فلسطين اليوم - 5 معتقلين وأكثر من (48) انتهاكاً بحق الصحفيين خلال شهر أيلول الماضي

فلسطين اليوم 0 تعليق 10 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

شهد شهر (أيلول) الماضي تصعيداً إسرائيلياً في الانتهاكات والاعتداءات التي ارتكبتها قوات الاحتلال تجاه الصحفيين ووسائل الإعلام الفلسطينية والعاملة في الأراضي الفلسطينية، حيث سجلت وحدة الرصد في التجمع الاعلامي الشبابي الفلسطيني أكثر من 38 انتهاكاً إسرائيلياً.

وتمثلت الاعتداءات الاسرائيلية خلال الشهر الماضي بالاعتقال والاعتداء المباشر والتهديد وضرب المصورين والصحفيين خلال تغطيتهم للأحداث في الضفة الغربية والقدس وغزة والأراضي المحتلة عام 1948. حيث اعتقلت قوات الاحتلال خلال الشهر الماضي صحفيين اثنين وهما: الصحفي "أسامة حسين شاهين من بلدة دورا بالخليل، ومراسل وكالة "دنيا الوطن" مصعب زيود من السيلة الحارثية قرب جنين، ومدير صحيفة "فصل المقال" الصحافي عز الدين بدران من مجد الكروم.

وفي مدينة القدس المحتلة، منعت شرطة الاحتلال الصحفيين المقدسيين من تغطية تشييع عدد من الشهداء الذين سلمتهم لذويهم، وقامت بطرد الصحفيين بالقوة والاعتداء عليهم ومنعهم من التغطية في محيط مقبرة المجاهدين في مدينة القدس.

واعتدى جنود الاحتلال الاسرائيلي على مجموعة من الصحفيين الفلسطينيين العاملين في وكالات عربية وأجنبية ومحلية خلال محاولتهم تغطية عمليات الطعن التي حصلت في البلدة القديمة بمدينة الخليل، وهددتهم بالاعتقال في حال عدم المغادرة.

فيما تعرض عدد من المصورين للاستهداف المباشر بالرصاص خلال تغطيتهم للمسيرات الاسبوعية المنددة بالجدار الفاصل والاستيطان، كما حصل مع مصور تلفزيون فلسطين فادي الجيوسي الذي أصيب برصاصة معدنية في منطقة الفخذ خلال تغطية المواجهات الدائرة بين الشبان وقوات الاحتلال قرب مخيم الجلزون شمال رام الله. وأيضاً مصور الوكالة الصينية "شينخوا" نضال اشتية، الذي أصيب بقنبلة غاز مسيل للدموع في رقبته ورأسه خلال تغطيته مسيرة كفر قدوم قرب مدينة قلقيلية، حيث نقل على إثرها مستشفى رفيديا لتلقى العلاج، ووصف الأطباء إصابته بالمتوسطة.

إلى ذلك، انتصر طالب الاعلام الاسير مالك القاضي من مدينة بيت لحم على سجانه بعد خوضه الاضراب عن الطعام الذي استمر 70 يوماً على التوالي، رفضاً للاعتقال الإداري بحقه، وأفرجت سلطات الاحتلال الاسرائيلي عنه، ونقل بواسطة سيارة إسعاف إلى أحد المشافي في رام الله. وخلال خوض الاسير القاضي معركة الامعاء الخاوية تدهور وضعه الصحي بشكل كبير، وعانى من مشاكل بالقلب والرئتين.

وفي السياق، تواطأت إدارة موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" مع "إسرائيل" ضد الإعلام الفلسطيني، حيث أغلقت مؤخرًا عددًا كبيرًا من الصفحات الفلسطينية، بالإضافة إلى إغلاق حسابات العديد من المحررين والصحفيين كما جرى مؤخرا مع ستة من محرري وكالة "فلسطين اليوم الإخبارية"، لما لهم من دور بارز في إبراز الصورة الحقيقية للاحتلال الإسرائيلي وانتهاكاته بحق الإنسانية.

وعلى صعيد الانتهاكات الداخلية، تواصلت الانتهاكات والاعتقالات بحق الصحفيين، حيث رصد التجمع الشبابي أكثر من 7 انتهاكات بحق الصحفيين ووسائل الاعلام تمثلت اعتقال كلا من الصحافي محمد عثمان مراسل موقع "المونيتور" وشبكة تلفزيون العرب في قطاع غزة، والصحفي عبد الله بني عودة بعد مداهمة منزله في طوباس بالضفة الغربية.
وفي مدينة جنين اعتدت الاجهزة الأمنية الفلسطينية المختلفة على عدد من الصحافيين والمصورين، بالضرب والدفع ومحاولة الدهس، إضافة للاحتجاز، عُرف منهم: مصور "وكالة الصحافة الفرنسية" جعفر اشتيه، ومراسلة فضائية "فلسطين اليوم" أمون الشيخ، والمصور في وكالة "ترانس ميديا" شادي جرارعة، والصحافي الحر مجاهد مفلح، والمصور الحر مجاهد السعدي، وذلك خلال تغطيتهم مسيرة دعت لها حركة "الجهاد الإسلامي" الداعمة للأسرى المضربين عن الطعام في السجون الإسرائيلية.

وفيما يلي تفاصيل لأهم الانتهاكات التي رصدها التجمع الإعلامي في تقريره الشهري:
أولا: الانتهاكات الاسرائيلية:

1/9/2016: قوات الاحتلال تعتقل الناشط في شؤون الاسرى الصحفي أسامة حسين شاهين (34عاما)، من بلده دورا بالخليل بعد اقتحام منزله والتحقيق معه ميدانياً لأكثر من ساعة قبل أن تقوم باعتقاله ونقله إلى جهة مجهولة. ولم يمضى على الإفراج عنه من سجون الاحتلال سوى 5 أشهر فقط، حيث أفرج عنه في منتصف مارس الماضي بعد أن امضى عام ونصف في الاعتقال الإداري المتجدد، بعد اختطافه على حاجز الكونتينر وتحويله إلى الإداري، علما ابنه امضى ما مجموعه 8 سنوات في سجون الاحتلال على عدة فترات اعتقال .

1/9/2016: شرطة الاحتلال تمنع الصحافيين من تصوير جنازة بهاء عليان (منفذ عملية طعن في تشرين الأول/أكتوبر 2015)، وطردتهم بالقوة من محيط مقبرة المجاهدين في مدينة القدس.

2/9/2016: إصابة مصور تلفزيون فلسطين فادي الجيوسي برصاصة معدنية في منطقة الفخذ خلال تغطية المواجهات الدائرة بين الشبان وقوات الاحتلال قرب مخيم الجلزون شمال رام الله .

2/9/2016: قوات الاحتلال تستهدف مصور الوكالة الصينية "شينخوا" نضال اشتية، بقنبلة غاز مسيل للدموع في رقبته ورأسه، وذلك خلال تغطيته للمسيرة السلمية ضد الاستيطان في قرية كفر قدوم قرب مدينة قلقيلية، نقل على أثرها مستشفى رفيديا لتلقى العلاج، ووصف الأطباء إصابته بالمتوسطة".

4/9/2016: محكمة "عوفر" العسكرية، تعقد جلسة محاكمة للأسير المحرر والناشط في قضايا الأسرى الصحفي أسامة حسين شاهين (34عاما)، في بلده دورا بالخليل، والذى أُعيد اعتقاله قبل عدة أيام.

6/9/2016: محكمة "عوفر" العسكرية الاسرائيلية، تصدر، قراراً إدارياً بحق الأسير المحرر ومدير مركز أسرى فلسطين للدراسات الصحفي "أسامة حسين شاهين (34عاما)، في بلده دورا بالخليل.

6/9/2016: شرطة الاحتلال الاسرائيلي، تمنع الصحافيين من تغطية جنازة محمد أبو خلف في مدينة القدس (الذي استشهد أثناء تنفيذه عملية طعن لجندي إسرائيلي في شباط/ فبراير 2016)ـ وحولت المنطقة المحيطة بـ"مقبرة المجاهدين" إلى ثُكنة عسكرية لمنع دخول الصحافيين.

7/9/2016: محكمة "عوفر" العسكرية الاسرائيلية تؤجل محاكمة المصور هادي صبارنة حتى تاريخ 6/11/2016م. وكانت قوات الاحتلال اعتقلت صبارنة في (11-8) بعد مداهمة منزله في بيت أمر، ووجهة له تهمة التحريض عبر موقع التواصل الاجتماعي " الفيس بوك".

8/9/2016: شرطة الاحتلال تمنع الصحفيين بالقوة من تغطية جنازة عبد المحسن حسونة (الذي استشهد بعد تنفيذه عملية دهس في 14 كانون الأول/ديسمبر 2015)، وحولت المنطقة المحيطة بـ"مقبرة المجاهدين" إلى ثُكنة عسكرية لمنع دخول الصحافيين.

8/9/2016: محكمة "الصلح" الاسرائيلية في القدس، تعقد جلسة قدمت خلالها النيابة العامة الإسرائيلية لائحة اتهام بحق المصور الصحافي الحر سامر أبو عيشة، والتي تضمّنت ثلاث تهم هي "زيارة دولة معادية"، "التحريض على العنف" من خلال "فايسبوك" (Facebook)، و"إعاقة عمل الشرطة".

8/9/2016:  محكمة "عوفر" العسكرية الاسرائيلية، تمدد اعتقال طاقم إذاعة السنابل المغلقة في مدينة الخليل بالضفة الغربية المحتلة، بذريعة ما وصفته المحكمة "فحص نوايا كتاباتهم على صفحات التواصل الاجتماعي" وتغطية اقتحامات جيش الاحتلال مدينة دورا. والصحفيون الخمسة المعتقلون هم: منتصر نصار، محمد أكرم عمران، نضال عمرو، حامد النمورة ومدير الإذاعة أحمد سميح الدراويش. وجرى اعتقال الطاقم الأسبوع الفائت، تزامنا مع اقتحام مقرّ الإذاعة وسط مدينة دورا، ومصادرة كافة معداتها، وإلصاق قرار بإغلاقها مدّة ثلاثة شهور.

9/9/2016: المحكمة العليا الإسرائيلية تقرر تعليق الاعتقال الإداري للأسير مالك القاضي المضرب عن الطعام لليوم الـ57. وأكد القضاة في معرض قرارهم قبول موقف النيابة التي رفضت إلغاء الاعتقال أو تحديد زمنه، بدعوى وجود مواد سرية تؤكد أن الأسير القاضي يشكل خطرا على الأمن.

9/9/2016: الأسير مالك القاضي يؤكد عزمه على مواصلة إضرابه المفتوح عن الطعام، وذلك إثر اتخاذ محكمة الاحتلال العليا، قرارا بتجميد اعتقاله الإداري مؤقتا.

15/9/2016: شرطة الاحتلال تجدد قرار منع الصحافي الحرّ أمجد عرفة من السفر، مدة خمسة شهور إضافية، حتى 17 شباط/فبراير المقبل.

16/9/2016: جنود الاحتلال الاسرائيلي يعتدون على مجموعة من الصحفيين الفلسطينيين العاملين في وكالات عربية وأجنبية ومحلية خلال محاولتهم تغطية عملية الطعن التي وقعت في مفترق جبريل بتل الرميدة واستشهد المنفذ واصيب جندي بجروح متوسطة. والصحفيين المعتدى عليهم بالاضافة الى الناشط الحقوقي  عماد ابو شمسية، هم: يسري الجمل وعامر عابدين وموسى القواسمة وعبد الحفيظ الهشلمون وحازم بدر.

18/9/2016: محكمة "عوفر" الإسرائيلية، تصدر لائحة الاتهام ضد طاقم إذاعة "السنابل" الذي ضم المدير العام للإذاعة أحمد الدراويش وكلاً من الإعلاميين فيها المنتصر نصار ومحمد أكرم ونضال عمرو، إضافة إلى مهندس الصوت حامد النمورة، وتركّزت التهمة الأساسية في اللائحة على "التحريض عبر البث الإذاعي".

18/9/2016: شرطة الاحتلال تعتقل مدير صحيفة "فصل المقال" الصحافي عز الدين بدران بعد مداهمة منزله في مجد الكروم، ضمن حملة اعتقالات طالت قيادات في حزب "التجمع العربي الديمقراطي.

18/9/2016: سلطات الاحتلال الإسرائيلي، تمدد اعتقال خمسة صحفيين يعملون في إذاعة "سنابل" الفلسطينية 10 أيام جديدة دون إبداء أسباب مقنعة. وكانت قوات الاحتلال اقتحمت نهاية الشهر الماضي، مقر إذاعة "سنابل" في بلدة دورا بمدينة الخليل جنوب الضفة المحتلة، واعتقلت 5 من الصحفيين العاملين فيها بعد مصادرة أجهزة البث.

19/9/2016: سلطات الاحتلال تفرج عن الزميلة الصحفية سماح دويك (25 عاماً) من سكان رأس العامود في القدس المحتلة بعد ان أمضت مدة محكوميتها البالغة ستة أشهر. وكانت دويك اعتقلت بتاريخ 10/4/2016 وأدانتها المحكمة الاحتلالية بالتحريض على الفيس بوك، وتحررت من سجن الشارون.

19/9/2016: سلطات الاحتلال تجدد الاعتقال الإداري بحق الصحافي الحرّ أديب الأطرش لمدة ثلاثة شهور. يشار إلى أنه معتقل إدارياً منذ 19 حزيران/يونيو الماضي.

19/9/2016: سلطات الاحتلال تصدر قراراً بتمديد الاعتقال الإداري للأسير الصحفي أديب بركات الأطرش، وذلك لمدة ثلاثة أشهر للمرة الثانية  قابلة للتمديد. والاسير الأطرش (25 عاماً)، صحفي ناشط وباحث إعلامي في مدينة الخليل، اعتقل بتاريخ 20/6/2016 دون ذكر سبب اعتقاله، ويحمل شهادة الماجستير في التواصل والدراسات الإعلامية.

20/9/2016: جيش الاحتلال يعتقل الصحفي مصعب زيود من السيلة الحارثية قرب جنين، والذي يعمل مراسلا لوكالة "دنيا الوطن" و "رام الله مكس".

20/9/2016: محكمة "عوفر" العسكرية تثبت قرار الاعتقال الاداري لمدة أربعة أشهر  بحق الأسير المحرر ومدير مركز أسرى فلسطين للدراسات الصحفي "أسامة حسين شاهين (34عاما) ، في بلده دورا بالخليل.  وكان جيش الاحتلال اعتقل الصحفي "شاهين" بتاريخ 1/9/2016 بعد اقتحام عشرات الجنود منزله والتحقيق معه ميدانياً لأكثر من ساعة وقاموا باعتقاله ونقله إلى سجن "عوفر".

21/9/2016: سلطات الاحتلال تصدر أمرا يقضي بمنع لقاء محامي نادي الاسير للأسير الصحفي مصعب زيود.

22/9/2016: المحكمة العسكرية للاحتلال في "الجلمة" تقرر تمديد توقيف الصحفي مصعب زيود من محافظة جنين، لمدة (11) يوماً.

24/9/2016: سلطات الاحتلال الاسرائيلي تفرج عن الاسير مالك القاضي من مدينة بيت لحم، بعد خوضه اضرابا مفتوحا عن الطعام لـ 68 يوما، احتجاجا على اعتقاله الاداري.

24/9/2016: إدارة موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" تغلق مؤخرًا عددًا كبيرًا من الصفحات، ذات المحتوى الداعم للمقاومة الفلسطينية، بزعم محاربة ما يسمى بــ" الإرهاب". وقد علقت عمل عددٍ كبير من الصفحات الكبيرة، حيث تفيد وزيرة القضاء الإسرائيلي أن فيسبوك استجاب لـ 95% من الطلبات الإسرائيلية ضد النشطاء الفلسطينيين.

26/9/2016: 24 صحفياً معتقلاً في السجون الإسرائيلية خاضوا إضراباً عن الطعام ليوم واحد، احتجاجاً على استمرار اعتقالهم، وذلك تزامناً مع "يوم الصحفي الفلسطيني". ويحيي الصحفيون الفلسطينيون في 26 سبتمبر/أيلول من كل عام، يوم الصحفي الفلسطيني، حيث أُقرّ هذا التاريخ في عام 1996، حين قتل وأصيب عدد من الصحفيين الفلسطينيين برصاص الجيش الإسرائيلي في ما عرف بـ"هبة النفق" عام 1996.

27/9/2016: محكمة الاحتلال في "عوفر" تؤجل محاكمة الصحافيين مصطفى الخواجا وأحمد الخصيب وعلاء الطيطي حتى الـ13 من شهر كانون أول/ ديسمبر المقبل حيث يحاكمهم الاحتلال بدعوى العمل في قناة الأقصى الفضائية.

27/9/2016: محكمة الاحتلال في "عوفر" تؤجل محاكمة طاقم إذاعة السنابل أحمد الدراويش وحامد النمورة ومحمد أكرم إلى الـ6 من تشرين أول/ أكتوبر المقبل، ومنتصر نصار ونضال عمرو إلى الـ5 من الشهر عينه.

27/9/2016: إدارة موقع "فيسبوك" تغلق حسابات 6 من محرري وكالة "فلسطين اليوم الإخبارية" .

27/9/2016: محكمة الاحتلال العسكرية الاسرائيلية في "عوفر" تؤجل محاكمة طاقم السنابل: أحمد الدراويش وحامد النموره ومحمد اكرم الى 6-10-2016 والزميلين منتصر نصار ونضال عمرو الى 5-10-2016.

27/9/2016: سلطات الاحتلال تفرج عن الأسير الصحفي مصعب زيود من محافظة جنين. وكانت قوات اعتقلت زيود بتاريخ الـ 20 من أيلول/ سبتمبر المنصرم.

ثانياً: تفاصيل الانتهاكات الداخلية:

1/9/2016: الاجهزة الأمنية الفلسطينية "الأمن الداخلي" في قطاع غزة، يعتقلون الصحافي محمد عثمان مراسل موقع "المونيتور" وشبكة تلفزيون العرب،  بعد أن اقتحمت منزله وصادرت حاسوبه الشخصي وحاسوب زوجته وهاتفهما النقال.

2/9/2016: الأجهزة الأمنية الفلسطينية "الأمن الداخلي"  في قطاع غزة تفرج عن الصحافي الاستقصائي محمد عثمان  بعد احتجاز دام 24ساعة على خلفية إعداده تقارير استقصائية. وقال عثمان: إنه تعرض أثناء احتجازه لـ"الشبح مقيدا والتعذيب والاهانات، حيث كان التحقيق يتعلق بعملي كصحافي متخصص في التقارير الاستقصائية من دون توجيه إي تهمة مباشرة.

6/9/2016: محكمة صلح رام الله، تقرر الإفراج عن الصحافي إبراهيم العبد بعد اعتقال دام 23 يوماً، وبرّأته من التهم التي وجّهت له من قبل جهاز المخابرات الفلسطيني.

16/9/2016:  عناصر من الأجهزة الأمنية الفلسطينية في جنين، تعتدي على عدد من الصحافيين والمصورين، بالضرب والدفع ومحاولة الدهس، إضافة للاحتجاز، عُرف منهم: مصور "وكالة الصحافة الفرنسية" جعفر اشتيه، ومراسلة فضائية "فلسطين اليوم" أمون الشيخ، والمصور في وكالة "ترانس ميديا" شادي جرارعة، والصحافي الحر مجاهد مفلح، والمصور الحر مجاهد السعدي، وذلك خلال تغطيتهم مسيرة دعت لها حركة "الجهاد الإسلامي" الداعمة  للأسرى المضربين عن الطعام.

20/9/2016: الاجهزة الامنية الفلسطينية "المخابرات" برام الله، تعتقل الصحفي عبد الله بني عودة بعد مداهمة منزله، وذلك بعد رفضه الذهاب إلى المقابلة، علماً بأنه معتقل سياسي سابق لدى الاجهزة الامنية على خلفية عمله الصحفي.

23/9/2016: الاجهزة الامنية الفلسطينية (المخابرات العامة) تفرج عن الصحفي عبد الله بني عودة بعد 3 أيام من احتجازه.

27/9/2016: الاجهزة الامنية الفلسطينية (الشرطة)، تعتقل رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون ووكالة "وفا" الأسبق، رياض الحسن،  وكان الحسن قد نشر مقالاً يوم 17 سبتمبر/أيلول بعنوان "المسكوت عنه في غزة" انتقد فيه وكالة "وفا" وسياستها مع موظفي قطاع غزة، وهي الوكالة ذاتها التي ترأسها في السنوات الأربع الأخيرة.

28/9/2016: الاجهزة الامنية الفلسطينية " الامن الوقائي" تستدعي الصحفي محمد سعيد الى مقره في بلدة ترقوميا في مدينة الخليل، دون معرفة الأسباب.

 

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر فلسطين اليوم - 5 معتقلين وأكثر من (48) انتهاكاً بحق الصحفيين خلال شهر أيلول الماضي في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع فلسطين اليوم وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي فلسطين اليوم

أخبار ذات صلة

0 تعليق