مصر24 - ل أول مرة باحثون يسجلون محادثة بين اثنين من الدلافين و الأمنية أنهم لا يتآمرون علينا

طقس فلسطين 0 تعليق 6 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

لأول مرة قام الباحثون بتسجيل محادثة بين دلفينيّن في البحر الأسود من نوع ذي المنقار يتحادثون مع بعضهم البعض، ويبدو أن الاتصال فيما بينهم أكثر تعقيداً مما نظن.

في حين أن العلماء يعرفون منذ سنوات أن الدلافين تستخدم لغة معقدة للغاية للتواصل فيما بينها، فإن الاستنتاجات الجديدة تقترح أن الدلافين ربما تكون قادرة على تكوين جملة من خمس كلمات، بالإضافة لإمكانية استخدام قواعد للتأثير على المعنى.

و قال قائد الفريق فياتشيسلاف رايبوف، من محمية كاراداج في فيودوسيا وروسيا، لسارة كانابتون على التليغراف :”أساسا؛ هذا التصرف يشبه محادثة بين شخصين”.

“كل نبضة تصدرها الدلافين تختلف عن الأخرى من خلال مظهرها في المجال الزمني، ومن مجموعة من المكونات الطيفية في مجال التردد”.

اكتشف الفريق هذه الأنماط من الكلام باستخدام نوع جديد من الميكروفونات المائية يدعي الهايدروفون.، وهذا ما سمح لهم بتسجيل حديث الدولفينيّن في محمية تسمى – ياشا ويانا – مع مستوى عالٍ من التفاصيل.

و بعد تحليل هذه التسجيلات، يقول الفريق أنه وجد أدلة على أن الدلافين تشكل “كلمات”، عن طريق انبعاث نبضات مختلفة تختلف في التردد، ومستوى الصوت، والطيف؛ تماماً مثل اللغة البشرية!

في حين أنه من المستحيل أن نعرف في هذه المرحلة ما يمكن أن تعنيه هذه الكلمات، يقول الفريق أن الدلافين تظهر على أنها تشكل جمل تصل إلى خمس كلمات في الطول أثناء حديثها المختصر.

هناك أدلة أيضاً على استخدام التراكيب النحوية، و الذي من شأنه أن يسمح للجمل أن تكون أكثر تعقيداً، لكن هناك حاجة لمزيد من الأدلة لتأكيد هذا.

ربما يكون الأكثر روعة حول التفاعل بين الدلافين هو أنها تبدو مهتمة تماما فما يقول الآخر، واستيعابهم بضرورة تبادل الحديث لفهم ما يعنيه الآخر.

قال رايبوف للتغراف :”أظهر تحليل العديد من الموجات المسجلين في تجاربنا أن الدلافين يتناوبون في إنتاج [الجمل]، و لا يقاطعون بعضهم البعض، مما يعطي سبباً للاعتقاد بأن كل من الدلافين استمع إلى نبضات الآخر قبل إنتاج النبضات الخاصة به”.

“هذه اللغة تضم كافة ميزات التصميم الموجودة في لغة البشر المحكية، وهذا يشير إلى وجود مستوى عالٍ من الذكاء والوعي عند الدلافين، و لغتهم يمكن اعتبارها ظاهرياً لغة منطوقة بدرجة عالية من التطور، أقرب إلى لغة الإنسان”.

وبناءً على هذه النتائج يقول رايبوف: هنالك أدلة كافية تشير إلى أن الدلافين تقوم بذلك. في الواقع، لهم لغتهم الخاصة جداً بهم والتي ما زلنا في بداية فهمها فقط .

الخطوة التالية – وإنها لخطوة كبيرة- ستكون لمعرفة كيفية ترجمة “كلماتهم” إلى لغة الإنسان.

و قال رايبوف :”يجب على البشر اتخاذ الخطوة الأولى لإقامة علاقات مع أول كائن ذكي لكوكب الأرض من خلال خلق أدوات قادرة على تغلّب الحواجز التي تقف في طريق استخدام لغات، وفي طريق الاتصالات بين الدلافين والناس”.

قد لا يكون التخاطب الشيء الوحيد الذي يشترك به الإنسان مع الدلافين. ففي العام 2011، وجد الباحثون أن الدلافين تقدّر الصداقات والأقارب تماما كما نفعل نحن.

وفي وقت سابق من هذا العام، وجد علماء من إيطاليا أن الدلافين و(الحيتان) تعلن الحداد على موتاهم.

ستتطلب العملية الكثير الكثير من الأبحاث للوصول بنا إلى مكان حيث يمكننا أن نفهم أكثر من أي شيء تقوله الدلافين لبعضها البعض، ولكن القدرة على تحديد مفتاح لغة التواصل فيما بينهم يعتبر قفزة عظيمة -نقطة انطلاق.


عزيزي الزائر لقد قرأت خبر مصر24 - ل أول مرة باحثون يسجلون محادثة بين اثنين من الدلافين و الأمنية أنهم لا يتآمرون علينا في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع طقس فلسطين وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي طقس فلسطين

أخبار ذات صلة

0 تعليق