اخبار ليبيا اليوم تقرير أمريكي: بريطانيا يجب ان تتحمل مسئوليتها في اسقاط النظام الليبي

اخبار ليبيا 0 تعليق 6 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخبار ليبيا اليوم السبت 01 أكتوبر 2016 العاجلة حيث, ايوان ليبيا – وكالات :

استعرض تقرير نشرته مجلة «فوربس» الأميركية التقرير البريطاني الصادر مؤخرا حول دور بريطانيا في الحرب بليبيا العام 2011 وقالت إن «بريطانيا مطالبة بتعويض ليبيا ومسؤولة عن إعادة بناء البلاد سياسيا واقتصاديا»، لكنها استبعدت ذلك نتيجة الفشل في استعادة الأمن على الأرض.

وذكر التقرير، الذي نشر أمس الجمعة، أن السياسات البريطانية تجاه ليبيا كانت مدفوعة بالأساس بتأييد فرنسا للتدخل، وليست مبنية على معلومات واستخبارات قوية من داخل ليبيا، في الوقت الذي كانت فيه الإدارة الأميركية مترددة بشأن الدخول في حرب جديدة بالشرق الأوسط بعد حرب العراق.

وتوصل تقرير لجنة العلاقات الخارجية بمجلس العموم البريطاني حول الحرب في ليبيا إلى أن الحكومة البريطانية، برئاسة ديفيد كاميرون، لم تملك تحليلا مناسبا لطبيعة الثورة في ليبيا خلال أحداث عام 2011، ولم تستطيع تمييز التهديدات الحقيقية التي تواجه المدنيين من قبل نظام معمر القذافي، بل وفشلت في «تحديد العناصر الإسلامية المتشددة»، وكنتيجة جاءت الاستراتيجية البريطانية معتمدة بالكامل على «تكهنات وفهم غير كامل للأحداث»، وبالتالي تحول التدخل لحماية المدنيين إلى تدخلا لتغيير النظام بطرق عسكرية.

وكانت الإدارة الأميركية مترددة حول أهمية فرض منطقة حظر جوي فوق ليبيا، وفائدتها في منع قوات معمر القذافي من ارتكاب انتهاكات بحق المدنيين، مما دفعها للمطالبة باستخدام «كافة التدابير اللازمة لحماية المدنيين».

وتسبب فشل الاستراتيجية البريطانية واستراتيجية حلف شمال الأطلسي (ناتو) في عواقب وخيمة تهدد ليس ليبيا وحدها بل أوروبا والغرب، منها موجات الهجرة غير الشرعية وظهور وتوسع تنظيم «داعش» في ليبيا، وأدى الفشل في تأمين ترسانة أسلحة القذافي في زعزعة استقرار ليبيا وزيادة الإرهاب في شمال أفريقيا والشرق الأوسط.

وقالت «فوربس»: «أوباما وكاميرون اتبعا خطوات الرئيس السابق جورج بوش في الشرق الأوسط، وشرعا في حرب دون خطط كافية لإنهائها».

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من صحيفة ايوان ليبيا

شارك هذا الخبر :

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار ليبيا اليوم تقرير أمريكي: بريطانيا يجب ان تتحمل مسئوليتها في اسقاط النظام الليبي في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع اخبار ليبيا وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي اخبار ليبيا

أخبار ذات صلة

0 تعليق