مصر24 - دراسة حديثة: الفقر والشدة النفسية ينعكسان بشكلٍ سلبيّ على صحَّة الدِّماغ!

صحة 0 تعليق 8 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

دراسة حديثة: الفقر والشدة النفسية ينعكسان بشكلٍ سلبيّ على صحَّة الدِّماغ!

أرسل إلى صديق طباعة
e66b37a5e4.jpg

HealthDay News : 03-Oct-2016

أشارَت دِراسةٌ حديثةٌ إلى أنَّ الفقرَ قد يُؤثِّرُ سلباً في وظائِف الدِّماغ البشريّ ويُؤدِّي إلى شيخوخته مُبكِّراً عند بعض النَّاس.

اشتَملتِ الدِّراسةُ التي بدأت في العام 1985 وحتى العام 2010 على حوالي 3400 بالِغٍ أمريكيّ تراوَحت أعمارهم بين 18 إلى 30 عاماً عند بِدايتها.

خضَع الـمُشارِكون في نِهاية الدِّراسة إلى 3 اختباراتٍ مِعياريَّة لتقييمِ وظائِف الدِّماغ، أي التفكير والذَّاكِرة وسرعة الـمُعالَجة.

وجدَ الباحِثون ارتِباطاً قويَّاً بين الأزمات الماليَّة وتردِّي الوظيفة المعرِفيَّة cognitive function، خُصوصاً سُرعة الـمُعالَجة، وبيَّنتِ الدراسة أنَّ الذين أمضوا كامِل فترة الدِّراسة في حالةٍ من الفقر، كان أداؤهم في تلك الاختبارات سيئاً بشكلٍ ملحُوظ بالمُقارنةِ مع الذين لم يكونوا في حالةٍ من الفقر أبداً.

قال مُعِدُّو الدِّراسة إنَّ النتائِجَ تُشيرُ إلى أنَّ الفقرَ قد يكون عامِلاً مهمَّاً في شيخُوخةِ الدِّماغِ، ولكن لم تُبرهِن الدراسة على علاقة سببٍ ونتيجةٍ بين الأوقات المالية العصيبة وصحَّة الدِّماغ وشيخُوختِهِ.

قالت الـمُشرِفة على فريق الباحِثين أدينا زيكي الحزُّوري، من قسم علوم الصحَّة العامَّة لدى كلية ميلر للطبّ في جامِعة ميامي: "وجدنا أنَّ الحِفاظ على القُدرات المعرفيَّة مُكوِّنٌ رئيسيّ لصحَّة الإنسان، ولكن من الصعب تجنُّب الفقر دائماً، فالدَّخل من الأمور التي لا تثبُت على حالٍ واحِدة، حيث يمرُّ الإنسان بتغيُّراتٍ في الدَّخل خصوصاً في الفترة ما بين مُقتبَل العُمر ومُنتصفه".

نوَّه مُعِدُّو الدراسة إلى أنَّ 4 من كل 5 أمريكيين سيعيشون في مستوياتٍ قريبةٍ من الفقر مرَّة في حياتهم، وذلك وفقاً لآخر الإحصاءات.

قالت زيكي الحزوري: "نعتقِدُ أنَّ مُراقبة التغيُّرات في الدَّخل والصُعوبات الماليَّة خلال فترةٍ زمنيةٍ طويلةٍ وكيف تُؤثِّرُ في الصحَّة المعرفيَّة، هي واحِدة من المسائل المهمَّة الـمُتعلِّقة بالصحَّة العامَّة".

 

هيلث داي نيوز، روبرت بريدت، الاثنين 3 تشرين الأوَّل/أكتوبر 2016

SOURCE: American Journal of Preventive Medicine, news release, Sept. 27, 2016

Copyright © 2016 HealthDay. All rights reserved.URL:http://consumer.healthday.com/Article.asp?AID=715260

-- Robert Preidt

تاريخ آخر تحديث: الثلاثاء, 04 تشرين1/أكتوير 2016 11:19

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر مصر24 - دراسة حديثة: الفقر والشدة النفسية ينعكسان بشكلٍ سلبيّ على صحَّة الدِّماغ! في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع صحة وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي صحة

0 تعليق