل أوراق نبات « الكوكا » لاستخراج المادة الأساسية المستخدمة في شراب الكوكاكولا، وبيعه للمواطنين عوض المشروبات الكحولية التي كانت محظورة في أواخر القرن الـتاسع عشر.


وحسب موقع « هافينغتون بوست » فإن النصف الآخر من اسم المشروب « الكولا » يمثل مكوّن آخر وهو « جوزة الكولا » ذات اللون الأخضر، فهي مادة منشطة بسبب احتوائها على مادتي الكافيين و الثيوبرومين.
ولأن غرب افريقيا هو موطن « الكولا » الأصلي، تمكن المستكشف البريطاني ريتشارد جوبسون لأول مرة من رؤية هذه الثمرة الغريبة خلال رحلته إلى غامبيا سنة 1620، ثم جمع كمية كبيرة منها لاعطائها كهدية للملك.
كما شُحنت حمولة كبيرة من هذه الجوزة إلى أوروبا وأميركا في أواخر القرن الـ 19، واستُخدم الكثير منها في إنتاج الأدوية المنشطة مثل Burroughs Wellcome و أقراص Co’s « Forced March ».
وأما في العام 1863، استطاع الكيميائي أنغليو مارياني ابتكار مشروب طبي باسم « فين مارياني »، المستخرج من أوراق الكوكا الممزوجة بالنبيذ الأحمر، ثم مع المدة أصبه هذا الشراب مشهورا بين أفراد الطبقة النبيلة حينها وعلى رأسهم توماس أديسون وآرثر كونان دويل والملكة فيكتوريا وأيضا البابا ليون الثالث عشر.
وكان معدل استهلاك الكوكاكولا في العام الأول من طرحه في الأسواق 9 أكواب يومياً في المتاجر الآلية لبيع المياه الغازية الموجودة في أتلانتا، إلا أن اليوم الشركة المصنعة تبيع ما يقارب 1.9 مليار عبوة من عبوات الكوكا يومياً.

المصدر الاصلي: سلطانة

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر سلطانة: من أين أتى مشروب الكوكاكولا الشهير؟ في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع سلطانة وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي سلطانة

أخبار ذات صلة

0 تعليق