اخبار ليبيا اليوم «مراسلون بلا حدود» تطالب بوضع آلية لحماية الصحفيين

اخبار ليبيا 0 تعليق 8 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخبار ليبيا اليوم الثلاثاء 04 أكتوبر 2016 العاجلة حيث, طالبت منظمة «مراسلون بلا حدود» مجلس الأمن بوضع آلية عملية لحماية الصحفيين، وتطبيق القانون الدولي تمكن من تقليل عدد الصحفيين الذين يقتلون أثناء تأدية مهامهم أو بسببها.

وكان آخر الصحفيين المقتولين في ليبيا، الهولندي جيروين اورليمنس جراء إصابته برصاصة قناص تابع لتنظيم «داعش» في سرت، الأحد، لذلك تنادت المنظمة «لبعث ممثل خاص لدى الأمم المتحدة كي لا تبقى هذه الجريمة كغيرها دون عقاب.

وقالت مسؤولة مكتب شمال أفريقيا في المنظمة ياسمين كاشا: «بالنظر للوضع السياسي والأمني المعقد في ليبيا فإن هذا الاغتيال الذي يضاف إلى تسعة آخرين معرض أن يبقى دون عقاب». وتساءلت هل وجود آلية إنذار كالتي تقترحها (مراسلون بلا حدود) في مجلس الأمن يمكن أن يحدث تغيير؟»

ونقلت المنظمة عن شهود قولهم إن، الصحفي الهولندي أصيب في الصدر مع أنه كان يرتدي سترة واقية إلا أن الرصاصة تمكنت من الاستقرار بجانب القلب.

وصرحت الصحفية الهولندية جواني دو ريك وهي كانت تتعاون مع اورليمنس ومتواجدة حاليًا في طرابلس في انتظار إنهاء معاملات إعادة الجثمان: «جيروين كان رجلاً رائعًا. نحن نتعاون منذ عدة سنوات، وقد كان دائما على قدر عال من المهنية. انها خسارة كبيرة للمهنة».

وغطى أورليمنس أغلب النزاعات المسلحة في الشرق الاوسط خلال العشر سنوات الماضية. وقبض عليه شمال سوريا يوم 19 جويلية 2012 صحبة المصور و مراسل الحرب جون كانتلتي و قد وقع تحريرهما من طرف الجيش السوري يوم 27 جويلية 2012.

وبحسب تقرير «مراسلون بلا حدود» تقبع ليبيا في المركز 164 (من أصل 180 بلداً) على تصنيف 2016 لحرية الصحافة.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من موقع بوابة الوسط

شارك هذا الخبر :

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار ليبيا اليوم «مراسلون بلا حدود» تطالب بوضع آلية لحماية الصحفيين في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع اخبار ليبيا وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي اخبار ليبيا

أخبار ذات صلة

0 تعليق