عاجل

اخبار ليبيا اليوم تقرير للعفو الدولية يفضح أنانية الدول الغنية تجاه لاجئي العالم

اخبار ليبيا 0 تعليق 9 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخبار ليبيا اليوم الثلاثاء 04 أكتوبر 2016 العاجلة حيث, ايوان ليبيا – وكالات :

أعلنت منظمة العفو الدولية «إمنستي» في تقرير نشر، اليوم الثلاثاء، أن 10 دول فقط تقل مداخيلها مجتمعة عن 2.5% من إجمالي الناتج المحلي العالمي تتحمل لوحدها وزر نصف اللاجئين في العالم، منددة بـ«أنانية الدول الغنية».

وقالت المنظمة غير الحكومية في تقرير، نقلت وكالة «فرانس برس» خلاصته: «الدول الغنية تبرهن على انعدام تام للإرادة السياسية وحس المسؤولية بتركها 10 دول فقط، تمثل أقل من 2.5% من إجمالي الناتج المحلي، تستضيف 56% من لاجئي العالم».

واحتل صدارة الدول المضيفة للاجئين الأردن (2.7 مليون لاجئ) تليه تركيا (أكثر من 2.5 مليون) ثم باكستان (1.6 مليون) فلبنان (1.5 مليون)، بحسب التقرير الذي استند في هذه الأرقام بشكل أساسي إلى إحصاءات المفوضية العليا في الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

وأوضح التقرير أن دولاً تعاني فقرًا مدقعًا تستضيف أيضًا أعدادًا كبيرة من اللاجئين وفي مقدمها إثيوبيا (736 ألفًا) وكينيا (554 ألفًا) وأوغندا (477 ألفًا).

الأردن ، بناتج محلي يمثل 1.2% من نظيره البريطاني ، يستضيف 2.7 مليون لاجئ

وقال الأمين العام لـ«إمنستي»، سليل شيتي، في بيان إن هذه البلدان المضيفة هي «دول مجاورة لمناطق نزاع» وبالتالي هي «مرغمة على استضافة القسم الأكبر من اللاجئين مما يضطرها لتحمل مسؤولية ثقيلة جدًّا عليها».

وأضاف: «إن هذا الوضع هو بطبيعته لا يطاق ويعرِّض ملايين الفارين من الحرب والاضطهاد في دول مثل سورية وجنوب السودان وأفغانستان والعراق لبؤس ومعاناة لا تحتمل».

وعرض التقرير أزمة اللاجئين السوريين نموذجًا حول انعدام التوازن في تحمل أعباء هذه المأساة الإنسانية، مشيرًا إلى أن بريطانيا على سبيل المثال «وافقت على استضافة أقل من ثمانية آلاف سوري منذ 2001 في حين أن الأردن -الذي يبلغ تعداد سكانه عُشر تعداد سكان بريطانيا ويمثل إجمالي ناتجه المحلي 1.2% من إجمالي الناتج المحلي البريطاني- يستضيف أكثر من 655 ألفًا».

واعتبرت المنظمة أن «أنانية الدول الغنية تتسبب بتفاقم الأزمة عوضًا عن حلها».

ودعت المنظمة الحقوقية الدول إلى «القبول بحصة عادلة من أعداد اللاجئين يتم تحديدها وفقًا لمعايير موضوعية تأخذ في الحسبان قدرتها على الاستضافة»، مشيرة إلى أن من بين هذه المعايير ثراء الدولة وعدد سكانها ونسبة البطالة فيها.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من صحيفة ايوان ليبيا

شارك هذا الخبر :

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار ليبيا اليوم تقرير للعفو الدولية يفضح أنانية الدول الغنية تجاه لاجئي العالم في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع اخبار ليبيا وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي اخبار ليبيا

أخبار ذات صلة

0 تعليق