اخبار فلسطين اليوم تظاهرة بغزة رفضًا لمنع إدخال الإسمنت لمصانع الطوب الثلاثاء 4 أكتوبر 2016

وكالة صفا 0 تعليق 11 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخر اخبار فلسطين اليوم الثلاثاء 4 أكتوبر 2016 حيث تظاهرة بغزة رفضًا لمنع إدخال الإسمنت لمصانع الطوب واليكم تفاصيل الخبر من موقع وكالة صفا في السطور التالية.

تظاهر العشرات من أصحاب مصانع الطوب في قطاع غزة، يوم الثلاثاء، رفضًا لاستمرار منع سلطات الاحتلال الإسرائيلي إدخال الاسمنت لتشغيل مصانعهم.

وحمل المتظاهرون، الذين تجمعوا أمام مقر منظمة الأمم المتحدة لخدمات المشاريع (UNOPS) بدعوة من اتحاد الصناعات، واتحاد المقاولين، والغرف التجارية، لافتات تدعو لرفع الحصار الإسرائيلي المستمر على القطاع منذ نحو عشر سنوات، ولاسيما مواد البناء، كما طالبوا المسئولين بالنظر إلى حقوقهم.

وأوقفت سلطات الاحتلال الإسرائيلي قبل أشهر إدخال الاسمنت لتشغيل مصانع الطوب الخاصة، وللقطاعات الإنشائية، والمقاولين، وموردي الإسمنت، رغم أن ذلك كان يتم عبر آلية الرقابة الدولية، بذريعة استخدامه في أعمال غير إعادة البناء.

وعبّر رئيس اتحاد الصناعات الانشائية علي الحايك عن رفضه للسياسة الإسرائيلية القاضية بوقف إدخال الاسمنت للمصانع تحت الرقابة الدولية.

وأوضح الحايك، في حديثه لمراسل "صفا" أن نحو 300 منشأة صناعية أغُلقت لعدم توفر الاسمنت، منها نحو 240 مصنعًا للطوب، مشيرًا إلى أن مواد البناء "هي التي تحرك عجلة الاقتصاد في غزة".

وذكر أن منع إدخال الاسمنت يعيق عملية إعادة الإعمار، ويزيد من حدة البطالة وتفاقم الأوضاع الاقتصادية في ظل الحصار المفروض على غزة.

وطالب الحايك المؤسسات الدولية والسلطة الفلسطينية بالتدخل من أجل تعديل خطة الأمم المتحدة لإعادة الإعمار، والسماح بزيادة كميات الإسمنت المدخلة إلى غزة لإنقاذ الاقتصاد، ودفع عملية الإعمار، وانشاء مشاريع جديدة في غزة.

وأكد الحايك وجود خطوات تصعيدية في الأوقات المقبلة حال لم يتم تلبية مطالب الاتحاد، وأصحاب مصانع الإسمنت.

من جهتها، أشارت الاتحادات، خلال مؤتمر صحفي أثناء التظاهرة، إلى أن منع الاحتلال إدخال الاسمنت تسبب بإيقاف أكثر من 70 مقاولًا عن العمل عبر نظام إعادة الإعمار، داعية لإلغاء تلك الآلية بسبب فشلها في تحقيق الإعمار.

وأكدت أن جميع المصانع والمقاولين والموردين من حقهم العمل داخل وطنهم دون قيود أو شروط خارجية.

وشددت على المطالبة بالضغط على "إسرائيل" لوقف سياسة سحب التصاريح من الصناعيين والتجار ورجال الأعمال والمقاولين، وإلغاء قوائم السلع الممنوع دخولها إلى قطاع غزة.

كما دعت الاتحادات لتشكيل مرجعية مشتركة من كافة الأطراف ذات العلاقة لضمان استخدام الإسمنت للمشاريع المعتمدة.

ووفق اتحاد الصناعات الانشائية؛ لم تتم تلبية سوى 16% من احتياجات إعادة إعمار غزة، وبلغ عدد الوحدات السكنية التي تم إعادة إعمارها 1181 وحدة سكنية فقط من أصل 11 ألف دمرت بشكل كلي، بالإضافة إلى آلاف الوحدات المدمرة بشكل جزئي وبليغ.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار فلسطين اليوم تظاهرة بغزة رفضًا لمنع إدخال الإسمنت لمصانع الطوب الثلاثاء 4 أكتوبر 2016 في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع وكالة صفا وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وكالة صفا

أخبار ذات صلة

0 تعليق