مصر24 - مصر.. القبض على 'محمد كمال' عضو مكتب إرشاد جماعة الإخوان

شاشة نيوز 0 تعليق 60 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

المطلوب للأمن منذ 3 أعوام.. 

وكالات - شاشة نيوز- قالت مصادر بجماعة الإخوان المسلمين في مصر، إن قوات الأمن ألقت القبض على عضو مكتب الإرشاد بالجماعة، محمد كمال، مساء الإثنين، شرقي القاهرة، وحملت النظام "المسؤولية الكاملة" عن سلامته.

وأوضح عضو هيئة الدفاع عن قيادات "الإخوان"، عبد المنعم عبد المقصود، إن "قوات الأمن ألقت القبض على محمد كمال، مساء الإثنين، بصحبة آخر يدعى ياسر شحاته، وهو عضو بالإخوان، شرقي القاهرة".

وتوارى كمال عن الأنظار منذ فض اعتصامي "رابعة العدوية" والنهضة"، أغسطس/آب 2013، وهو من القيادات الإخوانية المطلوبة لقوات الأمن المصرية.

وقال عبد المقصود، في تصريح صحفي مع وكالة الأناضول إن "عضو مكتب الإرشاد محمد كمال، متهم في عدة قضايا، أغلبها متعلق بالتحريض على القتل والعنف، والدعوة لقلب نظام الحكم، والانتماء لجماعة أسست على خلاف القانون"، في إشارة إلى جماعة الإخوان المسلمين، التي تعتبرها السلطات "إرهابية".

وأعلن محمد منتصر، أحد المتحدثين الإعلاميين باسم الجماعة، انقطاع التواصل مع محمد كمال، منذ عصر اليوم، مرجحًا "اختطافه" من قبل السلطة، وفق بيان.

وقال منتصر، في بيان، إن "الجماعة تحمل أجهزة الأمن مسؤولية سلامة كمال، وتدعو جميع المهتمين بالعمل الحقوقي والإنساني للتفاعل مع هذا الأمر بشكل جدي".

من ناحيته أوضح أحمد رامي، أحد المتحدثين الرسميين باسم حزب "الحرية والعدالة" (الذراع السياسية للإخوان/ منحل)ا أن "الجماعة كانت قد أوشكت على إنهاء انتخابات (داخلية) في كل المحافظات، وكانت على وشك إعلان هيكلة ورؤية جديدة".

ورجح "رامي"، أن يكون القبض على كمال "ضربة أمنية لإجهاض الحراك الإخواني الداخلي لإعادة هيكلة الجماعة، بإجراءات تكميلية وانتخابات داخلية شاملة".

ومحمد كمال، عضو بارز بجماعة الإخوان المسلمين، قاد ما يعرف إعلاميًا بـ"القيادة الشبابية" داخل التنظيم، في مواجهة "القيادة التاريخية"، التي تقود الجماعة منذ ثورة 30 يونيو /2013 التي اطاحت بحكم الرئيس محمد مرسي، المنتمي للجماعة في 3 يوليو/ تموز 2013.

وترأس كمال، ما يعرف بـ"مكتب إدارة الأزمة" داخل الإخوان، والذي تشكل في فبراير/ شباط 2014، والتي قامت بأعمال مكتب الإرشاد قبل أن ينفجر الصراع الداخلي بالجماعة.

ورغم أن السلطات الأمنية المصرية لم تعلن رسميًا القبض على "كمال"، فإن مواقع إعلامية محلية، مقربة من السلطات، أكدت على لسان مصادر أمنية القبض عليه.

وبالقبض على كمال، يكون أغلب أعضاء مكتب الإرشاد بالإخوان، داخل السجون، وكان آخرهم محمود غزلان ، عبد الرحمن البر، محمد وهدان وعبد العظيم الشرقاوي، ولم يتبق خارج السجون سوى محمود عزت، نائب المرشد العام والقائم بأعماله (لا يعرف مكانه)، والأمين العام للجماعة محمود حسين المقيم خارج مصر.

يشار إلى أن جماعة الإخوان تشهد حاليًا خلافات داخلية، وصلت ذروتها خلال ديسمبر/كانون الأول الماضي، حول إدارة التنظيم، وطريقة مواجهة السلطات المصرية الحالية، ويقود "محمود عزت" القائم بأعمال مرشد الإخوان، أحد الفريقين ، وآخر يتزعمه محمد كمال، عضو مكتب الارشاد.

ومنذ الإطاحة بالرئيس السابق "محمد مرسي"، تتهم السلطات المصرية قيادات جماعة الإخوان وأفرادها بـ "التحريض على العنف والإرهاب"، قبل أن تصدر الحكومة قرارًا في ديسمبر/ كانون أول 2013، باعتبار الجماعة "إرهابية"، فيما تقول جماعة الإخوان إن نهجها "سلمي"، في الاحتجاج على ما تعتبره "انقلابًا عسكريًا" على مرسي الذي أمضى عامًا واحدًا من فترته الرئاسية.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر مصر24 - مصر.. القبض على 'محمد كمال' عضو مكتب إرشاد جماعة الإخوان في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع شاشة نيوز وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي شاشة نيوز

أخبار ذات صلة

0 تعليق