عاجل

العالم العربي القاضية خلود الفقيه لوطن: اختياري كواحدة من افضل 50 شخصية مؤثرة في العالم انجاز لفلسطين

وطن - فلسطين 0 تعليق ارسل لصديق AMP نسخة للطباعة تبليغ

رام الله- وطن للأنباء: حازت القاضية الشرعية الفلسطينية، خلود الفقيه على "لقب واحدة من أفضل 50 شخصية مؤثرة في العالم"، بتصنيف مجلة "ميدل ايست".

وكانت المجلة كتبت في تصنيفها للفقيه على أنها واحدة من الشخصيات المختارة ما نصه: "القاضية خلود الفقيه (فلسطين)، وقد صنعت هذه السيدة التاريخ عندما أصبحت أول قاضية شرعية في فلسطين، وذلك في العام 2009".

وقالت الفقيه لـ وطن للانباء إنها تنظر للتصنيف على انه انجاز لفلسطين و للمرأة الفلسطينية، التي استطاعت أن تثبت نفسها على مدار التاريخ، من خلال الاسماء التي تخرج للمستوى العالمي والتي تعزز من وجود قضيتنا في المحافل الدولية.

وعينت الفيقه عام 2009 كأول امرأة تتولى منصب قاضية شرعية في القضاء الشرعي في دول العالم العربي والاسلامي المطبقة لذات القانون الشرعي المطبق في فلسطين.

واعتبرت الفقيه أن تعيينها قاضية شرعية كان له أثراً على المستوى الاجتماعي والعادات التقاليد، لأن حرمان المرأة سابقاً من هذا المنصب كان مبني على عادات وتقاليد دون اساس شرعي وقانوني.

وأضافت لـ وطن للانباء أنها بدأت مطالبتها بالحصول على منصب قاضي شرعي منذ عام 2001، وتقدمت لامتحان مزاولة القضاء الشرعي بشكل فعلي واجاتزته عام 2008، وصدر مرسوم تعيينها كقاضية شرعية من الرئيس محمود عباس عام 2009.

وأشارت الفقيه الى أنه لا يوجد قانون شرعي او قضائي في فلسطين يمنع تولي المرأة منصبا في القضاء الشرعي.

وعن حياتها، قالت خلود محمد الفقيه (39 عاماً) من قطنة شمال غرب القدس، إنها حصلت على درجة الماجستير بامتياز في تخصص القانون الدولي الخاص من جامعة القدس، وعملت كمحامية مدة 8 سنوات، وعملت في مركز المرأة للارشاد القانوني للدفاع عن النساء المعنفات، ثم أصبحت قاضية شرعية، وهي متزوجة وأم لأربعة أطفال.

وتطمح خلود للوصول بالتدرج الوظيفي الى أعلى منصب بالقضاء الشرعي، وتتمنى على المرأة الفلسطينية أن ترى بنفسها القدرة على الوصول لما تريده.

جدير بالذكر أن الفقيه حازت على تصنيفات مشابهة في السنوات الماضية إذ إختارها موقع  المركز الملكي للدراسات الاستراتيجية الملكية ، Royal Islamic Strategic Studies كواحدة من أكثر خمسمائة شخصية مسلمة تأثيراً في العالم للأعوام 2009، 2010، 2014، و2015، أما مجلة أربيان بزنس فكانت صنفتها كواحدة من أكثر مئة إمرأة تأثيراً على المستوى العربي للأعوام 2012 و2013، وفي العام 2013 صنفتها مؤسسة wise  كواحدة من أكثر مئة إمرأة مسلمة خلاقة في العالم، في حين إحتلت الموقع الثاني من بين أكثر ثماني نساء فلسطينيات تأثيراً على المستوى الفلسطيني في العام 2015 بحسب موقع سكوبي إمباير.

ومما حققته كذلك خلال مسيرتها توثيق الموقع البحثي العالمي ويكبيديا لتجربتها على صفحاته على الشبكة العنكبوتية، وكان أخر ما حققت صدور قرار في الثلاثين من الشهر الماضي من قاضي قضاة فلسطين الدكتور محمود الهباش بناءاً على تنسيب مجلس القضاء الأعلى الشرعي بموجب قانون التنفيذ الشرعي الفلسطيني رقم 17 لسنة 2016 بتعيينها قاضي تنفيذ شرعي في محكمة  رام الله والبيرة لتكون بذلك أول إمرأه تتولى هذا المنصب فلسطينياً وعربياً.

خبر العالم العربي القاضية خلود الفقيه لوطن: اختياري كواحدة من افضل 50 شخصية مؤثرة في العالم انجاز لفلسطين - منقول اوتوماتيكيا من مصدره الاصلي من موقع وطن - فلسطين وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم, مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي:وطن - فلسطين.

مصر 24

مصر 24
تطبيق مصر 24 علي جوجل بلاي

أخبار ذات صلة

0 تعليق

مصر 24