اخبار عمان اليوم إجراءات للبنك المركزي لتحقيق الاستقرار النقدي

الشبيبة - عمان 0 تعليق ارسل لصديق AMP نسخة للطباعة تبليغ

اخر اخبار عمان اليوم [date]l j F Y[/date] حيث [real_title] واليكم تفاصيل الخبر من موقع [source] في السطور التالية.

مسقط - يوسف بن محمد البلوشي

بلغ إجمالي قيمة الأذون المخصصة للاصدار رقم 449 من أذون الخزانة الحكومية 42 مليون ريال عماني تستحق لمدة 91 يومًا اعتبارًا من الثاني من شهر نوفمبر الجاري وحتى أول فبراير من العام المقبل. وأفاد البيان الصادر عن البنك المركزي العماني بأن متوسط السعر المقبول بلغ 788. 99 لكل 100 ريال عماني في حين وصل أقل سعر مقبول 785. 99 لكل 100 ريال عماني فيما بلغ متوسط سعر الخصم 85138. 0 بالمائة ومتوسط العائد 85319. 0 بالمائة.

واشار البيان الى أن سعر الفائدة على عمليات إعادة الشراء مع البنك المركزي العماني الريبو على هذه الأذون هو034. 1 بالمائة للفترة من أول وحتى السابع من شهر نوفمبر الجاري بينما يبلغ سعر الخصم مع البنك المركزي على تسهيلات أذون الخزانة 784. 1 بالمائة لنفس الفترة. وتعتبر أذون الخزانة أداة مالية مضمونة لفترة قصيرة الأجل يصدرها البنك المركزي العماني بالنيابة عن حكومة السلطنة لتوفير منافذ استثمارية للبنوك التجارية المرخصة.

السياسة النقدية

وأكد المحلل المالي ورئيس مجلس الاستثمارات في بنك عمان العربي لؤي بطاينة أن "أذونات الخزانة هي إحدى أدوات السياسة النقدية التي يتبعها البنك المركزي"، مشيرا إلى أن "بموجبها تودع البنوك جزء من أموالها في البنك المركزي لمدة 29 يوما وبنسبة فائدة منخفضة ومتغيرة وفقا للسياسة الوقتية التي يتبعها البنك المركزي لإدارة السيولة في السلطنة".

وأضاف بطاينة: "تعد أذون الخزانة الحكومية من الديون قصيرة الأجل وتصدر في السلطنة بشكل أسبوع ويمكن اعتبارها جزء من الاحتياطات النقدية الواجبة على البنوك إيداعها في البنك المركزي لتحقيق الاستقرار النقدي في الأسواق".

وأشارإلى أن "عادة البنك المركزي يحدد أذونات الخزانة وفقا لاحتياجات السوق فيرفع النسبة أو يخفضها بناء على رغبته في إنعاش السوق أو إنكماشة للمحافظة على حالة التوازن التي يعيشها السوق".

صفقات إعادة الشراء

وتتمتع أذون الخزانة بخاصية تسييل سريع عن طريق خصمها مع البنك المركزي العماني وكذلك عن طريق إجراء صفقات إعادة الشراء "الريبو" مع البنك المركزي أيضًا. كما يمكن للبنوك التجارية المرخصة أن تجري عمليات "الريبو" فيما بينها على أذون الخزانة في سوق ما بين البنوك، إضافة إلى أن هذه الأداة تساهم في إيجاد مؤشر استرشادي لأسعار الفائدة قصيرة الأجل للسوق المالي المحلي، ويمكن للحكومة أن تلجأ إليها في تمويل بعض من المصروفات بشكل سلس ومرن.


خبر اخبار عمان اليوم إجراءات للبنك المركزي لتحقيق الاستقرار النقدي - منقول اوتوماتيكيا من مصدره الاصلي من موقع الشبيبة - عمان وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم, مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي:الشبيبة - عمان.

مصر 24

مصر 24
تطبيق مصر 24 علي جوجل بلاي

0 تعليق

مصر 24