اخبار ليبيا اليوم تفاصيل تقرير «العفو الدولية» حول معاناة المحاصرين في قنفودة

اخبار ليبيا 0 تعليق 6 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخبار ليبيا اليوم الأحد 02 أكتوبر 2016 العاجلة حيث, رصد تقرير لمنظمة العفو الدولية أوضاعًا صعبة لمدنيين محاصرين في قنفودة جنوب غرب بنغازي، على خلفية المواجهات العسكرية الجارية بين القوات المسلحة الليبية وقوات ما يُعرف بـ«مجلس ثوار بنغازي».

وفيما أشار التقرير إلى أن مئات المدنيين محاصرون في بنغازي التي ما زلت تواجه قتالاً مكثفًا، نقلت شهادات لـ130 عائلة ليبية ومئات الرعايا الأجانب الذين حوصروا لشهور في المنطقة السكنية قنفودة الواقعة جنوب غرب بنغازي، بسبب غلق كافة طرق الدخول أو الخروج وقطع جميع الإمدادات سواء غذاء أو دواء.

«المدنيين في قنفودة من أجل البقاء على قيد الحياة يعتمدون على المواد الغذائية الفاسدة والمياه القذرة»

التقرير كشف أن «المدنيين في قنفودة من أجل البقاء على قيد الحياة يعتمدون على المواد الغذائية الفاسدة والمياه القذرة»، مشيرًا إلى أن «المرضى والجرحى يكافحون مع الأدوية منتهية الصلاحية وتضاؤل الإمدادات الطبية».

وأشار إلى أن الكثير من المدنيين يخشون مغادرة منازلهم خشية التعرض لأذى؛ بسبب ازدياد الغارات الجوية واقتراب الاشتباكات من الأماكن السكنية، داعية إلى ضرورة احترام قانون حقوق الإنسان الدولي والسماح بالوصول غير المشروط إلى المدنيين المحاصرين لإمدادهم بالإغاثة اللازمة.

وقالت مغدلينا مغربي النائبة الموقتة لمدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بمنظمة العفو الدولية: «إن عشرات الأشخاص الذين اختُطفوا والمحتجزين كأسرى في بنغازي حاليًا، عالقون تحت النار، ولا سبيل أمامهم للخروج».

اشتباكات بنغازي (أرشيفية: الإنترنت)

وأضافت أن تنفيذ الضربات الجوية بطريقة تتجاهل وجودهم يشكل انتهاكًا للقانون الدولي الإنساني، ويتعين على الذين ينفذون مثل هذه الهجمات أن يتخذوا جميع الاحتياطات الممكنة لتفادي، أو على الأقل، تقليص إلحاق الضرر، إلى أدنى حد ممكن، بالأشخاص الذين لا يشاركون في القتال بشكل مباشر.

وقال محمد وهو من سكان قنفودة لمنظمة العفو الدولية إن الغارات الجوية والقصف المدفعي زادت كثافة واقترابًا خلال الأسبوع الماضي، متحدثًا عن حاجتهم الماسة للإمدادات الإنسانية خاصة بالنسبة للأطفال، قائلاً: «الأطفال يبدون كالهيكل العظمي بسبب نقص الغذاء وسوء التغذية. سيكون من الجيد لو أنهم فقط يرمون لنا ببعض الطعام أو يقومون بإخراج الأطفال فقط وتركنا نحن الكبار هنا».

«الأطفال يبدون كالهيكل العظمي بسبب نقص الغذاء وسوء التغذية»

ووصف المواطن محمد الطحين والأرز والزيت المتاح لديهم جميعه بأنه منتهي الصلاحية، لافتًا إلى أنهم يقومون بطهي الطعام في عربة مليئة بالفحم لعدم توفر غاز الطهي لديهم.

وقال محمد الذي يؤوي في منزله 8 أسر بمن فيهم 23 طفلاً لمنظمة العفو الدولية إنهم في أمس الحاجة إلى أبسط الإمدادات، قائلاً: «نريد مجرد وسيلة آمنة للمغادرة».

مواطن آخر عرّف نفسه للمنظمة بأنه وليد، قال: «لدي ابنان، واحد عمره ثلاث سنوات ونصف، والآخر سنتان من العمر. لا يتوفر لدينا حليب الأطفال أو أي طعام لهم لذلك أقوم بملء الزجاجات بالماء وخداعهم حتى يعتقدوا أنه حليب»، فضلاً عن نقص الإمدادات الأساسية التي تجعل الحياة اليومية صعبة للغاية.

وقالت خديجة، وهي امرأة محاصرة مع أطفالها الأربعة الصغار بينهم طفلة عمرها 10 أشهر: إنها اضطرت أن تلد في المنزل بسبب القتال، وأن طفلتها ليس لديها بودرة للأطفال أو أي لوازم طبية، وهو ما يعتبر أمرًا خطيرًا على حياتها بسبب عدم توفر مياه نظيفة.

وأشار تقرير المنظمة إلى أن مئات من الرعايا الأجانب، بمن فيهم العمال المهاجرون من السودان والتشاد وبنغلاديش محاصرون في قنفودة، ناقلة عن وسائل إعلام أن خمسة على الأقل من المواطنين السودانيين قتلوا في غارة جوية في منتصف أغسطس. وقال سكان قنفودة في مقابلتهم مع منظمة العفو الدولية إن الرعايا الأجانب كانوا بين القتلى الذين سقطوا في الغارات الجوية الأخيرة.

اشتباكات بنغازي (أرشيفية: الإنترنت)

«إننا نعيش مثل الحيوانات»، هكذا تحدث «سمير» ضابط الشرطة القضائية السابق الذي يعيش في قنفودة مع زوجته وثلاثة أبناء وابنته البالغة من العمر سنة واحدة. وقد قام أيضًا بإيواء ثلاث عائلات أخرى من الذين نزحوا بسبب الصراع؛ حيث يصل عدد الأشخاص الذين يعيشون في منزله إلى 24 شخصًا بينهم 14 طفلاً.

وتابع «سمير»: «لقد تم ضرب منزلنا حيث تضرر بسبب ثلاث قذائف دبابات. واحدة في غرفة النوم، وأخرى في الدرج، في حين أصابت الثالثة المطبخ لكنها لم تنفجر».

عدم وجود إشارة الهاتف في أجزاء كثيرة من قنفودة يجعل من الصعب على المحاصرين إجراء اتصالات مع العالم الخارجي، وهو ما يعني أن أقاربهم لا يعرفون ما إذا كانوا على قيد الحياة، بحسب المنظمة.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من موقع بوابة الوسط

شارك هذا الخبر :

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار ليبيا اليوم تفاصيل تقرير «العفو الدولية» حول معاناة المحاصرين في قنفودة في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع اخبار ليبيا وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي اخبار ليبيا

أخبار ذات صلة

0 تعليق