اخر الاخبار اليوم «حماية المستهلك» يحذر من الإعلانات المضللة.. ومطالبات بإقرار قانون جديد لمواجهة الغش التجارى

جورنال مصر 0 تعليق 14 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

جورنال مصر: حذّر جهاز حماية المستهلك، اليوم السبت، من خطورة انسياق المستهلكين للدعاية الترويجية لبعض السلع التي تبث عبر القنوات الفضائية. وقال في بيان له إن إدارة الإعلانات المضللة بالمرصد الإعلامى للجهاز، رصدت 27 قناة فضائية تبث إعلانات مضللة، فيما شدد خبراء على أهمية إقرار قانون حماية المستهلك الجديد في أسرع وقت.

«تغليظ العقوبات»

وتستعد الحكومة لعرض مشروع قانون حماية المستهلك الجديد على مجلس النوّاب لمناقشته وإقراره، ليحل محل قانون رقم 67 لسنة 2006 بشأن حماية المستهلك، وسط مطالبات باعادة تعريف الغش التجاري من جديد.

وأشار عضو مجلس النوّاب، الدكتور «محمد فؤاد» إلى أن القانون الجديد لحماية المستهلك لم يُناقش تحت قبة البرلمان حتى الآن، مشددا على ضرورة إعادة تعريف مفهوم الغش التجاري، ليتواكب مع توسع النشاط التجاري.


وطالب «فؤاد» في تصريحات لـ «جورنال مصر» بضرورة تشديد العقوبات على المنتجات الوهمية في القانون الجديد، خاصة تلك التي تتعلق بصحة المواطنين، وملاحقة منتجات ما يُسمى بـ "الطب البديل" غير المرخصة من وزارة الصحة، التي قد تضر بصحة المواطن.

وأشارت عضو مجلس النوّاب، الدكتورة «بسنت فهمي» إلى أن السوق المصري يشهد حالة من الفوضى، ويحتاج إلى تنظيم وإعادة ترتيب، مبينة لـ «جورنال مصر» أن القانون الجديد يجب أن يُغلظ العقوبات على وقائع الغش التجاري، خاصة فيما يتعلق بصحة المواطن، لافتة إلى أن الأحكام المغلظة تؤدي إلى ردع المخالفين.

«إجراءات استباقية»

وشددت رئيس الاتحاد النوعي لجمعيات حماية المستهلك، الدكتورة «سعاد الديب» على ضرورة اتخاذ إجراءات استباقية في مواجهة الإعلانات الوهمية، وأوضحت أنها طالبت، في وقت سابق، بإعداد لجنة فنية علمية لفحص الإعلانات التسويقية قبل عرضها على الفضائيات.


وأوضحت لـ «جورنال مصر» أن الإعلانات عن منتجات أو عقاقير طبية مسئولية وزارة الصحة، وعليها أن تلاحقها قضائيا، خاصة أن لدى بعض أعضائها صفة الضبطية القضائية، ويمكنها اتخاذ الإجراءات القانونية في حالة ثبوت تضليل الإعلان للمرضى، أو كونه غير مرخص ومخالف.

وقال رئيس جهاز حماية المستهلك، اللواء «عاطف يعقوب»، في بيان صحفي، إن القنوات الفضائية خالفت نص المادة (6) من قانون حماية المستهلك رقم (67) لسنة 2006، بالإضافة لنص المادتين ( 17،16) من اللائحة التنفيذية بالقانون، والتي تنص جميعا على إلزام المورد والمعلن بإمداد المستهلك بالمعلومات الصحيحة عن طبيعة المنتج وخصائصه.

وأضاف أن القنوات خالفت أيضا نص المادة (336) من قانون العقوبات، والتي تعاقب ممارسي كافة أعمال الاحتيال والتزوير والترويج للمشروعات الكاذبة أو إيحاء المستهلكين بالحصول على أرباح وهمية.


وكشف «يعقوب» أن تلك القنوات روّجت لأعمال الدجل يمارسها أشخاص تحت مسميات مختلفة منهم "المدثر السوداني، محمد التميمي المغربي، أبو علي الشيباني، يوسف فتوني اللبناني"، فضلا عن دعاية مضللة لـ ورش تدعي أنها مراكز صيانة لشركة غسّالات زانوسي.

وشدد على أهمية الإبلاغ عن أي وقائع غش تجاري، عن طريق الخط الساخن 19588، أو استمارات الجهاز المجانية المتوفرة بمكاتب البريد، فضلا عن جمعيات حماية المستهلك، والموقع الإلكترونى للجهاز WWW.CPA.GOV.EG ، أوعبر التطبيق الإلكتروني المتاح على الهواتف الذكية.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخر الاخبار اليوم «حماية المستهلك» يحذر من الإعلانات المضللة.. ومطالبات بإقرار قانون جديد لمواجهة الغش التجارى في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع جورنال مصر وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي جورنال مصر

أخبار ذات صلة

0 تعليق