اخبار فلسطين اليوم فلسطينيو 48 يحيون ذكرى هبة القدس والأقصى السبت 1 أكتوبر 2016

وكالة صفا 0 تعليق 17 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخر اخبار فلسطين اليوم السبت 1 أكتوبر 2016 حيث فلسطينيو 48 يحيون ذكرى هبة القدس والأقصى واليكم تفاصيل الخبر من موقع وكالة صفا في السطور التالية.

تحل اليوم السبت الذكرى السادسة عشر "لهبة القدس والأقصى"، التي ارتقى فيها 13 شهيدًا من أبناء الداخل الفلسطيني المحتل برصاص شرطة الاحتلال الإسرائيلي.

وتحيي الجماهير العربية في الداخل هذه الذكرى بسلسلة فعاليات محلية وقطرية، تتوج بمسيرة قطرية في مدينة سخنين، وذلك بحسب البرنامج الذي وضعته لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية.

وانطلقت صباح اليوم فعاليات إحياء الذكرى في الجليل والمثلث، من خلال زيارة أضرحة الشهداء ثم المشاركة بالمسيرة القطرية المقررة في مدينة سخنين.

وفي قرية جت المثلث، زار العشرات من الأهالي والمنطقة وبحضور رئيس لجنة المتابعة محمد بركة، والنواب عن القائمة المشتركة جمال زحالقة ويوسف جبارين وأيمن عودة، وناشطين من كافة الأطر الوطنية والسياسية، عائلة الشهيد رامي غزة ثم زيارة ضريحه.

وأكد بركة أننا "اليوم نؤكد مجددًا أن لا نسيان ولا غفران، لهذه السياسة وهذا النهج الذي يحرمنا من حقنا بالحياة الطبيعية على أرض الوطن والأجداد، ونستذكر شهداءنا، شهداء شعبنا عامة، الذين سقطوا على مذبح عقلية الحرب والاحتلال والعنصرية".

وجاء هذا مع بدء نشاطات إحياء "هبة القدس والاقصى"، بالزيارة التقليدية التي تبادر لها لجنة المتابعة لأضرحة الشهداء والنصب التذكارية.

وقال بركة إن" رسالتنا في احياء الذكرى، هو التأكيد مجددًا على رسالتنا الى المؤسسة الحاكمة، بأن لن نتهادن ولن نسكت على كل السياسات التي تستهدف شعبنا في جميع أماكن تواجده، وسياسة التمييز العنصري التي تستهدف وجودنا، وبالذات في هذه المرحلة التي يتصاعد فيها خطاب ونهج التحريض العنصري على جماهيرنا ".

ودعا إلى أوسع مشاركة في المسيرة المركزية الوحدوية التي ستنطلق في الساعة الرابعة من عصر اليوم من شارع الشهداء في مدينة سخنين.

وفي مدينة الناصرة، زار ذوو الشهداء ورئيس البلدية علي سلام وأعضاء البلدية والعشرات من الناشطين، أضرحة الشهداء في المقبرة الإسلامية الفوقى، وتم وضع أكاليل الورود وقراءة الفاتحة على أضرحتهم.

وجرى أيضًا تدشين "دوار الشهداء" في المدينة تخليدًا لذكرى الشهداء إياد لوابنة ووسام يزبك وعمر عكاوي، كما تم زيارة النصب التذكارية حيث استشهدوا في الحارة الشرقية ووضع أكاليل الزهور عليها وقراءة الفاتحة على أرواحهم.

وقال رئيس بلدية الناصرة في كلمته إن "الداخل الفلسطيني ضحى بـ 13 شهيدًا منهم ثلاثة من الناصرة"، مشيرًا إلى أنه "يجب إحياء ذكرى هبة القدس والأقصى بشكل أكبر مما هو عليه الآن".

وانطلقت المسيرة من قرية جت إلى قرية معاوية في المثلث حيث ضريح الشهيد أحمد صيام، ومن هناك إلى مدينة أم الفحم لزيارة ضريح الشهيد محمد جبارين.

وبحسب الترتيبات، فسوف تنطلق في مدينة سخنين المسيرة القطرية في الساعة الرابعة من عصر اليوم، من شارع الشهداء قرب مسجد النور، وحتى النصب التذكاري ليوم الأرض، لتنتهي هناك بمهرجان خطابي.

وكانت "هبة القدس والأقصى" شهدت اندلاع مظاهرات غاضبة في الجليل والمثلث والنقب، احتجاجًا على اقتحام أرئيل شارون للمسجد الأقصى، وتضامنًا مع اندلاع الانتفاضة الفلسطينية الثانية.

من جهتها، أعلنت لجنة أولياء الأمور في مدينة سخنين عن إضراب عام اليوم السبت في مؤسسات التربية والتعليم بالمدينة، احياءً لهذه الذكرى.

هذا ونظم حزب الوفاء والإصلاح مساء الخميس، مهرجانًا حاشدًا إحياءً للذكرى الـ 16 لشهداء "هبة القدس والأقصى" في قرية جت المثلث تحت عنوان “لن ننسى”، شارك فيه حشد كبير من أهل الداخل الفلسطيني وفي مقدمتهم عائلات وأسر الشهداء والاستاذ محمد بركة رئيس لجنة المتابعة وقيادات سياسية وحزبية أخرى.

وقال رئيس الحزب الشيخ حسام أبو ليل في كلمة له أمام الحشد الجماهيري، إن الحزب له الشرف أن يبدأ فعالياته بإحياء ذكرى هبة القدس والأقصى، "لن ننسى أقصانا وقدسنا وكيف ننسى وهو عقيدة في ديننا".

وأكد أن مشروع الاحتلال بتقسيم المسجد الأقصى زمانيًا ومكانيًا من خلال تميع اقتحامات المستوطنين وتدنيسهم لحرمة المسجد لن يقبله أي مسلم ولا عربي حر ومن يسلم فيه فهو خائن.

وأضاف "لن تروا منا أصبع ولا أذن ولا طرفة عين تقول نعم للتقسيم، فالأقصى أقصانا والقدس قدسنا والأرض أرضنا وهي ثابت من ثوابتنا ولن نتخلى عنها".

وتابع "لن ننسى شهدائنا تاج الوقار والعز والفخار وجماهيرنا لن تنسى دماء شهدائنا الذكية التي سالت دفاعًا عن أوطاننا ومقدساتنا، ولن ننسى أن نحيي ذكرى شهداء يوم الأرض وذكرى النكبة وشهدائنا الذين سفكت دمائهم بدم بارد واعدامات ميدانية الى يومنا هذا لا لذنب ولا لجريرة إلا لأنه عربي".

وطالب أهل الداخل الفلسطيني عامة ومعلمي المدارس خاصة أن تبقى قضية الشهداء وقضية هبة القدس والأقصى حية لا تموت في وعي الأبناء، مضيفًا "لا يكفي أن نحمل القيادة المسؤولية فقط، كل فرد فينا وكل في مكانه يؤدي هذا الدور كي تبقى هذه الثوابت حية بين أبناء الجيل".

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار فلسطين اليوم فلسطينيو 48 يحيون ذكرى هبة القدس والأقصى السبت 1 أكتوبر 2016 في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع وكالة صفا وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وكالة صفا

أخبار ذات صلة

0 تعليق