اخبار فلسطين اليوم مركز حقوقي يدين الاعتداء على مسيرة سلمية برام الله الأربعاء 5 أكتوبر 2016

وكالة صفا 0 تعليق 12 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخر اخبار فلسطين اليوم الأربعاء 5 أكتوبر 2016 حيث مركز حقوقي يدين الاعتداء على مسيرة سلمية برام الله واليكم تفاصيل الخبر من موقع وكالة صفا في السطور التالية.

أدان المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان بشدة تفريق أجهزة الأمن بالضفة الغربية المحتلة؛ مسيرة سلمية في مدينة رام الله أمس الثلاثاء، مطالبًا النائب العام في رام الله بفتح تحقيق جدي في تلك الاعتداءات وتقديم مقترفيها للعدالة.

وشدد المركز في بيان وصل "صفا" نسخة عنه الأربعاء على أن الحق في التجمع السلمي من الحقوق الأساسية التي يكفلها القانون الأساسي والمواثيق الدولية لحقوق الإنسان.

ودعا الجهات المختصة في الحكومة لاتخاذ الإجراءات اللازمة التي من شأنها وقف تلك الانتهاكات واحترام الحريات العامة للمواطنين المكفولة دستوريًا ووفق المعايير الدولية لحقوق الإنسان.

وكان "الحراك الشبابي" قد دعا إلى مسيرة سلمية أمس برام الله، احتجاجًا لمشاركة الرئيس محمود عباس بتعزية رئيس الكيان الإسرائيلي الأسبق شمعون بيرز الجمعة الماضية.

وتعرض خلال المسيرة عدد من المشاركين والمشاركات للضرب، من بينهم محامي مؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان.

وأوضح المركز أنه استنادًا لتحقيقاته فقد أفاد شهود عيان، أنه قبل تحرّك المسيرة باتجاه دوار المنارة، وصلت مسيرة مضادة دعت لها حركة (فتح) مؤيدة للرئيس عباس إلى المكان، وكان يحيط بها عدد من أفراد الشرطة الفلسطينية لتوفير الحماية لها

وبينت أنه على الفور، هاجم عدد من الأشخاص، يعتقد بأنّهم من أفراد الأجهزة الأمنية وعناصر من حركة (فتح) المسيرة، واعتدوا على المشاركين فيها بالضرب بالهراوات والأيدي، ما أسفر عن إصابة عدد منهم بجروح وكدمات ورضوض.  

وكان من بين المصابين محامي مؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان، مهند كراجة، (32 عامًا)، الذي أصيب بجرح أسفل عينه اليسرى، ورضوض في أنحاء مختلفة من جسمه، فضلًا عن تمزيق ملابسه

وأفادت باحثة المركز أنّ الهراوات التي استخدمت في الاعتداء على المسيرة هي ذات الهراوات التي تستخدمها الأجهزة الأمنية، كما وأن أفراد الشرطة الذين كانوا بلباسهم الرسمي لم يتدخلوا لوقف الاعتداء الذي تعرضت له مسيرة الاحتجاج.

وأفاد المحامي مهند كراجة لباحثة المركز بأنه كان متواجدًا في المسيرة السلمية التي دعا لها الحراك؛ بصفته محامٍ لدى مؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان، ويوثق الانتهاكات.  

وأضاف كراجة، بأنه بعد انطلاق مسيرة الاحتجاج بحوالي ربع ساعة، قدمت مسيرة مؤيدة للرئيس عباس، وبدأ أفراد منها بالاعتداء على المحتجين، بمن فيهم نساء.  

وأكد بأنه لدى محاولته حماية النساء اللاتي تعرضن للضرب على أيدي أجهزة الأمن الوقائي والمخابرات والمباحث العامة، -يعرفهم بحكم عمله في المحاكم، على قضايا المعتقلين السياسيين-، هاجموه واعتدوا عليه بالضرب المبرح، وساعدهم في ذلك نشطاء من حركة فتح

وأضاف: بدأوا بضربي على رأسي، وظهري ورجليّ، ورموني على الأرض، وداسوا عليّ، ومزقوا بدلتي وهم يشتمونني ويشتمون عائلتي وزوجتي ومهنة المحاماة.

 

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار فلسطين اليوم مركز حقوقي يدين الاعتداء على مسيرة سلمية برام الله الأربعاء 5 أكتوبر 2016 في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع وكالة صفا وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وكالة صفا

أخبار ذات صلة

0 تعليق