عاجل

اخبار فلسطين اليوم فوز روحاني في النتائج الأولية بانتخابات إيران

وكالة صفا 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخبار فلسطين اليوم حيث أعلن نائب وزير الداخلية الإيراني علي أصغر احمدي، اليوم السبت، أن الرئيس المنتهية ولايته حسن روحاني "يتقدم" على خصمه المحافظ رجل الدين إبراهيم رئيسي في الانتخابات الرئاسية التي جرت الجمعة.

وقال أحمدي في كلمة على قناة "ايريب" الحكومية إنه "من أصل 25,9 مليون بطاقة تم فرزها، حصل روحاني على 14,6 مليون ورئيسي على 10,1 ملايين".

وأوضح أن "أكثر من أربعين مليون ناخب" أدلوا بأصواتهم من أصل 56,4 مليون ناخب مسجل.

وتنافس روحاني مع رجل الدين المحافظ، إبراهيم رئيسي، الذي يقول إنه يدافع عن الأكثر فقرا وإنه يريد إعطاء الأولوية لـ"اقتصاد المقاومة" من خلال تعزيز الانتاج والاستثمارات الوطنية. وصرح روحاني بعد أن أدلى بصوته في طهران أن "المشاركة الحماسية للإيرانيين في الانتخابات تعزز القوة والامن الوطني".

وتابع الرئيس المنتهية ولايته "من أبرز ميزات النظام في الجمهورية الإسلامية هي السيادة الوطنية المتمثلة بطوابير الناخبين في المدن والقرى"، مضيفا "أيا كان الفائز، علينا مساعدته".

أما رئيسي، الذي أدلى بصوته في مسجد في جنوب طهران، فتوقع "حدا أقصى من المشاركة". ودعا كلاهما إلى "احترام" خيار الإيرانيين بغض النظر عن النتيجة.

 ومن ناحيته، أدلى محمد خاتمي بصوته وسط حشود مؤيديه. وتولى خاتمي منصب الرئاسة بين عامي 1997 و2005 ويعد زعيم المعسكر الإصلاحي وحرم بعض الشيء من حرية التعبير والتحرك وكان أعرب عن دعمه لروحاني.

وكرس روحاني الذي انتُخب عام 2013 القسم الأكبر من ولايته التي امتدت أربع سنوات في التفاوض على الاتفاق النووي الذي سمح بانفتاح بلاده سياسيا واقتصاديا.

ولكن انعدام الثقة بين طهران وواشنطن اللتين قطعتا علاقاتهما الدبلوماسية عقب الثورة الإسلامية عام 1979، لا يزال سائداً.

وتصاعد التوتر بين البلدين أكثر مع وصول الرئيس الأميركي دونالد ترمب إلى الحكم، حيث زادت إدارته من حدة تصريحاتها ضد طهران وكثفت العقوبات غير النووية عليها منذ كانون الثاني/يناير.

مصر 24 : - اخبار فلسطين اليوم فوز روحاني في النتائج الأولية بانتخابات إيران مصدره الاصلي من موقع وكالة صفا وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم "اخبار فلسطين اليوم فوز روحاني في النتائج الأولية بانتخابات إيران".

أخبار ذات صلة

0 تعليق