اخبار ليبيا اليوم تفاصيل زيارة السراج الجزائر

اخبار ليبيا 0 تعليق 8 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخبار ليبيا اليوم الثلاثاء 04 أكتوبر 2016 العاجلة حيث, ركزت زيارة رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق، فائز السراج، الجزائر على إتمام المصالحة الوطنية في ليبيا، واجتماع باريس حول الوضع الليبي، وعملية «البنيان المرصوص».

وتلقت الجزائر رسميًّا من الجانب الليبي طلبًا للاستفادة من تجربتها في المصالحة الوطنية، إذ قال وزير الخارجية في حكومة الوفاق الوطني محمد الطاهر سيالة «طلبنا رسميًّا من السلطات الجزائرية إطلاعنا على تفاصيل المصالحة، وآليات تجربتها والتشريعات التي سُـنَّت للتمهيد للاستفادة منها، وتسليم ورقة طريق لإقرار المصالحة بين الليبيين».

وأشاد سيالة، الذي رافق السراج في الزيارة التي بدأت الاثنين، ومستمرة حتى اليوم الثلاثاء، بدور الجزائر في حل الأزمة الليبية، مضيفًا: «نجزم بأن الجزائر من الدول الفعالة في أي اجتماع يتعلق بالمسألة الليبية».

من جانبه، قال وزير الشؤون المغاربية، عبد القادر مساهل، إن ملف المصالحة استغرق جزءًا من محادثات الوفد الليبي مع المسؤولين الجزائريين، مشيرًا إلى دعوة المجلس الرئاسي كل الليبيين في الداخل والخارج من أجل مصالحة وطنية حقيقية، مؤكدًا وقوف الجزائر مع ليبيا حتى يتم تحقيق المصالحة، التي هي السبيل الوحيد لحل الأزمة، وفق قوله.

منطقة مستهدفة
واحتفلت الجزائر، الأسبوع الماضي، بذكرى إجراء الاستفتاء الدستوري حول ميثاق السلم والمصالحة الوطنية، وهو الاستفتاء الذي طُـرح في 29 سبتمبر 2005، وتضمن عفوًا مشروطًا عن المسلحين في الجبال، مقابل ترك العمل المسلح، وإنهاء موجة العنف المسلح في البلاد، وشُرِع في تطبيقه في فبراير العام 2006.

واعتبر الوزير الجزائري أن استقرار ليبيا «مسألة حيوية بالنسبة للجزائر»، مؤكدًا رفض بلاده أي تدخل أجنبي في الشؤون الليبية، مضيفًا: «إن المنطقة العربية مستهدفة بالإرهاب والمخدرات والهجرة غير الشرعية، وهذا يحتاج إلى استقرار كامل المنطقة».

وبشأن اجتماع باريس، قال مساهل: «هناك مسار هو مسار الأمم المتحدة، كما أن المبادرة الوحيدة التي سنرافق فيها هي المبادرة الليبية والمصالحة الوطنية، الاجتماع لا يهمنا، ما يهمنا الليبيون الموجودون في الجزائر»، متابعًا: «نعتقد ونجزم بأن الجزائر من الدول الفاعلة في أي اجتماع يتعلق بالمسألة الليبية».

مبادرة أفريقية
وكشف أن الاتحاد الأفريقي سيطلق مبادرة، قبل نهاية أكتوبر الجاري، حيث ستجتمع لجنة خماسية لمتابعة الأوضاع في ليبيا بحضور دول الجوار، وهذا بخلاف اجتماع دول الجوار الليبي الذي يتم التحضير لعقده شهر أكتوبر الجاري بعاصمة النيجر نيامي.

بدوره، قال مفوض الخارجية الجزائرية: «إن المدعوين إلى اجتماع فرنسا هم الفاعلون في الأزمة الليبية، لكن بشكل سلبي»، معتبرًا أن باريس استبعدت الجزائر من الاجتماع الذي يجرى على أراضيها «بسبب مواقف الجزائر الثابتة التي تهدف إلى عدم المساس بوحدة ليبيا ومعارضة أي تدخل أجنبي».

وخلال الزيارة، تطرق وزير الخارجية بحكومة الوفاق محمد الطاهر سيالة إلى الأوضاع الداخلية، وقال: «إن رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج أوضح في اجتماع باريس أن حكومة الوفاق ليست على خلاف مع خليفة حفتر، لأنه عُيِّن قائدًا عسكريًّا بصورة قانونية من مجلس النواب، وإنما الخلاف حول عدم امتثال القيادة العسكرية للقيادة السياسية الممثلة في المجلس الرئاسي».

البنيان المرصوص
وفي ما يتعلق بعملية «البنيان المرصوص»، قال سيالة إن العملية التي أطلقها المجلس الرئاسي لطرد تنظيم «داعش» من مناطق استولى عليها في البلاد تطلبت تضحيات جسيمة، مشيرًا إلى أن حصيلة خسائر عملية البنيان المرصوص حتى الآن، «سقوط 500 شهيد و1500 جريح، وهو ما يعد تضحيات جسيمة»، وفق قوله.

وشدد وزير الخارجية الليبي على أن سبب سير العملية ببطء في الفترة الأخيرة هو «التكتيك العسكري والسعي إلى تقليل الخسائر البشرية إلى أقصى درجة ممكنة، والتعامل مع خطط داعش، التي ترتكز أساسًا على تفخيخ المركبات ونشر قناصة على أسطح المباني».

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من موقع بوابة الوسط

شارك هذا الخبر :

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار ليبيا اليوم تفاصيل زيارة السراج الجزائر في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع اخبار ليبيا وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي اخبار ليبيا

أخبار ذات صلة

0 تعليق