سلطانة: فاس.. المدينة العلمية والروحية للمغرب

سلطانة 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

منوعات من سلطانه حيث تعتبر مدينة فاس إحدى أبرز المدن المغربيّة الكبرى الزاخرة بالتراث والتاريخ النابض في أركانها وتلالها ووديانها.

وتتميز المدينة بمعالم تاريخية مميزة مثل المساجد والمدارس والمتاحف، نذكر منها:

مسجد القرويين:

تأسس هذا المسجد عام 857 ميلادي على يد فاطمة الفهرية، ومنذ تلك الفترة شهد المسجد المزيد من الإضافات، مثل: الصومعة التي تمّ إضافتها عام 957 ميلادي، والقباب الجبسية، ويتميز بالأقواس، والنقوش القرآنية، والأدعية، والمنبر الذي بناه المرابطون.

مسجد القرويين

مدرسة بوعنانية:

هي أشهر مدارس المغرب التي تأسست عام 13500 ميلاجي على يد السلطان أو عنان المريني لتكون مؤسسةً تعليميةً للطلاب، وتشتهر بالصومعة الجميلة، وذات الزخارف الأنيقة، والساعة المائية التي ما زالت لغزاً يجهل المختصون تقنية تشغيلها.

مدرسة بوعنانية

متحف دار البطحاء:

هو قصرٌ تأسس على يد السلطان مولاي عبد العزيز عام 18977 ميلادي، ويتميز بالطراز الإسباني المغربي، حيث كان مصمماً للاستقبالات الملكية، وتمّ تحويله إلى متحفٍ يضمّ التحف الفنية واليدوية عام 1915 ميلادي.

متحف دار البطحاء

مدرسة العطارين:

هي تحفةٌ عمرانية جميلة تأسست على يد السلطان المريني أبو سعيد عثمان، وتتألف من صحنٍ مكشوفٍ فيه حوض ماء، وتشتهر جدران الصحن بالزخارف والفسيفساء الخزفية، وتحيط به قاعةٌ مخصصةٌ للصلاة، وصالاتٌ مخصصةٌ للطلاب والأساتذة.

مدرسة العطارين

باب أبي الجنود:

يعتبر المدخل الرئيسي للمدينة وهو أكثر المعالم شهرةً في فاس، ويقع في الجهة الشمالية الغربية بجانب ساحة الباشا البغدادي.

باب أبي الجنود

loading...

المصدر الاصلي: سلطانة

مصر 24 : - سلطانة: فاس.. المدينة العلمية والروحية للمغرب مصدره الاصلي من موقع سلطانة وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم "سلطانة: فاس.. المدينة العلمية والروحية للمغرب".

أخبار ذات صلة

0 تعليق