اخبار فلسطين اليوم فصائل بغزة تدعو لتشكيل جبهة ضغط وطنية الثلاثاء 4 أكتوبر 2016

وكالة صفا 0 تعليق 7 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخر اخبار فلسطين اليوم الثلاثاء 4 أكتوبر 2016 حيث فصائل بغزة تدعو لتشكيل جبهة ضغط وطنية واليكم تفاصيل الخبر من موقع وكالة صفا في السطور التالية.

اتفقت فصائل وقوى وطنية وإسلامية على ضرورة تشكيل جهة ضغط وطنية للوقوف ضد تفرد السلطة الفلسطينية والرئيس محمود عباس بالقرار الفلسطيني.

وأكد هؤلاء خلال ندوة حوارية عقدوها بمقر حركة الأحرار الثلاثاء بمدينة غزة أن جبهة الضغط الوطنية من شأنها أن تؤثر على القرار السياسي في السلطة الفلسطينية وتدفعه لاحترام اجماع الكل الوطني بإنهاء الانقسام الفلسطيني

تداعيات خطيرة

وحذّر الأمين العام لحركة الأحرار الفلسطينية خالد أبو هلال من تداعيات خطيرة قد تعكسها قرار المحكمة العليا في رام الله بإجراء الانتخابات المحلية في الضفة المحتلة دون قطاع غزة.

وقال "استثناء غزة من الانتخابات هو ليس انقلاب على شعبنا وإرادة فصائلنا؛ بل انقلاب على كل القيم الفلسطينية ويؤسس لاستمرار الانقسام.

وبيّن أن إجراء الانتخابات بالضفة المحتلة ضدون غزة هو قرار سياسي بامتياز، مؤكداً أن السلطة الفلسطينية تختطف القرار الفلسطيني والفتحاوي وكل من يعارض الرئيس محمود عباس.

وشدد أن الحل الأمل للخروج من تفرد السلطة والرئيس بالقرار الفلسطيني يكمن بالوقوف وطنياً عبر تشكيل جبهة فصائلية؛ لصد تغول السلطة بالقرار الفلسطيني.

تفرد بالقرار

وبيّن القيادي في الجهاد الإسلامي أحمد المدلل أن التفرد بالقرار الفلسطيني من قبل السلطة الفلسطينية أحد المعضلات الرئيسية المتسببة بالانقسام واستمراره.

وجدد المدلل رفض حركته لقرار محكمة العدل العليا في رام الله بإجراء الانتخابات المحلية بالضفة دون غزة، مؤكدةً أن الشعب الفلسطيني أمام تخبط واضح بقرارات قيادته.

وشدد المدلل قوله إن الانقسام الفلسطيني لا يمكن له أن ينتهي دون اصلاح منظمة التحرير الفلسطينية؛ وإدراج الكل الفلسطيني ضمن إطارها.

وأضاف "يجب أن نفكر جميعاً بعيداً عن أي اجندات إقليمية أو دولية؛ لإعادة الاعتبار لمشروعنا الوطني الفلسطيني التحرري الذي يخرجنا من هذه المآسي الذي نعيشها".

مأساة قانونية

ووصف القيادي في الجبهة الشعبية طلال طومان صدور قرار محكمة العليا برام الله بإجراء الانتخابات بالضفة دون غزة بالمأساة القانونية.

وبيّن أن قضية تعطيل الانتخابات في غزة كانت ورقة مرفوعة منذ الإعلان عن إجراء الانتخابات المحلية في الثامن من أكتوبر، ونه تم استثمارها كورقة لتعطيل الانتخابات.

وعدّ قرار حكومة الوفاق الوطني بتأجيل الانتخابات المحلية فرصة للكل الفلسطيني أن يدرسوا الواقع الفلسطيني بتأن، وكيف يمكن لهم تجاوز الأزمة القائمة والأسباب التي أدت لتعطيل الانتخابات.

رفض قاطع

وجدد القيادي في الجبهة الديمقراطية طلال أبو ظريفة في كلمة له رفضه بتعطيل الانتخابات المحلية في قطاع غزة تحت أي سبب من الأسباب، مؤكداً تمسك الجبهة بإجراء الانتخابات بغزة.

واستنكر أبو ظريفة اقحام السلطة للقضاء الفلسطيني في الصراعات السياسية، مضيفاً "يجب أن يكون الفضاء الفلسطيني نزيهاً بعيداً عن أي تدخلات هنا أو هناك".

ولفت إلى أن قوى اليسار فلسطيني بذلت الليلة الماضية جهود مع الرئيس محمود عباس من أجل الأخذ برأي لجنة الانتخابات وتأجيل الانتخابات المحلية، وهذا ما حدث وفق قوله.

ودعا أبو ظريفة الرئيس محمود عباس لدعوة الإطار المؤقت لمنظمة التحرير؛ لإنهاء كافة القضايا الفلسطينية العالقة وإجراء حوار وطني شامل.

غير قانوني 

وقال أمين عام المجلس التشريعي نافذ المدهون إن قرار محكمة العليا برام الله باستثناء غزة من الانتخابات المحلية لا يتسم بالقانونية وليس به أي شيء من الموضوعية، وهو يكرس حالة الانقسام.

وأوضح المدهون أنه عند الحديث عن الشرعيات القانونية فإن الرئيس محمود عباس بعد عام 2009 لم يعد رئيساً شرعياً للشعب الفلسطيني، قائلاً "عند الحديث عن القضاء في غزة ورام الله فإنهما غير شرعيان، وليس غزة وحدها".

وأضاف "هناك خلل قانوني كبير جراء حالة الانقسام الممتدة منذ عشر سنوات؛ وإن لم نصلح أنفسنا فإن اوضاعنا جميعاً غير قانونية".

ودعا المدهون لتوفر موقف وطني جامع لإنهاء الانقسام يكمن بعقد المجلس التشريعي جلسة له للدعوة لانتخابات تشريعية ورئاسية ووطنية.

جبهة وطنية

واتفق المحلل السياسي فايز أبو شمالة مع طرح الفصائل الفلسطينية بتشكيل جبهة ضغط وطنية تؤثر على القرار السياسي للتراجع عن التفرد التام لرئيس السلطة محمود عباس

وقال "هناك ديكتاتور سياسي مستبد يتخذ قرار كيفما يشاء، وإن تشكيل جبهة ضغط وطنية ستجد دعما من حركة فتح للضغط على عباس للتراجع بتفرده بالقرارات السياسية".

ونوه إلى أن قرار وقف إجراء الانتخابات في غزة اتخذ لسببين وهو أن الانتخابات لا تجري في القدس وضواحيها وأن القضاء في غزة غير شرعي.

وقال "نحن نتعرض لتصفية للقضية الفلسطينية فقرار وقف إجراء الانتخابات في غزة هو قرار سياسي بامتياز، وإن مدينة القدس اتخذت كذريعة لتعطيل الانتخابات بغزة".

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار فلسطين اليوم فصائل بغزة تدعو لتشكيل جبهة ضغط وطنية الثلاثاء 4 أكتوبر 2016 في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع وكالة صفا وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وكالة صفا

أخبار ذات صلة

0 تعليق