الجزائر اليوم العراق يحذر تركيا من حرب إقليمية

سودارس 0 تعليق 12 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

القوات التركية تشعل أزمة كبرى في الخليج
**
بغداد تهدد وأنقرة تستنكر
تبادلت أنقرة وبغداد أمس الأربعاء استدعاء السفراء على خلفية القوات التركية المتمركزة منذ أكثر من عام في قاعدة بشمال العراق في إطار ما تقول الحكومة التركية إنها مهمة دولية لتدريب القوات العراقية وتزويدها بالعتاد لقتال داعش فلقد شهدت الساعات الأخيرة توترا كبيرا بين الطرفين من خلال تصريحات نارية وتهديدات من كلا الجانبين مما ينذر بالاسوا في منطقة تغرق كل يوم في الأزمات والنزاعات.
ق.د/وكالات
حذر رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي تركيا من أن إبقاء قواتها في شمال العراق قد يؤدي إلى حرب إقليمية وذلك في تصريحات بثها التلفزيون الرسمي أمس الأربعاء.
وتحدث العبادي في مؤتمر صحفي وعلق على قرار البرلمان التركي الأسبوع الماضي تمديد تفويض يسمح بتنفيذ عمليات عسكرية ضد التنظيمات الإرهابية في العراق وسوريا عاما آخر.
وقال العبادي إنه طلب أكثر من مرة من الجانب التركي عدم التدخل في الشأن العراقي. وعبر عن تخوفه من أن تتحول المغامرة التركية إلى حرب إقليمية.
وأضاف أن تصرف القيادة التركية غير مقبول لكنه قال إنه لا يريد الدخول في مواجهة عسكرية مع تركيا.
وصوت البرلمان العراقي الثلاثاء على نص يدين قرار البرلمان التركي.
وتقول تركيا إنها نشرت قوات في قاعدة بشمال العراق العام الماضي في إطار مهمة دولية لتدريب القوات العراقية وتزويدها بالعتاد حتى تقاتل تنظيم الدولة الإسلامية الذي يسيطر على مساحات شاسعة جنوبي المنطقة الحدودية حول مدينة الموصل وفي سوريا المجاورة أيضا.
وتقول الحكومة العراقية إنها لم توجه الدعوة قط لمثل هذه القوة وتصف القوات التركية بأنها قوات احتلال.
أنقرة تستدعي السفير العراقي
ومن جانبها استدعت وزارة الخارجية التركية صباح الأربعاء السفير العراقي في أنقرة هشام علي أكبر إبراهيم العلاوي احتجاجًا على قرار اتخذه مجلس النواب في بلاده وحمل اتهامات لتركيا بحسب مصادر دبلوماسية..
وأدانت الخارجية التركية في وقت لاحق الثلاثاء القرار الذي صدر عن مجلس النواب العراقي وأعربت عن احتجاجها بشدّة على ما ورد فيه من افتراءات مشينة بحق الرئيس رجب طيب أردوغان.
وقالت الوزارة في بيانها (ندين القرار الذي صدر عن مجلس النواب العراقي الثلاثاء. ونحتج بشدة على القسم الذي تضمن افتراءات مشينة ضد رئيس الجمهورية (رجب طيب أردوغان) ونعتبره مسألة غير مقبولة بتاتًا).
ومن جانب آخر قال متحدث باسم الخارجية العراقية في بيان أمس الأربعاء إن الوزارة استدعت السفير التركي في بغداد للاحتجاج على ما وصفته بتصريحات أنقرة (الاستفزازية) بشأن الإبقاء على قوات تركية في شمال العراق.
والأسبوع الماضي قرر البرلمان التركي تمديد عمليات الجيش ضد التنظبمات المتشددة في العراق وسوريا لعام آخر.
وتقول تركيا إنها نشرت قوات في قاعدة بشمال العراق في أواخر العام الماضي ضمن بعثة دولية لتدريب وتجهيز القوات العراقية لقتال تنظيم الدولة الإسلامية الذي يسيطر على مساحات من الأراضي جنوبي منطقة الحدود وحول مدينة الموصل وأيضا في سوريا المجاورة.
وتقول حكومة العراق إنها لم تطلب وجود مثل هذه القوة وتعتبر القوات التركية قوات احتلال.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر الجزائر اليوم العراق يحذر تركيا من حرب إقليمية في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع سودارس وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي سودارس

أخبار ذات صلة

0 تعليق