مصر24 - توثيق61 انتهاكاً ضد الصحفيين في أيلول الماضي

شاشة نيوز 0 تعليق 10 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

غزة - شاشة نيوز - شهد شهر أيلول/سبتمبر الماضي المزيد من الانتهاكات والاعتداءات بحق الصحفيين في الأراضي الفلسطينية المحتلة، التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي.

وكشف مركز غزة لحرية الإعلام في تقرير أصدره اليوم الثلاثاء، عن تسجيله لـ(61) انتهاكاً ارتكبت قوات الاحتلال الإسرائيلي الجزء الأكبر منها (50) انتهاكاً، فيما رصد المركز (11) انتهاكاً من قبل الجهات الفلسطينية.
وكانت أبرز الانتهاكات الإسرائيلية هي إغلاق إدارة الموقع الاجتماعي "فيسبوك" (12) صفحة تعود إلى مواقع الكترونية  وصحفيين، وذلك ضمن اتفاقها الأخير مع الاحتلال الإسرائيلي على إزالة صفحات لشخصيات ومواقع إلكترونية بداعي "التحريض".
ورصد المركز اعتقال صحفيين اثنين وهما: مصعب زيود مراسل موقع "دنيا الوطن" والصحفي عز الدين بدران مدير صحيفة "فصل المقال"، إضافة إلى تأجيل محاكمة (9) صحفيين وهم: المصور هادي صبارنة وطاقم إذاعة السنابل المكون من خمسة موظفين والصحفي مصطفي خواجا وأحمد الخصيب وعلاء الطيطي، فيما أصدرت المحكمة الإسرائيلية قرار بتمديد اعتقال (8) صحفيين وهم: عز الدين بدران وأديب الأطرش ومصعب زيود وطاقم إذاعة السنابل المكون من خمسة موظفين.
كما سجل المركز تقديم لائحة اتهام بحق كل من الصحفي سامر أبو عيشة وهي:"التحريض على العنف خلال موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك" وإعاقة عمل الشرطة" و"زيارة دولة معادية" ولائحة اتهام بحق طاقم إذاعة السنابل وهي"التحريض عبر البث الإذاعي"، إضافة إلى تثبيت حكم الاعتقال الإداري لمدة 4 شهور بحق الصحفي أسامة شاهين مدير مركز "أسرى فلسطين للدراسات"، كما منعت إدارة السجون الإسرائيلية الصحفي مصعب زيود من لقاء محامي نادي الأسير.
وأكد المركز حرصه على توثيق كافة الانتهاكات والتعديات بأشكالها ضد حرية الإعلام والصحافيين في فلسطين، خصوصاً الانتهاكات المستمرة من سلطات الاحتلال الإسرائيلي، معرباً عن استنكاره لكافة الانتهاكات والتعديات بحق الصحافيين والمؤسسات الإعلامية.
وعبر المركز عن قلقه الشديد إزاء استمرار وتصاعد انتهاكات  الاحتلال الإسرائيلي، وما تشكله من خطورة على سلامة وحياة الصحافيين وحرية تنقلهم وعملهم وهو ما يستوجب من جميع المؤسسات الحقوقية والإعلامية الفلسطينية والدولية التحرك الفعلي والجاد لأجل وقف سياسة الاستهداف والملاحقة والتعديات.
وطالب المركز المجتمع الدولي بالتدخل الفوري والضغط على الاحتلال من أجل وقف انتهاكاته بحق الصحافيين والمؤسسات الصحفية العاملة في فلسطين، داعياً للإفراج الفوري عن كافة الصحافيين المعتقلين ووقف الاستدعاءات والتحقيقات غير القانونية، مذكراً بضرورة احترام كافة المواثيق المتعلقة بحرية الإعلام واحترام وتطبيق المادة (19) من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.
وأضاف البيان:"إن مركز غزة لحرية الإعلام يسعى دائما لتعزيز الحق بالإعلام الحر والحق في الحصول على المعلومة بحرية في فلسطين، ويؤكد حرصه على الدفاع عن حقوق الصحفيين ومساعيه الدائمة لتنمية وتطوير القدرات والأداء المهني والإمكانيات لدى الصحافيين الفلسطينيين، ويشدد على مواصلة جهوده لدعم المؤسسات الصحفية والإعلامية الفلسطينية والإعلام الجديد من خلال مواصلة برامج التدريب والتطوير وتقديم المساعدات القانونية والمالية واللوجستية".

 

 

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر مصر24 - توثيق61 انتهاكاً ضد الصحفيين في أيلول الماضي في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع شاشة نيوز وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي شاشة نيوز

أخبار ذات صلة

0 تعليق