اخبار فلسطين اليوم انتشار عسكري بالقدس القديمة ومستوطنون يقتحمون الأقصى الاثنين 3 أكتوبر 2016

وكالة صفا 0 تعليق 10 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخر اخبار فلسطين اليوم الاثنين 3 أكتوبر 2016 حيث انتشار عسكري بالقدس القديمة ومستوطنون يقتحمون الأقصى واليكم تفاصيل الخبر من موقع وكالة صفا في السطور التالية.

اقتحم عشرات المستوطنين المتطرفين صباح الاثنين باحات المسجد الأقصى المبارك من باب المغاربة وسط حراسة أمنية مشددة، فيما منعت شرطة الاحتلال الإسرائيلي دخول عددًا من الشبان إلى المسجد.

وفتحت شرطة الاحتلال منذ الصباح الباكر باب المغاربة، ونشرت وحداتها الخاصة وقوات التدخل السريع في ساحات الأقصى، تمهيدًا لتوفير الحماية الكاملة لاقتحامات المستوطنين، وسط قيود فرضتها على دخول المصلين الفلسطينيين للمسجد.

ومع بدء عيد "رأس السنة العبرية، نشرت الشرطة المئات من أفرادها و"حرس الحدود" في مدينة القدس المحتلة، وخاصةً في الأحياء الشرقية منها والبلدة القديمة، تخوفًا من وقوع هجمات.

وبحسب وسائل إعلام إسرائيلية، فإن قائد الشرطة "يورام هليفي" تابع عن كثب عملية انتشار قوات الشرطة، داعيًا إياهم للتعامل بكل حزم مع أي "حادث إخلال بالأمن العام" وضبط النفس مع جميع سكان المدينة.

وقال الإعلامي المختص في شؤون القدس والأقصى محمود أبو عطا لوكالة "صفا" إن 45 مستوطنًا من اليهود "الحريديم" اقتحموا منذ الصباح المسجد الأقصى على أربع مجموعات، ونظموا جولة في أنحاء متفرقة من باحاته.

وأوضح أن المستوطنين حاولوا عدة مرات إقامة شعائر وطقوس تلمودية أثناء اقتحامهم للأقصى، وخاصة في الجهتين الشرقية والشمالية قبالة باب الملك فيصل، بالإضافة إلى محاولات لاقتحام المسجد من أبواب أخرى، وأداء طقوس خارج أبواب الأسباط، السلسلة، حطة والحديد.

وبين أن حالة من الترقب الحذر تسود باحات الأقصى، في ظل استمرار اقتحامات المستوطنين، ودعوات منظمات "الهيكل" المزعوم لاقتحامه بشكل جماعي خلال الأعياد اليهودية.

وأشار إلى أن شرطة الاحتلال المتمركزة على الأبواب احتجزت البطاقات الشخصية للوافدين إلى الأقصى، ومنعت دخول عدد محدود من الشبان إليه، والذين تجمعوا عند بابي الأسباط وحطة، لافتًا إلى أن أبواب المسجد وساحة البراق تشهدان انتشارًا مكثفًا لعناصر الشرطة.

وبرغم إجراءات الاحتلال العنصرية، إلا أن ساحات وأروقة الأقصى شهدت تواجدًا للمصلين الذين تصدوا بهتافات التكبير لاقتحامات المستوطنين واستفزازاتهم.

وأضاف أبو عطا أن قوات الاحتلال كثفت من تواجدها العسكري في القدس القديمة وأزقتها وعند مداخلها، ونصبت الحواجز، حيث تجري عمليات تفتيش لحقائب الوافدين إليها وأغراضهم، وخاصة عند بابي العامود والساهرة.

بدوره، قال سلّام سلامة من مدينة قلنسوة إن الشرطة وجنود الاحتلال منعته وزملاءه من دخول الأقصى، بعد أن جهزوا حافلة بمناسبة رأس السنة الهجرية للقدوم إلى المسجد.

وندّد سلامة بالظلم الذي يمارسه الاحتلال بحق المصلين القادمين إلى الأقصى ومنعهم من أداء شعائرهم الدينية، بينما يسمح للمستوطنين باقتحامه وتوفير الحماية لهم.

وكانت قيادات مقدسية دينية ووطنية ناشدت الفلسطينيين بتكثيف شد الرحال والتواجد اليومي في المسجد الأقصى لتفويت الفرصة على المستوطنين لاقتحام وتدنيس حرمة المسجد.

ونددت القيادات بدعوات منظمات "الهيكل" المزعوم ونداءاته عبر مواقعهم ووسائل الاعلام التابعة لهم المجتمع الإسرائيلي إلى اقتحام الأقصى أفرادًا وجماعات وعائلات خلال موسم الأعياد اليهودية التي تبدأ مطلع هذا الأسبوع حتى نهاية الشهر الجاري.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار فلسطين اليوم انتشار عسكري بالقدس القديمة ومستوطنون يقتحمون الأقصى الاثنين 3 أكتوبر 2016 في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع وكالة صفا وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وكالة صفا

أخبار ذات صلة

0 تعليق