فلسطين اليوم - الياباني "يوشينوري أوسومي" يفوز بجائزة نوبل في الطب لعام 2016

فلسطين اليوم 0 تعليق 16 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أعلن معهد "كارولينسكا" السويدي في ستوكهولم، اليوم الإثنين، فوز الياباني "يوشينوري أوسومي" بجائزة نوبل للطب لعام 2016، عن أبحاثه حول "الالتهام الذاتي للخلايا المتضررة".

وولد "أوسومي" (71 عاما) في مدينة "فوكوكا" باليابان عام 1945، ويعمل حالياً بروفسوراً في "معهد طوكيو للتكنولوجيا".

ويعتبر العالم رقم 107 الذي يفوز بالجائزة في فرع الطب منذ بدء منحها عام 1905.

وقالت لجنة منح جائزة نوبل، في حيثيات قرارها، إن "أوسومي حصل على الجائزة لاكتشافه آليات الالتهام الذاتي؛ حيث ساهمت أبحاثه في تفسير عملية تحلل الخلايا المتضررة، وكيفية قيام الخلية بإعادة تدوير مكوناتها".

وأضافت اللجنة، في بيان وصل "الأناضول" نسخة منه، أن "أبحاث الالتهام الذاتي لعبت دورًا حاسمًا أيضا في فهم تجدد الخلايا، وردة فعل الجسم على الجوع والالتهابات".

تجدر الإشارة إلى أن الالتهام الذاتي للخلايا يرتبط بأمراض عديدة، منها "الباركسون" (الشلل الرعاش)، والسكري، والسرطان.

ورغم أن هذا المفهوم معروف منذ أكثر من 50 عاماً، إلاّ أن أهميته الفسيولوجية والطبية، تم اكتشافها من خلال أبحاث رائدة أجراها الياباني "أوسومي" في تسعينات القرن المنصرم.

ومُنحت جائزة نوبل في الطب للعام 2015 إلى ثلاثة علماء بالمشاركة، لتطويرهم علاجات لمرض "الملاريا" وأمراض أخرى تتعلق بالمناطق الحارة.

وأعلنت نوبل أنها ستعلن عن الفائز بالجائزة في فرع الفيزياء غداً، وفي الكيمياء بعد غد الأربعاء، وفي السلام الجمعة المقبل، بينما سيتم الإعلان عن أسماء الفائزين بجائزتي الأدب والاقتصاد الأسبوع المقبل.

وقيمة كل جائزة 8 ملايين كورونا سويدية (930 ألف دولار).

ويتم تسليم جوائز نوبل في حفل يقام في استكهولم بالسويد في الـ10 من ديسمبر/كانون الأول المقبل، وهو ذكرى وفاة رجل الصناعة ومخترع الديناميت السويدي، الفريد نوبل (1896-1833) الذي يعد الأب الروحي لجوائز نوبل، بينما يتم تسليم جائزة نوبل في السلام خلال حفل يُقام أوسلو.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر فلسطين اليوم - الياباني "يوشينوري أوسومي" يفوز بجائزة نوبل في الطب لعام 2016 في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع فلسطين اليوم وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي فلسطين اليوم

أخبار ذات صلة

0 تعليق